نص المادة 46 من قانون العمل السعودي بالتفصيل

المادة 46 من قانون العمل السعودي

قانون العمل i, مجموعة القوانين المتنوعة المطبقة على مسائل مثل التوظيف والأجور وظروف العمل والنقابات والعلاقات الصناعية , بمعناه الأكثر شمولاً يشمل المصطلح الضمان الاجتماعي وتأمين العجز أيضاً و على عكس قوانين العقد أو المسؤولية التقصيرية أو الملكية فإن عناصر قانون العمل أقل تجانس إلى حد ما من القواعد التي تحكم علاقة قانونية معينة.

بالإضافة إلى العلاقات التعاقدية الفردية الناشئة عن حالة التوظيف التقليدية يتعامل قانون العمل مع المتطلبات القانونية والعلاقات الجماعية التي تزداد أهمية في مجتمعات الإنتاج الضخم والعلاقات القانونية بين المصالح الاقتصادية المنظمة والدولة ، والحقوق المختلفة والالتزامات المتعلقة ببعض أنواع الخدمات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: هل يحق لصاحب العمل رفض الاستقالة في كل من القطاع الخاص والحكومي

ماذا يفعل محامو التوظيف؟

يشمل العمل الخلافي المسائل التأديبية والتظلم ضمن علاقات العمل الفردية والأجور وإهمال صاحب العمل والذنب ومسؤولية الموظف مما يؤدي إلى دعاوى محكمة العمل (أيضاً دعاوى المحكمة العليا) أو التفاوض على تسوية.

يمكن أن يتكون العمل غير الخلافي من تقديم المشورة لأصحاب العمل بشأن جوانب التوظيف لمبيعات الشركة وصياغة عقود العمل والسياسات وتقديم التوجيه بشأن برامج إعادة الهيكلة والتكرار.

لذلك فإن قانون العمل هو أكثر من مجرد التعامل مع عقود العمل وغالباً ما يتم استدعاء محامي التوظيف لتقديم المشورة العامة فيما يتعلق بأي مسألة تندرج تحت مظلة التوظيف.

يتمتع محامو التوظيف بفرصة العمل مع مجموعة متنوعة من العملاء حيث أن جميع المنظمات تقريباً توظف أشخاصاً كما أن تعقيد الأمور القانونية التي يتم التعامل معها لا يرتبط دائماً بحجم صاحب العمل بأي حال من الأحوال.

لذلك فإن قانون العمل متنوع ومحفز فكرياً مع إمكانية التورط في قضايا دعائية عالية و نظراً للتنوع المحتمل للقضايا إلى جانب التدفق الثابت عادةً للعمل والتوازن بين العمل والحياة التي يُنظر إليها على أنها جيدة يعد قانون العمل أحد أكثر مجالات القانون شيوعاً للممارسة وبالتالي فإن المنافسة شديدة.

اقرأ أيضاً: نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي | أسبابه – صيغته – ونموذج عنه

نص المادة 46 من قانون العمل السعودي

يلزم صاحب العمل وعلى نفقته بالنسبة لمن يؤدي عملًا في الأماكن البعيدة عن العمران بكل ما يأتي أو بعضه وفقًا لما يحدده الوزير:

  • 1 – توفير حوانيت لبيع الطعام والملابس وغير ذلك من الحاجات الضرورية بأسعار معتدلة، وذلك في مناطق العمل التي لا تتوافر فيها عادة تلك الحوانيت.
  • 2 – توفير وسائل ترفيه وتثقيف مناسبة وملاعب رياضية ملحقة بأماكن العمل.
  • 3 – إجراء ما يلزم من الترتيبات الطبية المناسبة للمحافظة على صحة العمال وعلاج أسرهم علاجًا شاملًا. (ويقصد بالأسرة: الزوج والأولاد والأم والأب المقيمون معه).
  • 4 – توفير مدارس لتعليم أولاد العمال إذا لم يتوافر في المنطقة مدارس كافية.
  • 5 – إعداد مساجد أو مصليات في أماكن العمل.
  • 6 – إعداد برامج لمحو الأمية بين العمال.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من نظام العمل | ميزاتها – عيوبها – الفصل بموجبها

ابرز الاسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

كم تبلغ إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يكون مبلغ الإعانة (2.000) ألفا ريال شهرياً لمدة اثني عشر شهراً هجرياً تبدأ من تاريخ الموافقة على طلب المتقدم .

ما هي التزامات المتقدم المستمرة في إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المتقدم خلال الفترة الممتدة من تاريخ تقديم طلبه وحتى تاريخ البت فيه بما يلي:
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه- أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه لإعانة البحث عن عمل .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من توافر شروط الاستحقاق فيه.
3 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمتقدم شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

ما هي التزامات المستفيد المستمرة من إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المستفيد بما يلي :
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه -أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه للإعانة .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من استمرار توافر شروط الاستحقاق فيه .
3 – اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح حساب بنكي باسمه لدى أحد البنوك التي يحددها الصندوق لتحويل الإعانة إلى هذا الحساب .
4 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمستفيد شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

كيف اعرف اني مؤهله في اعانة البحث عن عمل؟

لا يكون لديه نشاط تجاري. لا يزيد الدخل الشهري أو الثروة عن الحد المانع للحصول على الإعانة. ألا يكون سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن عمل أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل، ويمكن قبول الطلب لمن سبق له الاستفادة، بشرط ألا تزيد مدة الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المحددة بخمسة عشر شهراً.

متى تصرف إعانة البحث عن عمل؟

قبل مضي (أربعة و عشرين ) شهرا من تاريخ انتهاء الدراسة أو التدريب في أي من مراحل التعليم أو التدريب وبعد مضي (أربعة و عشرين) شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية.

ما هي الحالات التي يستمر ضمنها تقديم المعاش؟

استثناء مما تقدم يستمر المعاش بالنسبة لهؤلاء المستحقين في الأحوال الآتية:
1 ) إذا كان المستحق طالبًا في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.
2 ) إذا كان مصابًا بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب، وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، وذلك إلى أن يزول العجز.

ما هي إجازة الوضع؟

على صاحب العمل أن يدفع إلى المرأة العاملة أثناء انقطاعها عن عملها في إجازة الوضع ما يعادل نصف أجرها، إذا كان لها خدمة سنة فأكثر لدى صاحب العمل، والأجرة كاملة إذا بلغت مدة خدمتها ثلاث سنوات فأكثر يوم بدء الإجازة، ولا تدفع إليها الأجرة أثناء إجازتها السنوية العادية إذا كانت قد استفادت في السنة نفسها من إجازة وضع بأجر كامل، ويدفع إليها نصف أجرها أثناء الإجازة السنوية إذا كانت قد استفادت في السنة نفسها من إجازة وضع بنصف أجر.

هل يحق يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع؟

يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد