هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق في السعودية

هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر؟ و هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق؟ و إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية وأيضاً هل توجد حالات يسترد فيها الزوج المهر كاملاً ؟

حلل الله الطلاق ليحدد ما إذا كان هناك تنافر بين الزوجين فعندما يعجزون عن العيش معاً ولا يجدون توافقا يصبح الانفصال هو الحل الوحيد للتفريق وإرضاء الله تعالى.

جميعها أسئلة تتطلب استفسارات سيقوم محاميي law firm بالإجابة عنها ضمن هذه المدونة وبالأخص سؤال “إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر”.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية 2023

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر
إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر

حالات طلب الزوجة الطلاق

الطلاق حل عقد الزواج بإرادة الزوج باللفظ الدال عليه ووفقاً للمادة الخامسة والثمانون من نظام الاحوال الشخصيةفإن الطلاق نوعان هما:

  1. طلاق رجعي لا ينهي عقد الزواج إلا بانقضاء العدة.
  2. طلاق بائن ينهي عقد الزواج حين وقوعه وينقسم إلى قسمين:
    أ- الطلاق البائن بينونة صغرى لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعقد ومهر جديدين مع احتساب الطلقات السابقة.
    ب- الطلاق البائن بينونة كبرى لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعد انقضاء عدتها من زوج آخر دخل بها في زواج صحيح من غير قصد الزوج التحليل.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

أسباب حدوث الطلاق

هناك أسباب كثيرة تدفع الزوجين إلى اتخاذ قرار الطلاق وإنهاء الحياة الزوجية مثل عدم التفاهم والاختلاف في شخصياتهما وافتقارهما إلى المشاعر تجاه بعضهما البعض فإن أحد الأسباب الأكثر شيوعاًِ التي تجعل الزوجين يفكران في الانفصال والطلاق هو عدم وجود تفاهم متبادل وعدم فهم احتياجات بعضهما البعض،

فيؤدي عدم الرغبة في التواصل واحترام بعضهم البعض إلى الخلاف والمشاكل وإذا كان سبب الطلاق هو اختلاف في الشخصيات فإن هذا التأثير السلبي يظهر تدريجياً وبشكل كبير خلال المراحل المختلفة التي يمر بها الزوجان أثناء الزواج ومع تقدم العمر أيضاً حيث يتضح بعد ذلك أن شخصية أحد الزوجين قد تغيرت بفعل الأحداث مما أدى إلى خرق الوعود والعهود المتفق عليها.

يكون التغيير في شخصية شريك الحياة أحياناً سبب جيد بما يكفي لحدوث شقاق بينه وبين الطرف الثاني وفي النهاية سينفصلان عن بعضهما البعض ويواجه خيار الطلاق أو البقاء متزوج، يعد الطلاق صعب بما فيه الكفاية وليس من السهل على الناس أن يسلكوا طريقهم الخاص فإنهم بحاجة إلى شخص يخفف من معاناتهم ويكون بجانبهم من خلال مساعدتهم في العثور على أصدقاء جدد إذا لزم الأمر كما إن وجود شريك الحياة يلزم كل من الطرفين بتقدير بعضهما البعض ويعبر عن تقديره وحبه واهتمامه بها.

قد يكون غياب المشاعر والتعبير عن المشاعر والحب والاهتمام سببًا كافيًا لحدوث فجوة كبيرة بين الأزواج ويصبح التواصل بينهم والتعبير عن مشاعرهم أمرًا صعبًا للغاية.

بعض الأزواج لا يريدون أن يعيشوا حياة مع شريك لا يشعر بوجوده أو لا يعطيه الحب والاهتمام ،وهو من الحقوق الأساسية للزوجين حتى يزداد نجاح العلاقة بينهما ،لكن إذا هناك فجوة في التعامل سيكون هذا صعبًا بالنسبة لهم.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

متى يرجع المهر للزوج بعد الطلاق
متى يرجع المهر للزوج بعد الطلاق

ما هي حقوق كل من الزوجين على الآخر؟

إن حقوق كل من الزوجين على الآخر وفق المادة الثانية والأربعون من نظام الأحوال الشخصية كل مما يلي:

  1. حسن المعاشرة بينهما بالمعروف وتبادل الاحترام بما يؤدي للمودة والرحمة بينهما.
  2. عدم إضرار أحدهما بالآخر مادياً أو معنوياً.
  3. عدم امتناع أحد الزوجين عن المعاشرة الزوجية أو الإنجاب إلا بموافقة الطرف الآخر.
  4. السكن في بيت الزوجية، بمبيت الزوج فيه وبقاء الزوجة معه.
  5. المحافظة على مصلحة الأسرة، ورعاية الأولاد وحسن تربيتهم وعلى الزوج النفقة بالمعروف والعدل بين الزوجات في القسم والنفقة الواجبة وعلى الزوجة الطاعة بالمعروف، وإرضاع أولادهما ما لم يكن هناك مانع. 

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

حق الزوجة إذا طلبت الطلاق
حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق؟

ينص القانون في المملكة العربية السعودية بأن الزوجة التي تطلب الطلاق رغماً عن زوجها لا يحق لها المطالبة بالمهر وإذا طلبت المرأة ذلك فيحق لزوجها المطالبة بالمهر المدفوع.

هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق بسبب؟

وفقاً للقانون فلا يحق للزوجة للزوجة طلب الطلاق من غير سبب و في حال نالت الطلاق بطلبها فلا يحق لها شيء و يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق و هي إجابة لاستفسار هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق بدون سبب و في حال كان السبب مقنعاً تحدد المحكمة حقوق الزوج والزوجة في المهر.

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية
إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق تبدأ بحقه في مقدم المهر ومؤخره، هذا فيما يتعلق بالناحية المادية، وهناك شيئ معنوي يتمثل في ضرورة إبقاء العلاقة بحالة جيدة وهذا يؤثر على الموقف القضائي لذلك فمن النصائح التي تسدى للسيدات هي التعامل بشكل جيد والتواصل معه قدر الإمكان في حالة وجود أطفال وعدم تتبع الأخبار الخاصة به والضغط عليه، وكل شيء ما يجعل العلاقة جيدة وفي إطارها السليم، حتى لا تتعقد الأمور وتتفاقم المشكلات.

يحق للزوح طلب الطلاق للضرر حتى لو أقامت دعوى للطلاق هي نفسها في حالة تمنع الزوجة عن الزوج بشكل متعمد، أو هجرة مسكن الزوجية من دون عذر شرعي، أو منع الزوج من دخول مسكن الزوجية من دون عذر شرعي، أو في حالة إخلال الزوجة بالتزاماتها الزوجية الشرعية، إذا ثبتت أي من هذه الحالات يجوز للزوج رفع دعوى الضرر التي تسقط مهر المرأة وتبقي حضانة الرجل إلا في بعض المواضع المستثناة.

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق فليس لها الحق في طلب أجرها المتأخر (المؤخر) لأنه إذا طلبت الزوجة أجرًا متأخرًا ،يحق للزوج استرداد أي مبلغ دفعه في أول الأمر.

متى يسقط المؤخر عن الزوجة؟

يسقط المؤخر عن الزوجة في حالة الخلع و هي الحالة التي تتنازل فيها المرأة عن كامل الحقوق المترتبة من قبل الزوج.

حالات استرجاع المهر كامل

بالنسبة إلى حالات استرجاع المهر كامل فإن الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق في حالة وحيدة فقط و هي أن يكون الأثاث و العفش لها بوثيقة رسمية.

حالات يسترد فيها الزوج المهر كاملا | هل ترجع الزوجة المتضررة المهر لزوجها؟

يرجع المهر للزوج بعد الطلاق إذا كان سبب الطلاق صادراً من الزوجة وهي التي طلبت الطلاق ففي هذه الحالة على المرأة أن تترك المهر أو تعيده إلى الزوج كاملاً وتننازل عن المهر و في حال كانت الزوجة متضررة يحق لها ما نص عليها القانون والشرع.

أن تتنازل الزوجة عن حقها في المهر وتعيده بالكامل للزوج بشرط أن يتم ذلك برضاها وبكامل قواها العقلية وفي حالة رفعت الزوجة على زوجها دعوى قضائية بالخلع، فهي بهذا تتنازل عن كافة حقوقها رغبةً في الحصول على الطلاق، ومن حق الزوج استرداد مهره منها لأنها هي الكارهة وفي حالة طلبت الزوجة المعقود قرانها الطلاق، فمن حق الزوج هنا أن يسترد المهر لكن من باب العفو لا يأخذ الهدايا.

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق

عقوبة ترك الصداق والنفقة ليست الحبس كما يعتقد البعض فمن الصعب للغاية العثور على زوج عندما ترفض أسرة المرأة دفع مهرها وذلك لأنه عليه دين ولكن العقوبة أن يتم الحجز على أموال الزوج إذا رفع الزوج دعوى عليه وينفذ الحكم إما بدفع المتأخرات أو بغرامة الحجز على الأموال وإيداعه في السجن.

للمرأة أموال منقولة أو أي أموال أخرى وأنفقها ،ثم يسترد الدين ولكن الزوج لا يسجن إذا لم يدفع دينه.

حالات استرجاع المهر كامل
حالات استرجاع المهر كامل

هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول

يحق للزوج استرداد ما دفعه من صداق أو مهر مع سقوط ما تبقى منه ولو كان مؤجلًا. إذا كانت العلّة في أيّ من الزوجين سابقة لعقد الزواج بينهما، وكان فسخ العقد قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة.

وللزوجة كامل المهر أو الصداق، في حال كانت العلّة في الزوج سابقة لعقد الزواج بينهما، وحصل فسخ العقد بعد الدخول الحقيقي أو الخلوة.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع الذهب؟

طالما أنه لم يذكر في العقد فإنه يعتبر نوع من أنواع الهبة المهداة من الزوج لزوجته دون شروط إعادة أو ارجاع فيما بعد الدخول ويجب أن تحتفظ به لنفسها.

هل من حق الزوجة عفش البيت؟

هذا في حال نكر الزوج أو رفض إعطاء العفش لزوجته بعد الطلاق فهو ليس من حقها إن لم تثبت ذلك.

في حالة الطلاق لمن يكون البيت؟

البيت حق للزوج إذا كان وصياً على أولاده و لا تستحق الزوجة نفقة ومتعة العدة.

ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟

تستحق المطلقة نفقة متعة تقدر بـ 24 شهر على الأقل.

هل يسقط المؤخر بموت الزوجة؟

عند وفاة الزوجة يجب على الزوج دفعها لورثتها وإذا مات الزوج أولاً يمكن للأرملة أن تأخذ ذلك كميراث ومع ذلك ،يمكنها أيضاً التخلي عنها إذا لم تكن تريد ذلك.

متى يسقط حق المطلقة في السكن؟

في حالة اختيار المرأة المطلقة الحصول على أجر مسكن بدلاً من الإقامة بمسكن الزوجية يسقط عنها الحق في السكن به وإذا قام الزوج بإعداد مسكن بديل عن شقة الزوجية سواء ملك أو إيجار يسقط عن الزوجة الحق في السكن وإثبات وجود مسكن للمطلقة يمكنها السكن هي وأولادها به يسقط عنها الحق في السكن.

متى يتم ارجاع نصف المهر؟

إذا تم العقد على المرأة ثم طلقت قبل الدخول بها وقبل الخلوة الصحيحة فإن كان المهر قد حدد أثناء العقد أو قبله، فإنه يجب للمرأة نصف المهر المسمى، إلا أن تعفو المرأة، أو وليها عن ذلك.

كم جلسة يحكم القاضي بالطلاق؟

ينقضي الأمر بجلسة أو اثنتين ثم يحكم القاضي بالطلاق.

كم مدة طلب الصلح؟

لا تزيد عن 14 يوم من تاريخ قيد طلب المصالحة، ويُبلغ أطراف المصالحة بالموعد عن طريق مكتب المصالحة أو طالب الصلح وفي حال غياب الأطراف أو أحدهم فيحدد المكتب موعد آخر خلال سبعة أيام من الموعد الأول.

متى يرجع المهر للزوج بعد الطلاق؟

في مجمل الأحوال إن المهر يرجع إلى الزوج في حال كان سبب حدوث الطلاق عائداً إلى الزوجة، أي أنّها هي من طلبت وقوع الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد