مدة التحقيق في قضايا المخدرات في المملكة وفق القانون السعودي

مدة التحقيق في قضية مخدرات

سبق وتعرفنا على أهم النقاط المتعلقة بقضايا المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية في مقالات سابقة، مع التطرق لأهم العقوبات الخاصة بها وأحكام المخدرات في المملكة ولكن ماذا بالنسبة لـ مدة التحقيق في قضايا المخدرات؟

نزولاً عند رغبة متابعينا الأكارم كما وردنا على موقعنا سوف نتعرف اليوم عن أهم الإجراءات القانونية التي يتم فيها توقيف متعاطي الحشيش والمؤثرات العقلية في المملكة وفق القانون السعودي، وما هي مدة التحقيق في قضايا المخدرات بالإضافة إلى التعرف على أهم الحالات التي يتم فيها حفظ الدعوى في قضايا المخدرات في السعودية، كما سيتم التعرف على حقوق المتعاطي الموقوف كما نص عليها المشرع السعودي، ومتى يقوم المشرع السعودي بتشديد عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية في السعودية وحالات تخفيف عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية.

ماهي الإجراءات القانونية التي يتم فيها توقيف متعاطي الحشيش والمؤثرات العقلية في المملكة

ذكرنا في مقالات سابقة أحكام وعقوبات تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة  فيما يتعلق بالمتعاطي للمرة الأولى ولمرات متعددة، بالإضافة إلى ما يخص المتعاطي الأجنبي، إلا أنه كان يتوجب علينا التنويه إلى أن المشرع السعودي يقوم بعدة إجراءات تسبق الحكم على ذلك الفعل المجرم كما تم اعتباره في القانون السعودي.

حيث أن المشرع السعودي يقوم عند التحقيق في قضايا المخدرات في المملكة وفي بداية الأمر بإحالة المتهم إلى الوزارة المعنية وهي وزارة الصحة ليتم معالجته وفق حالته الصحية حيث تمتد تلك الفترة بحدود الستة أشهر، و يمكن أن تكون المدة أقل من ذلك في حال تحسن الحالة الصحية للمتعاطي، أو اقترابه من حالة الشفاء من التعاطي.

اقرأ أيضًا: كم يأخذ المحامي في قضية مخدرات

ما هي مدة التحقيق في قضايا المخدرات في المملكة وفق القانون السعودي

مدة التحقيق في قضية مخدرات
مدة التحقيق في قضية مخدرات

وردنا عدة تساؤلات عن المدة التي يستمر فيها التحقيق في قضايا المخدرات في المملكة، حيث أجابنا محامي مكتبنا المختص في تلك القضايا إن مدة التحقيق في تلك القضايا المتعلقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية تختلف حسب الحالة ووضع المتعاطي ومدى فعله المجرم، حيث تبدأ في مرحلة التحقيق المبدئي في القضية وإيقافه لمدة زمنية تبلغ 48 ساعة، كما أنه من الممكن أن تكون مدة التحقيق في قضايا المخدرات اكثر من ذلك بحيث تصبح 192 ساعة.

متى يتم حفظ الدعوى في قضايا المخدرات في السعودية

يوجد عدة حالات يتم فيها حفظ الدعوى في قضايا المؤثرات العقلية في المملكة، حيث تم الاستفسار عن تلك الحالات من محامي مكتبنا القانوني وتبين ما يلي:

  1. في حالة عدم اقتران جرم التعاطي للمتهم في أي جرم آخر.
  2. في حال كان المتعاطي للحشيش أقل من عشرين عام.
  3. أن لا يكون جرم التعاطي مسبب لموت شخص.
  4. في حالة عدم تسبب المتعاطي في إزعاج السلطات المختصة عند قيامها بالقبض عليه.

اقرأ أيضًا: فوائد تعيين محامي مخدرات في السعودية من شركة النخبة

ما هي حقوق المتعاطي الموقوف كما نص عليها المشرع السعودي

يتوجب علينا أن نزودكم بأهم الحقوق التي يجب على متعاطي الحشيش معرفتها في حال إيقافه أثناء مدة التحقيق المنصوص عليها بالقانون السعودي حيث نذكر منها:

  1. من أهم حقوق الموقوف في قضايا المخدرات القيام بتوكيل المحامي المختص بهذا النوع من القضايا وهنا لابد من إخباركم بأمهر المحامين الموجودين في المملكة و أكثرهم خبرة والمتواجدين في مكتبنا القانوني حيث سيقدمون لكم أهم النصائح القانونية بالإضافة إلى تقديم المساعدة القصوى لكم للحصول على حقوقكم بالشكل الكامل.
  2. من حق الموقوف في قضايا المخدرات أن يقوم بالفحص الطبي اللازم.
  3. للموقوف في قضايا المؤثرات العقلية حق التواصل مع عائلته، والزيارة من المحامي الخاص به وعائلته.

متى يقوم المشرع السعودي بتشديد عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية في السعودية

نص القانون السعودي على معاقبة المتعاطي بالسجن لمدة  15 سنة وغرامة 100 ألف ريال سعودي و الجلد 50 جلدة في كل مرة، وذلك في حال قيامه بالحالات المذكورة أدناه ولم ينتج عنها الحكم عليه بعقوبة القتل التي نص عليها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية 

وهي كما يلي:

  • في حال كان الجاني من المكلفين بتنفيذ أحكام هذا النظام أو كان موظفا عاما أو مستخدماً، أو كان من المنوط بهم مكافحة المواد المخدرة أو الرقابة على تداولها أو حيازتها.
  • في حال استخدم الجاني سلاحاً أثناء تنفيذ جريمته، او في حال كان مسلحاً.
  • في حال كان الجاني شريكا في عصابة والتي من أغراضها تهريب المخدرات إلى المملكة السعودية، أو الاتجار فيها أو تقديمها للتعاطي، أو إذا كانت جريمته متلازمة مع جريمة دولية مثل تهريب الأسلحة أو تزييف العملة أو الإرهاب.

متى يقوم المشرع السعودي بتخفيف عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية في السعودية

تحدثنا سابقاً عن حالات تشديد عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية في السعودية، أما الآن سنذكر لكم حالات تخفيف عقوبة تعاطي المؤثرات العقلية في السعودية حيث كان من أكثر الاستفسارات التي وردت من متابعينا، حيث أنه وبعد الاستفسار عن هذا السؤال من محامي مكتبنا الخبير أفادنا بأنه يوجد عدة حالات لتخفيف العقوبة نص عليها المشرع السعودي تتلخص فيما يلي:

  • في حال تم القبض على متعاطي المؤثرات العقلية ولم يكن في حوزته مادة الحشيش، وبالتالي لا تتم معاقبة المتعاطي بالعقوبات الخاصة بالمؤثرات العقلية.
  • كما أنه في حال تم القبض على المتعاطي وكان معه المخدرات بكميات ليست كبيرة، فيتم الحكم عليه بكونه يتعاطى المؤثرات العقلية ولا يقوم بالترويج للمخدرات.

اقرأ أيضًا: محامي جرائم مخدرات يترافع عني في السعودية

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أهم ما يتعلق بإجراءات التحقيق للمتعاطي في قضايا المخدرات ومدة التحقيق الخاصة بذلك بالإضافة لأهم حقوقه، كما نؤكد على أهمية توكيل محامي خبير مختص بتلك القضايا ليقدم لكم أهم الإرشادات القانونية و يضمن لكم حقوقكم، والذي لا يمكن أن تجدونه إلا في مكتبنا القانوني المعروف بما لديه من محامين نخبة و قادرين على تقديم العون لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد