كيفية تقسيم المنزل بين الورثة في السعودية

كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

يواجه عدد كبير من الناس مشكلة في كيفية تقسيم المنزل بين الورثة بين الأبناء أو الورثة الشرعيين (مشاكل بين الورثة شائعة) والاتجاه الطبيعي هو تقسيم المنزل وفقاً لما أقره الشرع الإسلامي و حفظته القوانين في المملكة العربية السعودية حيث بعد وفاة الإنسان ينتقل كل ما يملك إلى ورثة أبنائه وأقاربه وفق الشريعة الإسلامية التي تحددها وصية المتوفى ويمكن أن يكون هناك تنوع في ما يتركه المتوفى فقد يكون في شكل عقارات أو أموال أو منقولات أو أسهم ولكل نوع طريقته الخاصة في القسمة.

عند وجود مشاكل بين الورثة يجب أن يكون هناك حضور لمحكم يمكنه تسوية هذه الخلافات فإذا كان المنزل مقسماً على ورثة فيجب استيفاء بعض الشروط حتى تكون القسمة عادلة وفي مدونتنا هذه يبين محاميي law firm كيفية تقسيم المنزل بين الورثة.

اقرأ أيضاً: هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق

كيفية تقسيم منزل بين الورثة
كيفية تقسيم منزل بين الورثة

ما هي الورثة؟

تعرف الورثة بانها جميع الأصول المادية والممتلكات التي يخلفها شخص قد انتقل إلى الحياة الآخرة وربما تكون الورثة بيوت أو ذهب أو عقارات أو مال.

طريقة حساب الميراث بين الذكور والإناث

قالى الله تعالى:

” لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا ” [سورة النساء: آية 7]

وعليه يكون حساب الميراث بين الذكور والإناث كما يلي:

  • البنات: فالواحدة لها النصف والأكثر لهن الثلثان، وهذا بشرط عدم وجود الأبناء الذكور فإذا وجد الابن الذكر تقسم التركة للذكر مثل حظ الأنثيين.
  • الأم: لها أحوال والأولى: ترث السدس إذا كان للميت ولد أو كان له جمع من الإخوة ( اثنان فأكثر) والثانية: ترث الثلث إذا لم يكن للميت ولد ولم يكن له جمع من الإخوة ( اثنان فأكثر) والثالثة ترث ثلث الباقي بعد نصيب أحد الزوجين.

– الأب: له أحوال الأولى يرث السدس فرضاَ إن كان للميت ولد ذكر والثانية يرث السدس فرضاً، والباقي تعصيباً إن كان للميت ولد أنثى.

اقرأ أيضاً: طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية وكثرة المشاكل

بيت الورثة
بيت الورثة

ما هو بيت الورثة؟

بيت الورثة هو المنزل الذي تم تسجيله باسم الأب أو الأم ويتم نقله إلى الأبناء بعد وفاتهم وفي معظم الحالات لا يُباع منزل الورثة إلا إذا كان ملك مشترك.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية 2023

حكم السكن في بيت الورثة في السعودية

هنالك عدد من العملاء في ذهنهم استفسارات كثيرة حول المنزل وعلى سبيل المثال كيفية تقسيم المنزل بين الورثة قانوناً و وهل يمكن استغلال منزل الورثة وما كيفية تقسيم منزل بين الورثة بشكل عادل بحال وجود مشاكل بين الورثة،

فضلاً عن الاستفسار الشهير “ما هو حكم السكن في بيت الورثة في القانون السعودي لذلك نجيب هنا عن سؤال ما حكم السكن في بيت الورثة في السعودية،

إن حكم السكن في بيت الورثة في السعودية يتعلق بعدة أمور خاصة في حال وجود خلافات بين الورثة مثل حالة عدم رضا أحدهم على تقسيم الورثة.

و حكم السكن في بيت الورثة في السعودية يتعلق بأمرين:

  • إذا كان الأمر بالتراضي بين الورثة والاتفاق ودي بينهم في هذه الحالة يتم تنفيذ الاتفاق.
  • أما في حالة الرغبة حول تقسيم المنزل أو البيع فلا يجب أن يمتنع أحد الورثة عن التقسيم لأن ذلك لا يجوز شرعاً.

اقرأ أيضاً: أحكام التوقيف في السعودية وما ينص عليه نظام الإجراءات الجزائية

حكم السكن في بيت الورثة

لا يمكن لأحد من الورثة السكن في بيت المتوفى بعد وفاته إلا بإذن ورثته أجمعين لأنه انتقل من ملك الميت إلى ملك الورثة فبمجرد ما توفى مالك العقار إن ملكية هذا العقار تنتقل إلى الورثة جميعهم مشتركين فيه، ويستحب توزيع التركة على مستحقيها متى ما أتيحت الفرصة لذلك بعد تسديد ديون المتوفى وتنفيذ وصيته في حال وجودها. 

وبمجرد ما طالب أحد الورثة بحصته يجب تقسيم التركة سواء ببيع العقار أو منحه حصته من التركة مال وحتى لو كان باقي الورثة غير موافقين على البيع فإنه يمكن لمن يريد حصته التقدم إلى المحكمة بدعوى قسمة تركة إجبار وستقوم المحكمة بإجبار الجميع على تقسيم التركة أما عن حكم السكن في بيت الورثة فيمكن السكن في البيت في حال كان جميع الورثة موافقين على سكن أحدهم في هذا البيت كونهم جميعهم ملاك لهذا العقار.
أما إذا كان أحد الورثة غير موافق على سكن أحد فإنه لا يجوز السكن فيه لعدم موافقة أحد الملاك ممن لديه حصة فيه أي باختصار حتى يجوز السكن في بيت الورثة يجب موافقة باقي الورثة.

شروط بيع بيت الورثة

يشترط في بيع بيت الورثة ما يلي:

  • جميع أوراق بيت الورثة موجودة بشكل كامل.
  • وجود إعلام الورثة وأن تكون كامل المعلومات متاحة لكافة الأفراد.
  • حصر الممتلكات كاملةً.
  • البيت مسجل في السجل العقاري.
  • تواجد كافة الورثة.
  • رفع دعوى قضائية من أجل إثبات ملكية الورثة.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

كيفية تقسيم المنزل بين الورثة قانوناً

بالنسبة إلى كيفية تقسيم المنزل بين الورثة قانوناً (كيفية تقسيم المنزل بين الورثة قانونا) يجوز تقسيم الميراث بالتراضي بين الورثة ولكن بعد أن يعرف كل وريث نصيبه الشرعي بحيث إذا تم التقسيم وفوجئ أن نصيبه بالتراضي أقل من نصيبه بالمحاسبة الشرعية فلا يغضب وللزوجة أن تأخذ ثمن المنزل إذا كان معها ورثة وبعد أن تحصل الزوجة على حقها يكون هناك نصيب من باقي الورثة بغض النظر عما إذا كانوا ورثة ذكر أو أنثى مع مراعاة القسمة على أن الذكر مثل حظ الأنثيين، والتقسيم العام فيه التوفيق أو الخطوبة أو اليانصيب.

يقصد بتقسيم الميراث بالاتفاق أن يستخدم أحد الورثة الميراث أو أي جزء منه بمعاش سنوي لمدة معينة بشرط أن يتوافق هذا الاستغلال مع نصيبه في الميراث وبعد انقضاء الميراث والمدة المحددة له، ينتقل الميراث إلى وريث آخر ليستعمله أيضًا حسب نصيبه، ويحتفظ بهذا المنصب حتى الوريث الأخير.

أما بالنسبة للرضا المتبادل أو ما يسمى بالتراضي فهذا اتفاق بين جميع الورثة بمحض إرادتهم على كيفية تقسيم الميراث فيما بينهم، لأن لهم الحق في الاتفاق على أخذ شقة أو قطعة أرض معينة فالأرض التي تساوي قيمة ما يستحقه الورثة من الميراث، وإذا وافق الوارث على عدم نزع حقه بالكامل من الورثة فهذه الحالة جائز، وإن كان هناك نوع من الانحراف، لا سيما أن الوريث بالغ وبالنسبة له لا توجد عقبات قانونية، ولكن في نفس الوقت لا يجوز الإساءة إلى وريث غير راضٍ أو قاصر أو عيب في الأهلية القانونية.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

كيفية تقسيم المنزل بين الورثة في حال لم يحدث وفاق

ما حكم السكن في بيت الورثة في السعودية
ما حكم السكن في بيت الورثة في السعودية

يتم تقسيم المنزل بين الورثة في حال لم يحدث وفاق عن طريق حصر أملاك المتوفي و ردفع دعوى إرث إلى المحكمة سيتم يتم الاحتكام إلى الشرع الإسلامي و قوانين الميراث في توزيع الإرث.

اقرأ أيضاً: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2023

ما هي موانع الإرث في الإسلام

إن موانع الإرث في الإسلام وفي السعودية هي:

  • الرق يمنع من الإرث.
  • القتل أيضاً مانع من الإرث.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

لدى امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة (أهم مشاكل بين الورثة) يجوز رفع دعوى تقسيم التركة من أجل تقسيم الميراث.

مزايا الإرث في الإسلام

هناك الكثير من المزايا التي ترمي إليها الشريعة الإسلامية من وجود الإرث، ومنها:

  • العمل من أجل تقوية الروابط العائلية، حيث أن للورثة العديد من المقاصد النفسية والاقتصادية، كما أنها تربط الورثة مع بعضهم البعض في حالة التراضي على حصة كل واحد منهم في الإرث.
  • العمل على تنظيم عملية التوزيع الاقتصادي، والتخلص من الآثار الناجمة عن عملية التضخم وبالتالي التقليل من الفقر في الدولة.
  • الأعمال بمبدأ العدالة وتحقيق المساواة بين الورثة والتخلص من مشاعر الكراهية والضغينة وتحقيق العدالة بشكلٍ أفضل مما يؤدي ذلك لتحسين أواصر الترابط بين أفراد العائلة.

اقرأ أيضاً: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2023

استغلال منزل الورثة
استغلال منزل الورثة

ابرز الاسئلة حول كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

هل بيت الورثة يباع؟

في معظم الحالات لا يُباع منزل الورثة إلا إذا كان ملك مشترك.

هل يباع بيت الورثه وفيه قصر؟

في حال كان العقار لورثة فيهم قصر و رغب الراشدون من الورثة ببيع العقار فإن على الراشدين و الولي على القصر التقدم للمحكمة لطلب الإذن ببيع العقار.

كيف يتم بيع عقار موروث؟

بعد اتفاق الورثة على كيفية تقسيم ميراثهم يمكنهم بيع أسهمهم بأي طريقة يختارونها.

هل ترث البنت من بيت ابوها؟

إن البنت إذا انفردت ترث كامل تركة أمّها أو أبيها أي أنّها ترث فرضا النصف من كامل التركة وإذا تعددت الثلثان منها ويردّ الباقي من التركة عليها بعد أداء نصيب أصحاب الفروض حسب حصص فروضهم وهم بالنسبة للهالك : الأم – الأب – الجد – الجدة.

ماذا يحدث اذا رفض أحد الورثة البيع؟

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع، يتم اللجوء إلى إجراءات التقاضي وتقسيم الميراث يواسطة المحكمة المختصة ومن أهم تلك الإجراءات، تقدم طلب حصر تركة من أجل معرفة كافة ممتلكات المتوفي، ومعرفة حصص كل وريث شرعًا ويجب أن تتضمن صيغة طلب حصر التركة الآتي اسم رئيس كتابة العدل.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة عندما يكون هناك زيادة في القسمة تكون كبيرة بحيث يكون أحد الورثة قد غُرر به كأن يكون ليس لديه خبرة بهذه المسائل، لكي يتم ذلك إثبات ذلك الغبن بالإقرار أو البينة فعندها يحق للمغبون بأن يطلب نقض قسمة التركة وإعادة تقسيمها.

هل يجوز البيع بدون موافقة أحد الورثة؟

لا يحق لأي من الورثة التصرف بالعقار أو الملكية دون الرجوع إلى موافقة الجميع كون الأشخاص الوارثين متساويين في الحقوق وفقاً لما يحدده الشرع.

متى يكون العقار غير قابل للقسمة؟

إذا كان العقار غير محفظ واستحقت حصة المتقاسم كلها أو بعضها بما زاد على الثلث كان له أن يطلب فسخ القسمة وإجراء قسمة جديدة فيما بقي من العقار الشائع كله إذا كان ذلك ممكناً ولم يلحق أي ضرر بالغير فإذا تعذر إجراء قسمة جديدة كان لمستحق الضمان الرجوع على المتقاسمين الآخرين بالتعويض.

من يتحمل مصاريف دعوى القسمة؟

إن أطراف دعوى القسمة دائماً هم الشركاء في الملك الشائع حيث يمثلون في الدعوى إما بصفتهم مدعين وإما مدعى عليهم، ودعوى القسمة قد لا تقتصر على الشركاء وحدهم بل تتعداهم إلى كل الدائنين الذين لهم الحق في التدخل حماية لحقوقهم، كما يمكن أن تمتد حتى إلى الغير الذي تؤثر الدعوى على حقوقه.

متى تأخذ الأم الثلث؟

ترث الأم فرض الثلث بشرطين أحدهما: عدم وجود فرع وارث للميت، والفرع الوارث: «الابن وابن الابن وإن سفل، والبنت وبنت الابن» وثانيهما: عدم وجود اثنين أو أكثر من الإخوة والأخوات لأبوين أو لأب أو لأم، سواء كانوا وارثين أو محجوبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد