أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية 2024 وأهم العقوبات

أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية

سيتم تطبيق أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية 2023 عليك في حال ارتكاب أي جرم منصوص عليه وإذا تم القبض عليك بتهمة حيازة المخدرات في المملكة العربية السعودية فقد تواجه عواقب وخيمة قد تؤثر على بقية حياتك و من المهم أن تفهم ما تواجهه من أجل الدفاع عن نفسك بشكل أفضل وفي حال وقوعك في جريمة متعلقة بالمخدرات تحتاج إلى محامي قضايا جنائية ومخدرات خبير و محامي شركة النخبة جاهز للترافع عنك.

اقرأ أيضاً: دعوى إلزام الورثة بدفع الدين في السعودية | كامل التفاصيل

بيع المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في السعودية

لا يجوز بيع المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية بالجملة إلا للمنشآت الصيدلية والمؤسسات العلاجية المرخص لها بذلك ولا يجوز للمؤسسات العلاجية التصرف في المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المخصصة لها لجهات أخرى إلا بعد موافقة وزارة الصحة.

لا يجوز تسليم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المبيعة إلا للصيادلة أو فنيي الصيدلة المسئولين عن المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المنشآت المرخص لها بالاتجار في ذلك، ويكون التسليم بموجب إيصال رسمي.

اقرأ أيضاً: كم مدة سجن عقوق الوالدين والعقوبة وفق القانون السعودي

حفظ المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية وإجراءات صرفها في السعودية

تحفظ المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المنشآت المرخص لها في مكان خاص بها داخل أوعيتها الأصلية، وبصورة محكمة، لا تترك مجالا للعبث بها أو تغيير كمياتها أو تراكيبها أو أوزانها أو نسب تركيزها. وتحدد اللائحة شروط ذلك.

ولا يجوز للصيدلي صرف أدوية تحددها وزارة الصحة تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية إلا بموجب وصفة طبية معتمدة من طبيب بشري أو بيطري أو طبيب أسنان من المرخص لهم بمزاولة المهنة في المملكة. وتحدد اللائحة شروط الوصفة وبياناتها، ومدة صلاحيتها.

وتحفظ الوصفة الطبية الخاصة بمواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بعد صرف محتوياتها في الصيدلية ويسجل عليها تاريخ صرفها ورقم قيدها بسجل الوصفات الطبية وتختم بخاتم الصيدلية بما يفيد الصرف. وتحدد اللائحة مدة حفظ هذه الوصفات.

كما يجب على الصيدلي أو فني الصيدلية المسئول تقييد جميع ما يرد إلى الصيدلية من أدوية تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية، وما يصرف منها، في سجلات خاصة بذلك، وفق ما تحدده أنظمة ولوائح المخدرات في السعودية.

اقرأ أيضاً: سفر الاولاد مع الام المطلقه في القانون السعودي ومتى يتم منعها

اقرأ أيضاً: رقم محامي نزاعات عمالية في السعودية

عقوبات و أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية والقتل تعزيراً

يعاقب بالقتل تعزيراً من ثبت شرعاً بحقه شيء من الأفعال الآتية:

  • 1 – تهريب مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية .
  • 2 – تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرب.
  • 3 – جلب أو استيراد أو تصدير أو صنع أو إنتاج أو تحويل أو استخراج أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد الترويج في غير الأحوال المرخص بها في هذا النظام.
  • 4 – المشاركة بالاتفاق في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات السابقة.
  • 5 – ترويج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للمرة الثانية بالبيع أو الإهداء أو التوزيع أو التسليم أو التسلم أو النقل بشرط صدور حكم سابق مثبت لإدانته بالترويج في المرة الأولى.
  • 6 – الترويج للمرة الأولى، على أن يكون قد سبق أن حكم بإدانته بارتكاب أحد الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 3،2،1 من هذه المادة.

اقرأ أيضاً: التحرش في نظام العمل السعودي | أسبابه – أشكاله – عقوبته

حفظ التحقيق في قضايا استعمال المواد المخدرة

يجوز حفظ التحقيق في قضايا استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المرة الأولى:

  • أ – ألا يتجاوز عمر المتهم عشرين عاما.
  • ب – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بجريمة جنائية تستدعي النظر شرعا.
  • ج – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بحادث مروري نتج عنه وفيات ورتب في ذمته حقوقا خاصة.
  • د – ألا يكون قد صدر من المتهم -عند ضبطه- أي مقاومة شديدة تحدث ضررا لسلطة القبض أو غيرهم.

اقرأ أيضاً: الولاية على أموال القاصرين في السعودية

من يعاقب بغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال في جريمة مخدرات؟

يعاقب بغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال:

  • أ – كل من رخص له بحيازة مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو الاتجار فيها وخالف ما نصت عليه المواد (الثالثة والعشرون) و(الثلاثون) و(الحادية والثلاثون) من هذا نظام المخدرات.
  • ب – كل من يتولى إدارة صيدلية أو محل مرخص له بالاتجار في المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية وخالف ما نصت عليه المادة (الثالثة والعشرون) من نظام المخدرات.
  • ج – كل من رخص له بحيازة مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو نباتات أو بذور من المشار إليها في الجداول 4،2،1 المرافقة لنظام المخدرات، وحاز بحسن نية كميات تزيد على ما يجب أن يكون في حوزته أو تنقص عنه.

اقرأ أيضاً: نموذج لائحة تنظيم العمل في السعودية

عند مواجهة جريمة مخدرات من الضروري الحصول على مشورة قانونية متخصصة من البداية للتأكد من حماية مصالحك وأنه يمكنك البدء في بناء أفضل دفاع ممكن على الفور، هنا تبرز خدمة محامي جرائم مخدرات يترافع عني كخيار مميز لك لتطبيق أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية بشكل عادل.

يمكن لمحامي المخدرات لدينا الذين يتمتعون بتقدير كبير أن يمثلكم مباشرة من مرحلة المقابلة مع الشرطة وصولاً إلى إجراءات المحكمة مما يمنحك أقوى فرصة لتحقيق نتيجة إيجابية وفق لـ أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية.

ابرز الاسئلة الشائعة حول احكام المخدرات والعقوبات

متى يعاقب الشخص بالسجن لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل دفعة، وبغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف ريال؟

يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل دفعة، وبغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف ريال في الحالات التالية:
1 – إذا عاد الجاني إلى ارتكاب إحدى هذه الجرائم بعد الحكم عليه لارتكابه إحداها، وكانت العقوبة استنادا إلى نص هذه المادة.
2 – إذا كان الجاني موظفا عاما أو مستخدما أو من المكلفين بتنفيذ أحكام هذا النظام، أو من المنوط بهم مكافحة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها.
3 – إذا كان الجاني شريكا في عصابة منظمة وكان من أغراضها تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية إلى المملكة أو الاتجار فيها أو تقديمها للتعاطي، أو إذا تلازمت جريمته مع جريمة دولية كتهريب الأسلحة أو تزييف العملة أو الإرهاب.
4 – إذا كان الجاني مسلحا واستخدم سلاحه أثناء تنفيذ جريمته.

متى لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق مرتكب أحد هذه الأفعال؟

لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق مرتكب أحد هذه الأفعال إذا تقدم بنفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه طالبا علاجه، ويشترط في ذلك تسليم ما بحوزة المتعاطي أو المدمن من مخدرات أو مؤثرات عقلية إن وجدت أو الإرشاد إلى مكانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد