رفع دعوى إزعاج في السعودية

رفع دعوى إزعاج

سواء في اللغة العامية اليومية أو من الناحية القانونية فإن الإزعاج شيء غير مقبول وإذا تسبب مصدر إزعاج في حدوث مشكلات لعامة الناس فإنه يُصنف على أنه مصدر إزعاج عام و من ناحية أخرى إذا كان الإزعاج يتعارض مع حق شخص أو كيان معين فإنه يعتبر مصدر إزعاج خاص و يمكن رفع دعوى إزعاج في السعودية وفق الأسس القانونية المتبعة.

وبشكل أكثر تحديد فإن ضرر القانون العام للإزعاج الخاص يحمي حق الشخص في التمتع بالممتلكات واستخدامها بما في ذلك التمتع بالأرض والاستخدام المجاني للممتلكات العقارية التي يمتلكها ذلك الشخص.

بعض الأمثلة على الإزعاج الخاص هي تلوث مجرى أو تربة، دخان، روائح كريهة، إضاءة مفرطة، وضوضاء عالية و عادة ما تنشأ دعاوى الإزعاج الخاصة بين الجيران حيث يتأثر مالك العقار سلباً بالتدخل غير المعقول من جاره و تشرح هذه المقالة شروط و كيفية رفع دعوى إزعاج في السعودية.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود

أركان دعوى الإزعاج

لأصحاب العقارات الحق في التمتع بأراضيهم واستخدامها و في حالة تدخل طرف آخر في هذا الحق – على سبيل المثال ، يقوم أحد الجيران بتشغيل موسيقاه بانتظام بأقصى مستوى صوت في وقت متأخر من الليل – يمكن لمالك العقار مقاضاة الطرف المتدخل.

إذا كان التطفل مادي فقد يكون مالك العقار قادراً على رفع دعوى بموجب النظرية القانونية للتعدي على ممتلكات الغير و في حالة عدم تطبيق قوانين التعدي ولكن لا يزال هناك تدخل قد يكون مالك العقار قادراً على رفع دعوى بموجب نظرية الإزعاج الخاص و عادة ما يكون التحدث إلى جارك بشأن الإزعاج هو أفضل خطوة أولى قبل اتخاذ إجراء مزعج حيث قد لا يدرك تماماً تأثير أفعاله.

في حين أن القوانين المدنية قد تختلف في تعريفها للإزعاج الخاص ، يجب على المدعي عادةً إثبات العناصر التالية:

  • يمتلك المدعي الأرض أو له الحق في حيازة ممتلكاته الخاصة.
  • تصرف المدعى عليه بالفعل بطريقة تتعارض مع تمتع المدعي بحقوقه في الملكية واستخدامه لها.
  • كان تدخل المدعى عليه جوهرياً وغير معقول.

اقرأ أيضاً: هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

ما هي دعوى الإزعاج؟

سميت دعوى الإزعاج بهذا الاسم لأنها مرفوعة ضد شخص يعتقد أنه مصدر إزعاج للمدعي وبالمثل يمكن اعتبار الدعوى نفسها “مصدر إزعاج” إذا كان الشخص الذي يرفع الدعوى لا يفعل شيئاً أكثر من خلق إزعاج أو مضايقة للمدعى عليه و هناك مثالان على الدعاوى القضائية المزعجة التي يمكن معالجتها في محكمة قانونية الإزعاج الخاص والإزعاج العام.

هناك أيضاً مضايقات تُعرف باسم “المضايقات الجذابة” وهي مخاطر من المحتمل أن تجذب الأطفال إلى ممتلكات الشخص وربما تعرضهم للخطر مثل حمام السباحة و بالنسبة للأخطار الجذاب، يُتوقع من المواطنين اتخاذ الاحتياطات المسؤولة لمنع وقوع الحوادث عبر رفع دعوى إزعاج في السعودية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي نزاعات عمالية في السعودية

طريقة رفع دعوى إزعاج في السعودية

يمكن استخدام خدمة نظام البلاغات والشكاوي 940 (البلدية) لأجل رفع دعوى إزعاج في السعودية و تتيح الخدمة للمواطنين والمقيمين رفع البلاغات والشكاوى عن طريق الاتصال و الخطوات:

  • ادخل إلى منصة العمليات البلدية.
  • ارفع البلاغ أو الشكوى.

ويطلب وجود حساب في منصة العمليات البلدية..

اقرأ أيضاً: نموذج دعوى مستحقات عمالية في السعودية | معلومات ونصائح

تقديم  بلاغ في السعودية

تقديم بلاغ خدمة تتيح تسجيل ملاحظة (بلاغ) بواسطة العميل بهدف معالجتها من قبل جهة الاختصاص في القطاع البلدي وذلك وفقًـــا لتصنيفات محددة و خطوات التقديم:

  • تسجيل الدخول في تطبيق بلدي.
  • اختيار نوع البلاغ الرئيسي – الفئة والفرعي.
  • تحديد التصنيف التخصصي.
  • تحديد وتأكيد موقع البلاغ من الخريطة أو يتم تحديده تلقائيًـــا حسب التصنيف.
  • إضافة وصف البلاغ.
  • إرفاق صور البلاغ.
  • الإقرار بصحة البيانات ثم تقديم البلاغ.

والمتطلبات:

  • توفر رقم جوال صحيح للمستفيد.
  • التسجيل في بوابة بلدي – حال تقديم البلاغ كمستخدم مسجل وليس ضيف.

بعض البلاغات يتم معالجتها بإسنادها لجهات خدمية/خارجية (وزارة النقل – المياه – الاتصالات … إلخ) و تقدم الخدمة عبر أكثر من قناة: مركز الاتصال – تطبيق بلدي – بوابة بلادي – قنوات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: دعوى إلزام الورثة بدفع الدين في السعودية | كامل التفاصيل

ابرز الاسئلة الشائعة حول رفع دعوى إزعاج في السعودية

كيف ارفع دعوى على شخص ما اعرف هويته؟

إن إجراءات رفع دعوى قضائية على شخص تتم عبر طريقتين هما: 1- رفع الدعوى عبر بوابة ناجز الإلكترونية. 2- رفعها بشكل يدوي ومباشر إلى المحكمة المختصة من خلال تقديم صحيفة الدعوى إلى قلم المحكمة المختصة، ودفع الرسوم المتوجبة لرفع تلك الدعوى.

كيف اقدم شكوى على شخص عن طريق ناجز؟

خطوات التقديم على الخدمة:
تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
اختيار باقة "التنفيذ"
الدخول لخدمة "تقديم طلب تنفيذ"
الضغط على أيقونة "تقديم طلب جديد"
تحديد نوع الطلب

كم تكلفة رفع دعوى قضائية؟

“الأحوال الشخصية” مستثناة إلا في حالتَيْن أكد المحامي والمستشار القانوني مشعل الرشدان أن رافع الدعوى للحصول على حقه لا يسقط عنه أن يكون هناك تكاليف قضائية يدفعها أثناء سير الدعوى، ويتحمل الخاسر التكاليف القضائية بعد صدور الحكم.

كم يوم ياخذ طلب التنفيذ؟

أوضحت الوزارة أنه لا يشترط على الطرفين مراجعة المحكمة لإنهاء الطلب، إذ تتم بشكل آلي، مشيرة إلى أن العملية تستغرق ليصل المبلغ إلى حساب طالب التنفيذ 24 ساعة من سداد المنفذ ضده للفاتورة، بعد ما كان دفع المنفذ ضده قيمة المطالبة واستلام طالب التنفيذ لها يستغرق في الفترة الماضية أسبوعين مع مراجعتهما المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد