المادة 85 من نظام العمل السعودي تحدد قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعامل المستقيل

المادة 85 من نظام العمل

إن المادة 85 من نظام العمل السعودي لا تقل أهمية عن مواد نظام العمل الأخرى وفي هذه المدونة نشرح المادة 85 وكل ما يتعلق بها لذلك استمر في القراءة لتحصل على المعلومات الأفضل.

يترتب على نهاية الخدمة وما أداه العامل طوال سنوات خدمته مكافأة وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة، هي بمثابة تقدير لخدمات العامل التي قدمها طوال فترة عمله، وهي وسيلة لتأمين حياة العامل المستقبلية وهي حق لكل العاملين في القطاع الخاص أوردها المشرع في نظام العمل السعودي يقوم صاحب العمل بدفعها عند انتهاء العلاقة العمالية ، وذلك وفق ضوابط ومعايير محددة تم توضيحها في نظام العمل.

اقرأ أيضاً: من يتحمل رسوم نقل الكفالة 2023

نص المادة 85 من نظام العمل السعودي

إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على خمس سنوات ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

اقرأ أيضاً: شروط صك الولاية | لكل من المريض- القاصر- المرأة

معنى مكافأة نهاية الخدمة للعامل

تعد مستحقات نهاية الخدمة أو ما يعرف بمكافأة نهاية الخدمة عبارة عن مبلغ من المال تقد\مه الشركة إلى العامل.

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من استحقاقات العامل و يُلزم قانون العمل السعودي صاحب العمل بدفعها للعامل في نهاية عقد العمل سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة وعند انتهاء علاقة العمل الملزمة يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل مكافأة نهاية الخدمة تعادل أجر نصف شهر عن كل من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر واحد عن كل سنة من السنوات التالية سنوات و تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن أجزاء السنة بنسبة الوقت الذي قضاها في الوظيفة.

اقرأ أيضاً: نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية 2023

ما يخص استقالة العامل بعد انتهاء عقد العمل

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ويتخذ الأجر الأخير أساس لحساب المكافأة ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

وإذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع على الأكثر-من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

اقرأ أيضاً: حقوق المطلقة في السعودية

نظام العمل
نظام العمل

قيمة المكافأة الممنوحة للعامل بسبب استقالته بناءً على المادة 85 من نظام العمل

تستحق المكافأة كاملة في حالة ترك العامل العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته كما تستحقها العاملة إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها.

اقرأ أيضاً: فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية

متى يتم منح العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 85 من قانون العمل

وفق المادة الخامسة والثمانون إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

اقرأ أيضاً: متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية

حالات منح العامل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 85 من نظام العمل

يستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

اقرأ أيضاً: الطلاق الرجعي في المحكمة وحكمه ونموذج عنه

نص المادة 84 من نظام العمل

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

نص المادة 87

جاءت المادة رقم 87 من نظام العمل السعودي لتشير إلى بعض الاستثناءات الخاصة بالمادة 85 حيث نصت على أنه يحق للموظف الذي ترك عمله نتيحة ظروف قهرية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة وأضافت أنه يحق أيضاً للموظفة، التي تركت عملها بعد ستة أشهر من زواجها أو ثلاثة أشهر من وضعها، الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص مواد نظام العمل السعودي، فقم بالتواصل معنا وسوف يساعدك محامينا المختصين في فهم مواد قانون العمل من خلال تقديم شرح كافي ووافي لنصوص المواد بطرق يسيرة وسوف نقوم بالرد على كافة الاستفسارات أو الأسئلة التي تدور في ذهنك حول نظام العمل السعودي، معتمدين في ذلك على خبرة محامينا.

اقرأ أيضاً: فصل تعسفي المادة 80 من قانون العمل السعودي ونموذج خطاب الفصل

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين

يستطيع الموظف الحكومي الذي يتساءل حول كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للموظفين الحكوميين عند انتهاء خدمته بالعمل حيث يمكن حسابها عند الدخول إلى بوابة الثقافة العمالية والقيام بما يلي:

  • اختيار نوع العقد هل هو محدد المدة أم غير محدد المدة.
  • يجب تحديد ما هو سبب انتهاء العلاقة التعاقدية من الخيارات التي تظهر لك.
  •  كما يجب أن يتم إدخال الراتب الذي يتقاضها العامل.
  • إدخال مدة الخدمة التي خدمها العامل بالسنوات.
  • كذلك إدخال مدة الخدمة (عدد الأشهر- عدد الأيام) وهذه اختيارية.
  • بعد ذلك الضغط على =.

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

حالات-عدم-استحقاق-مكافأة-نهاية-الخدمة-2
حالات-عدم-استحقاق-مكافأة-نهاية-الخدمة-2

ذكرت المادة 80 من نطام العمل حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة حيث نصت على أنه لا يحق لصاحب العمل أن يفسخ عقد العمل دون حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة أو تعويضه إلا في حالات معينة ووفقاً لنفس المادة فإن حالات عدم استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة هي كالتالي:

  • في حال قام العامل بالاعتداء على المدير المسؤول أو صاحب العمل أو أحد مرؤوسيه أو رؤسائه بسبب العمل أو أثناء العمل.
  • إذا قصر العامل بالتزاماته الجوهرية ولم يؤديها المترتبة على عقد العمل، أو حتى لم يراعي تعليمات العمل الموضوعة في مكان ظاهر المتعلقة بسلامة العمال والعمل بالرغم من إنذاره خطياً أو لم يطع الأوامر المشروعة.
  • في حال ثبوت ارتكاب العامل أعمال مخلة بالأمانة والشرف أو اتبع سلوك سيء.
  • إذا قام العامل عمداً بأي فعل أو قصر بهدف إلحاق الخسارة المادية بصاحب العمل، لكن يشترط هنا أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث وخلال مدة 24 ساعة من علمه بهذا.
  • في حال لجوء العامل للتزوير في سبيل حصوله على العمل.
  • عندما يكون العامل تحت الاختبار.
  • عند تغيب العامل دون أسباب مشروعة تبرر له غيابه وذلك لأكثر من 30 يوم خلال السنة الواحدة أو لأكثر من 15 يوم متتالي.
  • عندما يثبت استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطرق غير مشروعة من أجل الحصول على مكاسب شخصية.
  • كذلك عندما يثبت بأن العامل قد أفشى أسرار تجارية أو صناعية تخص العمل الذي يعمل به.

اقرأ أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية بالرياض| اختصاصاتها- فروعها- حجز موعد- ومعلومات التواصل الخاصة بها

استشارة محامي عمالي في السعودية بخصوص قانون العمل

تتيح لنا خبرتنا في التقاضي في قانون العمل والتوظيف منظور فريد لفهم ما يحتاجه كلا الجانبين وتوفير الخدمات القانونية للموظفين وأصحاب العمل على حد سواء بالإضافة إلى ذلك نقدم التمثيل والمشورة للممارسات الطبية وغيرها في صناعة الرعاية الصحية للتأكد من امتثالهم للقواعد واللوائح الصارمة التي يلتزمون بها كما نقدم إرشادات للشركات وللحصول على مساعدة فورية و استشارة محامي عمالي في السعودية اتصل بمكاتبنا اليوم.

محامو التوظيف لدينا متحمسون للدفاع عن عملائنا أمام هيئة المحكمة وتحقيق العدالة لهم عندما يتعرضون للظلم و لدينا سجل ناجح والخبرة التي تحتاجها و ليس الجميع على استعداد لتقديم نزاعهم الوظيفي إلى المحاكمة ولا يحتاج الجميع إلى ذلك ولكن يمكن للجميع الاستفادة من خبرتنا المعقولة التكلفة و ربما تعتقد أنك بحاجة إلى محامي لتمثيلك في خلاف مع صاحب العمل أو الموظف في حين أن كل ما تحتاجه حقاً هو بعض الإرشادات ونحن هنا للمساعدة.

في شركة النخبة، ندرك أن العثور على مكان يمكنك من خلاله الحصول على إجابة سريعة لسؤالك السريع أسهل قولاً من فعله و هذا هو السبب في أننا نجعلها دائماً متاحة من خلال استشاراتنا و عند التحدث إلينا قد تتعلم أنه ليس لديك قضية ولكن لا يزال بإمكاننا توفير بعض راحة البال والمعرفة بحقوقك.

اتصل بمحامين قانون العمل والتوظيف ذوي الخبرة في شركة النخبة اليوم و يوجد دائماً محام في المكتب على استعداد لتلقي مكالمتك، اتصل بنا أو تعال شخصياً إلى مكاتبنا وفي وقت استشارتك استفسر عن أي أسئلة قد تكون لديك – حول السياسات أي تفاصيل من قانون العمل أو مجرد أسئلة عامة و من هناك يمكننا إرشادك إلى خطواتك التالية.

ابرز الاسئلة الشائعة حول العمل والخلافات العمالية في السعودية

هل يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها؟

يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة، وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير.

هل للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل؟

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

كيف يتم حساب المستحقات بعد الاستقالة؟

إذا انتهت علاقة العمل يجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته وتحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي؟

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف.

ما الفرق بين الراتب الاساسي والفعلي؟

الراتب الاساسي هو المبلغ المخصص للرتبة والدرجة التي يشغلها الفرد في سلم الرواتب المرفق بهذا النظام والراتب الفعلي هو الراتب الاساسي مع العلاوات والبدلات المقرره للفرد.

هل يوجد ضريبة على مكافأة نهاية الخدمة؟

لا تخضع لضريبة الدخل:
1- المعاشات.
2- مكافآت نهاية الخدمة.

ما هي المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

إيضاح الحالات التي يجوز لصاحب العمل فصل العامل بدون إنذار مسبق ودون تعويض ومنحت الحق للعامل في القيام بالاعتراض على فصله من العمل للتأكد من تطبيق العدالة وعدم الافتراء على العامل من أجل سلب حقوقه ومستحقاته.

ما هي الحالات الواردة في المادة 81؟

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها وذلك في أي من الحالات الآتية :
1 – إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
2 – إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.

هل يجوز فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة؟

في حال انتهت مدة العقد الفعلية المحددة في العقد ولم يكن هناك أي اتفاق جديد يسمح بتجديد عقد العمل .

هل يوجد فرق بين الاستقالة ونهاية العقد؟

في العقود المحددة المدة لا توجد استقالة من طرف الموظف و ما يحصل هو طلب الموظف لإنهاء العقد بالتراضي و يسمى (عرفاً) بالاستقالة، و الا فإن الموظف يلتزم بأن يدفع لصاحب العمل أجر المدة المتبقية.

هل يجوز صرف مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب الشهري؟

هي مكافأة نهاية الخدمة هذا يعني أنه لا يجوز صرفها إلا بنهاية الخدمة كما أنه لا يمكن صرف أي مبلغ للعامل قبل نهاية الخدمة وإدراجه تحت مفهوم مكافأة نهاية الخدمة. وهذا أمر متفق عليه حيث يشمل هذا المفهوم كل أنواع عقود العمل.

ماذا يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل؟ يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل:

1 – بيانًا بالأعمال الشاغرة والمستحدثة، وأنواعها، ومكانها، والأجر المخصص لها، والشروط اللازم توافرها لشغلها، وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ شغورها أو استحداثها.
2 – إشعارًا بما اتخذه بشأن توظيف المواطن الذي رشحته وحدة التوظيف خلال سبعة أيام من تاريخ تسلُّم خطاب الترشيح.
3 – بيانًا بأسماء عماله، ووظائفهم، ومهنهم، وأجورهم، وأعمارهم، وجنسياتهم، وأرقام رخص العمل لغير السعوديين وتواريخها وغير ذلك من البيانات التي تحددها اللائحة.
4 – تقريرًا عن حالة العمل وظروفه وطبيعته، والنقص والزيادة في الأعمال المتوقعة خلال السنة التالية لتاريخ التقرير.
5 – ترسل البيانات المشار إليها في الفقرتين 3، 4 من هذه المادة خلال شهر محرم من كل عام.

كيف تتعامل مع رئيسك المباشر عند حدوث مشكلة؟

بشكل عام عليك أن تحترم وقت رئيسك مهما كانت شخصيته، وأن تعرف الوقت المناسب لعرض ما لديك من عمل عليه، وفي حالة وجود مشكلة في العمل ومطلوب عرضها على رئيسك عليك أن تدرس المشكلة لتقدمها إليه مرة واحدة حتى لا يتكرر دخولك عليه باستمرار، وتقبل ملاحظات رئيسك بنفس راضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد