إثبات قضية في السعودية وأهم طرق الإثبات في النظام السعودي 2024

إثبات قضية في السعودية

عديدة هي أنواع الدعاوى في المحاكم و على سبيل المثال يحدث الدين عندما لا تدفع فاتورة بطاقتك الائتمانية أو إذا فشلت في سداد مدفوعات قرض.

عندما يحدث هذا يمكن للدائن أو محصل الديون أن يقاضيك مقابل المال الذي تدين به وعلى الرغم من أنك ستضطر في كثير من الحالات إلى سداد هذا الدين إذا اعتبرت “دليلاً على الحكم” فقد لا يتمكن الدائن من ملاحقة دخلك.

وعلى الرغم من ذلك فإن كونك دليل على الحكم لا يعد أبداً دفاعاً في دعوى قضائية و تبقى طرق إثبات الحقيقة هي الحل الأفضل والقانوني الأكثر صحة و في هذه المدونة من محامي شركة النخبة نبين ما يتعلق بـ إثبات قضية في السعودية.

اقرأ أيضاً: هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

صحيفة الدعوى في السعودية

صحيفة الدعوى خدمة تتيح للمستفيد رفع دعوى في أحد المحاكم العامة، الجزائية، الحقوقية، التجارية، الأحوال الشخصية أو العمالية ومتطلبات الخدمة:

  • وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، هوية معتمر. 
  • وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد.
  • صك ولاية ساري المفعول في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
  • العنوان الوطني.
  • هوية المدعي والمدعى عليه.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى إزعاج في السعودية

وخطوات التقديم على الخدمة:

  1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  3.  اختيار باقة “القضاء”.
  4. الدخول لخدمة “صحيفة الدعوى”.
  5. الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  6. تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب. 
  7.  الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة .
  8. إدخال بيانات أطراف الدعوى.
  9.  تعبئة بيانات الدعوى.
  10.  إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
  11. إرسال الطلب.
  12.  لمتابعة حالة الطلب يمكن الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.

و يجب أن تعلم:

  • الخدمة لا تتطلب زيارة المحكمة إلا إذا طلب من المستفيد مراجعة المحكمة عبر رسالة نصية.
  •  يجب معرفة هوية المدعى عليه حتى يتمكن المستفيد من تقديم الدعوى.
  • المواد النظامية المرتبطة بالخدمة في أنظمة المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية ونظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية ونظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية ولائحة الاستئناف.

اقرأ أيضاً: رقم محامي نزاعات عمالية في السعودية

آلية إثبات قضية في السعودية

يجب أن تكون الوقائع المراد إثباتها أثناء المرافعة متعلقة بالدعوى منتجة فيها جائزًا قبولها وإذا كانت بينة أحد الخصوم في مكان خارج عن نطاق اختصاص المحكمة، فعليها أن تستخلف القاضي الذي يقع ذلك المكان في نطاق اختصاصه لسماع تلك البينة وتعديلها.

للمحكمة أن تعدل عما أمرت به من إجراءات الإثبات، بشرط أن تبين أسباب العدول في الضبط. ويجوز لها كذلك ألا تأخذ بنتيجة الإجراء، بشرط أن تبين أسباب ذلك في حكمها وللمحكمة أن تستجوب من يكون حاضرًا من الخصوم، ولكل منهم أن يطلب استجواب خصمه الحاضر، وتكون الإجابة في الجلسة نفسها إلا إذا رأت المحكمة إعطاء موعد للإجابة، كما تكون الإجابة في مواجهة طالب الاستجواب.

ويحق للمحكمة أيضاً تحت مظلة آلية إثبات قضية في السعودية:

  • أن تأمر بحضور الخصم لاستجوابه – سواء من تلقاء نفسها أو بناء على طلب خصمه – إذا رأت حاجة إلى ذلك، وعلى من تقرر المحكمة استجوابه أن يحضر الجلسة التي حددها أمر المحكمة.
  • إذا كان للخصم عذر مقبول يمنعه من الحضور بنفسه لاستجوابه ينتقل القاضي أو يكلف من يثق به إلى مكان إقامته لاستجوابه، وإذا كان المستجوب خارج نطاق اختصاص المحكمة فيستخلف القاضي في استجوابه محكمة مكان إقامته.

اقرأ أيضاً: دعوى إلزام الورثة بدفع الدين في السعودية | كامل التفاصيل

واجبات من يوجه إلى خصمه اليمين

يجب على من يوجه إلى خصمه اليمين أن يبين بالدقة الوقائع التي يريد استحلافه عليها، وعلى المحكمة أن تعد صيغة اليمين اللازمة شرعًا، ويعد حلف الأخرس بإشارته المفهومة إن كان لا يعرف الكتابة.

اقرأ أيضاً: نموذج دعوى مستحقات عمالية في السعودية | معلومات ونصائح

حضور جلسة اليمين في المحكمة

حسب نظام الإثبات:

  1.  من دعي للحضور إلى المحكمة لأداء اليمين وجب عليه الحضور.
  2. إذا حضر من وجهت إليه اليمين بنفسه ولم ينازع لا في جوازها ولا في تعلقها بالدعوى، وجب عليه أن يؤديها فورًا أو يردها على خصمه، وإلا عُدَّ ناكلًا، وإن امتنع دون أن ينازع أو تخلف عن الحضور بغير عذر، عُدَّ ناكلًا كذلك.
  3. إذا حضر من وجهت إليه اليمين ونازع في جوازها أو في تعلقها بالدعوى لزمه بيان ذلك، فإن لم تقتنع المحكمة بذلك وجب عليه أداء اليمين، وإلا عُدَّ ناكلًا.

اقرأ أيضاً: التحرش في نظام العمل السعودي | أسبابه – أشكاله – عقوبته

ابرز الأسئلة الشائعة حول الإثبات في السعودية

هل الشاهد يعتبر دليل؟

في بعض الأحيان تكون الشهادة هي الدليل الوحيد الذي يمثلها القاضي عند الفصل والحكم بالقضية، لأنه وكما ذكر تعد شكل من أشكال الأدلة. حيث يتم الادلاء بالشهادة أمام القاضي في المحكمة، وقد تكون تحت القسم ويعتبر كل ما يقوله الشاهد صادقاً ما لم يتم الطعن فيه بطريقة ما وذلك من قبل الطرف الآخر.

ماذا إذا تخلف الخصم عن الحضور للاستجواب دون عذر مقبول؟

إذا تخلف الخصم عن الحضور للاستجواب دون عذر مقبول، أو حضر وامتنع عن الإجابة دون مسوغ، فللمحكمة أن تسمع البينة، وأن تستخلص ما تراه من ذلك التخلف أو الامتناع، فإن لم تكن لديه بينة عُدَّ الخصم – المتخلف عن الحضور أو الممتنع عن الإجابة دون مسوغ- ناكلًا، وتجري المحكمة ما يلزم وفق المقتضى الشرعي.

ماذا يشترط في صحة الإقرار؟

يشترط في صحة الإقرار أن يكون المقر عاقلًا بالغًا مختارًا غير محجور عليه، ويقبل إقرار المحجور عليه للسفه في كل ما لا يعد محجورًا عليه فيه شرعًا.

هل ايتجزأ الإقرار على صاحبه؟

لايتجزأ الإقرار على صاحبه، فلا يؤخذ منه الضار به ويترك الصالح له، بل يؤخذ جملة واحدة، إلا إذا انصب على وقائع متعددة، وكان وجود واقعة منها لا يستلزم حتمًا وجود الوقائع الأخرى.

ما هي وسائل إثبات قضية في السعودية في القانون السعودي؟

حدد نظام الإثبات السعودي طرق الإثبات التي يمكن استخدامها في القضاء والمحاكم وهي كالتالي الإقرار وهو إخبار عن ثبوت حق ما للغير على نفسه و اليمين وهي إما لتأكيد ثبوت الحق أو نفي ثبوته وبذكر اسم الله أو صفة من صفاته أمام القاضي و الشهادة وهي إخبار صادق وذلك لإثبات حق عن طريق لفظ الشهادة أمام القضاء.

هل تصوير الفيديو يعتبر دليل في إثبات قضية في السعودية؟

تعتبر الفيديوهات والصور والتسجيلات الصوتية، أحد أنواع الأدلة الرقمية التي يؤخذ بها كحجة متى سلمت من العوارض الفنية، والسلامة من العوارض تعني أن يكون الدليل موثوقاً وسليماً من التعديل والتغيير.

ما التصرفي في حالة إذا كان لمن وجهت إليه اليمين عذر يمنعه من الحضور؟

إذا كان لمن وجهت إليه اليمين عذر يمنعه من الحضور لأدائها فتنتقل المحكمة لتحليفه، أو تكلف أحد قضاتها بذلك. فإن كان من وجهت إليه اليمين يقيم خارج نطاق اختصاص المحكمة، فلها أن تستخلف في تحليفه محكمة مكان إقامته. وفي كلا الحالين يحرر محضر بحلف اليمين يوقعه الحالف والقاضي المستخلف أو المكلف والكاتب ومن حضر من الخصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد