طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية وكثرة المشاكل

طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

هناك الكثير من الخلافات في الحياة الزوجية فقد تختلف من حيث أسبابها ولكن لا بد من تقبل الآخر من أجل ضمان حياة مستقرة والشعور في الراحة والطمأنينة التي قد تنعكس إيجابياً على الحياة الزوجية وعلى الأطفال وفي حال ازدادت المشاكل الزوجية والخلافات فهذا يدق ناقوس الخطر فقد تمر العلاقة الزوجية في أوقات شديدة الخطورة ويؤدي ذلك إلى طلب الطلاق.

تؤدي كثرة الصراعات بين الزوجين لغياب الراحة النفسية فالنقاشات والحوار التي قد تعكس عدم احترام كل منكهما للآخر فقد يتمسك كل طرف برأيه ويفضل عدم التنازل للطرف الآخر مثل رغبة أحدهما في إنجاب الأطفال والآخر لا وأيضاً الخلافات على الأمور البسيطة والتافهة فيما قد يتعلّق في شؤون الحياة اليوميّة وأيضاً النقاشات العنيفة والمستمرة والخلط ما بين النقد والانتقاد والكثير من الأسباب التي سنتحدث عنها اليوم في مقالنا وغيرها من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انعدام الراحة النفسية وكثرة المشاكل بين الزوج والزوجة فقد يؤدي إلى انعدام المودة والرحمة بينهما مما قد يضطروا إلى طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية.

غالباً ما نسمع بحالات طلاق عديدة ربما يكون البخل أو الخيانة أو عدم القدرة الإنجابية وأغلب هذه الحالات وأكثر أسبابها شيوعاً لكن هل يمكن طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية وكثرة المشاكل في المملكة العربية السعودية، محاميي law firm يقدمون في هذه المدونة الإجابة الكاملة.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية 2023

أسباب عدم الشعور بالراحة النفسية

من أكثر أسباب عدم الشعور بالراحة النفسية شيوعاً ما يلي:

  • الزوج يعامل زوجته معاملة سيئة تخلو من الاحترام.
  • الزوجة غير قادرة على تحمل الزوج ونال الكره من قلبها تجاهه.
  • الزوج في حال سكر دائمة وأصبح يلهث وراء الخمر باستمرار.
  • خيانة الزوج.
  • تعرض الزوجة للضرب والإهانة.
  • شعور الزوجة بعدم القدرة والتحمل العيش مع الزوج.
  • عدم تلبية الزوج لاحتياجات الزوجة النفسية أو العاطفية أو المادية.
  • كذلك إن كان الزوج من مرتكبي الذنوب والمعاصي.
  • منع الزوجة من الذهاب لأهلها أو زيارة أهلها لها في المنزل.
  • والكثير من الأسباب التي قد تعمل على حدوث المشاكل والخلافات التي تؤدي إلى طلب الطلاق ومن الأسباب الأكثر شيوعًا للطلاق هي المشاكل الماليّة والخيانة والعنف الأسري وتعاطي المخدّرات وحتى إدمان الكحول وكذلك الاختلافات الدينيّة واختلاف الاهتمامات والعادات والزواج المبكر وعدم الالتزام بأداء الواجبات..

اقرأ أيضاً: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2023

طلب الطلاق
طلب الطلاق

كيف تحصل على الراحة النفسية

لا بأس إذا كان الناس لا يحبون كل شيء عنك و محاولة إرضاء الجميع أمر مرهق وسيؤدي فقط إلى الشعور بمزيد من التوتر، كن على طبيعتك ولا تشعر بالحاجة إلى التغيير لأي شخص آخر لأنه إذا لم يتمكن من التعامل معه ، فلن يستحق وقتك.

كثرة المشاكل تؤدي لضرر نفسي ومعنوي لكل أفراد الأسرة لذا وإن كان الطلاق أمر غير محبب وغير محمود إلا أنه يبقى الحل الأنسب بحالات عديدة تستحيل بها الحياة الزوجية.

حكم طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

نعم يحق للزوجه طلب الطلاق بسبب الضرر النفسي ويسمى فى القانون الطلاق الضرر ويجوز للمرأة أن تطلب الطّلاق من زوجها أو أن تخالعه إن كرهت العيش معه.

فقد يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها أو أن تقوم برفع قضية خلع إن كانت قد لم تستطع القدرة على العيش معه أو إن قد تضررت نفسياً وذلك من الاسباب المعقولة فقد قال تعالى في كتابه الكريم {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ}.فالحكم الشّرعي إما قيام الزوج في فسخ الزواج أو قيام الزوجة بالخلع منه مقابل أن ترد عليه الصّداق أو ما قد اتّفقا عليه مقابل ذلك والمعيار في ذلك أن كل عيب ينفر أحد الزوجين من الآخر فهو سبب جائز للفسخ.

أهم الأمور الواجب التفكير فيها قبل طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

من الأمور الواجب التفكير فيها قبل طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية:

  • السبب الرئيسي لطلب الطاق هل هو مقنع.
  • هل يمكن حل السبب الذي من أجله يتم طلب الطلاق.
  • هل ما بدرَ عن الزوج مفتعلاً وعابراً أم أنه نتيجة ظروف عصيبة.
  • هل الزوج جيد الصفات ويمكن تلافي الخطأ الذي حصل.

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

طلب الطلاق بسبب كثرة المشاكل

الزواج بجمله هو حياة مستمرة ويجب أن تنعم هذه الحياة بالعيش الرغيد و من هنا يحق للزوجة طلب الطلاق بسبب كثرة المشاكل كون المشاكل تسبب الأثر النفسي على نغوس الزوج و الزوج والاولاد أيضاً.

إن كنت قد تبحث عن أفضل محامي طلاق ليتم رفع دعوى طلاق على الزوج أو رفع قضية خلع الكتروني من الممكن التوجه إلى مكتب خدمات الكترونية بتقديم المستندات المطلوبة أو التواصل مع محامي مختص للتعرف على شروط الخلع في السعودية والحصول على استشارة قانونية وذلك من مكتب محاميي law firm حيث لديه نخبة من المحامين المتميزين ولديهم مهارة وخبرة والتي ستقوم بدورها القانوني لتمثيلك والترافع عنك في المحكمة المختصة.

حقوق الزوج بعد طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

في حالة رغبت الزوجة بالطلاق يجب عليها أن تعلم حقوق الزوجة التي يجب أن يحصل عليها بعد إتمام الطلاق وقد تكمن حقوق الزوج في حالة طلب الزوجة الطلاق في الآتي:

  • التحدث إلى الزوج باحترام: يجب أن يكون الاحترام متبادل بين الطرفين حتى بعد إتمام الطلاق للحفاظ على صحة الأطفال النفسية فالأطفال هم أكثر من يتحمل عقبات قرار الزوجين.
  • الابتعاد عن تتبع أخبار الزوج: يجب أن يعلم كل طرف من الأطراف أن حياتهم سويًا قد انتهت ويجب على كلًا منهم عدم تتبع أخبار الطرف الآخر.
  • عدم إفشاء الأسرار الخاصة بالزوج: في حالة وجود بعض الأسرار عن الزوج أو كونه شخص سيء فيجب على الزوجة ألا تفشي مثل هذه الأسرار بعد الطلاق حيث يعتبر هذا أحد آداب التعامل مع الآخرين.
  • الحفاظ على علاقة الأبناء والأب: يجب على الزوجة عدم استخدام الأبناء كوسيلة للانتقام من الأب أو إبعادهم عن والدهم أو حرمان الأب من رؤية أبنائه بعد الطلاق.
  • الحفاظ على التواصل بينكما: في حالة كان هناك أطفال فالزوج يعتبر هو أب لهؤلاء الأطفال ولا يمكن للزوجة أن تحرم الأب من أبنائه أو رؤيتهم، فهو حق من حقوق الزوج والأبناء، كما أن هذا الأمر يساهم في تخطي مرحلة الطلاق سريعًا.

أهم النصائح لتخطي مرحلة الطلاق

في ما يلي أهم النصائح التي تساعدك في تخطي مرحلة الطلاق في أقل ضرر ممكن:

  • من الضروري أن تبحثي عن أهدافك الجديدة في الحياة أي إكمال الدراسة أو البحث عن عمل أو هوايات جديدة للتخلص من هذه المرحلة المؤلمة.
  • إستيعيدي ثقتك بنفسك وراحتك النفسية التي قد تكون تزعزعت سابقًا ولا تسمحي لأحد أن يؤثر عليك بالكلام أو التصرفات.
  • اقضي وقت ممتع وجميل مع الأشخاص الإيجابيين القريبين منك وخذي إجازة أو سافري مع الأصدقاء.
  • إهتمي بنفسك وبإطلالاتك وإشتري الأزياء والملابس الجديدة التي تساعدك بالشعور بالراحة النفسية والثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً: هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق

كلما كانت العلاقة بين الأزواج وثيقة أي ذات رابط قوي، كلما ازداد شعور التمتع بالراحة النفسية والسعادة، وعلى النقيض فإنه كلما كانت العلاقة مشحونة بالتوتر والصراعات المستمرة خلق جو من عدم الارتياح وترنحت النفسية، وهذا ما قدمناه لكم عن أسباب طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية.

أبرز الأسئلة الشائعة حول طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

هل يجوز طلب الطلاق لعدم السعادة؟

ناك نوع من أهم أنواع الطلاق للضرر يسمى طلاق لسوء العشرة أو ببساطة ووضوح أكثر كثرة المشاكل وبالتالي يجوز طلب الطلاق لعدم السعادة.

هل يجوز طلب الطلاق لعدم وجود الحب؟

ذلك جائز ما دامت الحياة الزوجية قد استحالت.

متى تفكر المرأة في الطلاق؟

إذا اكتشفت خيانة زوجها أو وجدته يقيم أي علاقات غير مشروعة دون نية منه للتوقف والاعتذار أو الشعور بالندم تجاه ما بدر منه.

متى يتم رفض دعوى الطلاق؟

دعوى الطلاق للشقاق تقام حال عدم قدرة الزوجة على إثبات الضرر.

ما هو حق المرأة في الطلاق؟

مؤخر الصداق (المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود) و نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية.

هل تسقط نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

نفقة الزوجة بعد الطلاق تعتبر ديناً بذمة الزوج لزوجته فلا يسقط إلا في أدائه للزوجة أو حتى بإبراء الزوجة له كما أنه وببعض الحالات تسقط نفقة الزوجة فلا يلزم زوجها الإنفاق عليها حينئذٍ، بحيث تلزم هي في الإنفاق على نفسها إن كان لها مال.

ما هي النفقة بأنواعها الثلاثة؟

تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح اذا سلمت نفسها اليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه فى الدين وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والمسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك مما يقضى به الشرع.

هل من الممكن طلب الطلاق للضرر النفسي؟

نعم، يحق للزوجه طلب الطلاق بسبب الضرر النفسي ويسمى فى القانون الطلاق للضرر .

هل من الصحيح عدم تحدث الزوجة باحترام مع زوجها بعد الطلاق لعدم الراحة النفسية؟

كلا، لأنه من حقوق الزوج بعد الطلاق حيث يجب أن يكون الاحترام متبادل بين الطرفين حتى بعد إتمام الطلاق للحفاظ على صحة الأطفال النفسية.

كيف يمكن ضمان الصحة النفسية بعد طلب الطلاق؟

من الممكن أن تساهم كل زوجة في ضمان الصحة النفسية الجيدة لأطفالها بعد الطلاق من خلال التعامل مع الطليق بشكل مقبول للترسيخ في ذهن الطفل أن الأب والأم جيدان ولكن كل ما في الأمر هو عدم التوافق بينهما.

ما حكم طلب الطلاق بسبب الاكتئاب؟

إذا كان زوجك مصاب بمرض نفسي، وقد أخبر الأطباء المختصون أنه يعاني من خلل ذهني فإن الطلاق لا يقع لأنه يشترط في المطلق أن يكون بالغًا، عاقلًا، مختارًا قاصدًا اللفظ المُوجِب للطلاق من غير إجبار، فلا يقع طلاق ذاهب العقل، ولا الموسوس.

ماذا تفعل الزوجة في حال رفض الزوج طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية؟

في حالة ما إذا رفض الزّوج الطّلاق ينظر القاضي في السّبب الذي طلبت من أجله الزوجة ذلك، شرط أن يكون سببها مقنعا أمام القاضي، وأن يكون الضّرر ثابتا كثبوته بشهادة الشهود أو بالخبرة الطبية أو ما يجري مجرى ذلك وتحكم المحكمة بفسخ الزواج كما ورد في نظام الأحوال الشّخصية في المادة (112): رغم امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وقد أعادت عليه مهره، وتعذّرت محاولات الصّلح بينهما، ما دامت أنّها مصرّة على الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد