شروط الخلع في السعودية 2024

شروط الخلع في السعودية 2023

لا يتوقف إنهاء الزواج في المملكة العربية السعودية على حالة الطلاق فقط إنما يتضمن قانون الاحوال الشخصية أكثر من حالة للانفصال عن الزوج فالطلاق والفسخ من حالات إنهاء الزواج في السعودية وتوجد حالة أيضاً تُدعى الخلع لكن ما هي شروط الخلع في السعودية 2024؟

الخلع هو نوع من طلاق الزوج لزوجته في الإسلام ويتم منحها بناءً على طلب الزوجة، عندما لا ترغب في البقاء متزوجة من زوجها وهذا يختلف عن الطلاق فالخلع تفريق متفق عليه تطلب الزوجة بموجبه الطلاق بغير عوض.

شروط الخلع بدون عوض

في هذه المدونة من محاميي law firm يتم توضيح شروط الخلع في السعودية 2023 و كل ما يتعلق بـ شروط الخلع في السعودية 2024.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

ما هو الخلع؟

استنداً إلى المادة الخامسة والتسعون من نظام الاحوال الشخصية السعودي فإن الخلع هو فراق بين الزوجين بطلب الزوجة وموافقة الزوج مقابل عوض تبذله الزوجة أو غيرها.

الأمر متروك للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها وهذا ما يعرف بالخلع والسؤال المطروح على الزوج بعد أن طلب الخلع: “ستطلقني مقابل كذا وكذا” ثم رد الزوجة التي تطلب الخلع: أنا المقابل الذي تم الاتفاق عليه.

الخلع في السعودية
الخلع في السعودية

شروط الخلع في السعودية 2024

جاء نظام الأحوال الشخصية السعودي لينظم كل ما يتعلق بالاحوال الشخصية و من شروط الخلع في السعودية 2023 و استناداً إلى المادة السادسة والتسعون من النظام يصح الخُلع بتراضي الزوجين كاملي الأهلية على إنهاء عقد الزواج دون الحاجة إلى حكم قضائي و يقع الخلع بأي لفظ دل على الفرقة بالنطق أو الكتابة وعند العجز عنهما فـ بالإشارة المفهومة ويعد فسخاً لعقد الزواج ولو كان بلفظ الطلاق، ويكون فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من التطليقات الثلاث.

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

شروط الخلع في السعودية بدون عوض

لا يقع الخلع إذا كان بغير عوض فإذا خالع الزوج زوجته بلا عوض فلا يعد خلعاً وتطبق أحكام الطلاق في هذه الحالة وفق نظام الاحوال الشخصية:

  • إذا كان الزوج مريض لدرجة أنه لا يستطيع إقامة علاقة زوجية مع الزوجة وفي هذه الحالة يجوز لها أن تطلب الطلاق دون إعطائه أي تعويض.
  • إذا كرهت الزوجة زوجها كرها فطلب منه الخلع وفسخ عقد نكاحهما فيكون الخلع في هذه الحالة بغير عوض.
  • إذا تعرضت المرأة للإذلال الجسدي بالضرب أو السجن أو التعذيب بقصد فسخ عقد الزواج دون تعويض يترتب على ذلك فسخ عقد الزواج.
  • إذا اتبع الزوج طرق الضلال وشرب الخمر وتناول المواد المخدرة التي تضر به ولزوجته في المقام الأول، ففي هذه الحالة لا يخطئ في التناسل معها فتطلب الطلاق والخلع بغير عوض.

يرى معظم العلماء أنه إذا طلق الزوج زوجته دون أن يدفع لها أي تعويض مالي فإنه يتحمل المسؤولية وهذا القول طرحه الإمام مالك وهو أشهر الفقهاء الحنفي وفيه عدة اقتباسات من مؤلفاته في هذا الشأن فالزوج يتحمل المسؤولية.

اقرأ أيضاً: هل يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق

شروط الخلع في السعودية بعوض

توجد مجموعة من الشروط التي وضعها النظام السعودي لكي يحق للمرأة ان تقوم برفع دعوى الخلع أمام محكمة الأحوال الشخصية وهي محكمه خاصة بالمنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية كالطلاق والزواج والنسب والميراث،والعدة والحضانة والنفقة والعديد من الأمور المتربية على العلاقات بين الأفراد التى تؤثر في حياتهم الشخصية وتعتمد في أحكامها على نصوص القانون،

كلُّ ما صحَّ اعتباره مالاً صحَّ أن يكون عوضاً في الخلع ولا يجوز أن يكون العوض إسقاط أي حق من حقوق الأولاد أو حضانتهم وإذا كان عوض الخُلع هو المهر فيقتصر على تسليم ما قُبِضَ من المهر ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.

اقرأ أيضاً: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2024

ما هي إجراءات الخلع في السعودية
ما هي إجراءات الخلع في السعودية

ما هي إجراءات الخلع في السعودية

تتلخص إجراءات الخلع في السعودية بما يلي:

  • طلب الخلع من محكمة الأحوال الشخصية.
  • أن يكون العقد بينهما صحيح ومكتمل وتم قيده في المحكمة المختصة.
  • تعبئة استمارة طلب الخلع وتقديم جميع المستندات والأوراق المتعلقة بطلب الخلع والتي تثبت حقيقة طلب الخلع وتؤثر على قناعة المحكمة.
  • انتظار الموعد الذي ستحدده المحكمة.
  • ذكر قيمة كل مؤخر والمهر التي لم إثباتها في عقد الزواج بين الزوجين.
  • تتم المحاكمة في حضور الزوجة بينما لا يشترط حضور الزوج إنما يمكن حضور وكيله القانوني.

نموذج طلب خلع في السعودية

عديدة هي نماذج طلب خلع في السعودية ومنها:

محكمة الأحوال الشخصية السعودية في مدينة

في تاريخ …………… / …………… / ……………

إلى رئيس محكمة الأحوال الشخصية / ……………

الموضوع دعوى طلب خلع في السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتقدم إلى عدالة المحكمة بطلب خلع في السعودية، بعد أن باءت محاولة التسوية الودية بين الطرفين بتاريخ …………… / …………… / …………… رقم ………. بالفشل و بسبب ……………… (يجب ذكر سبب فشل محاول التسوية الودية).

أطراف الدعوى

المدعية السيدة (اسم الزوجة) / …………………….. محل إقامته ا/ ……….. رقم هوية / ………………….

المدعى عليه السيد (اسم الزوج) / ………………… محل إقامته / …………. رقم الهوية / ………………..

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

طريقة الخلع الالكتروني بالسعودية

تهتم المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بوضع الضوابط القانونية الخاصة بكافة قضايا الأحوال المدنية كشؤون الزواج والطلاق والخلافات العائلية وذلك للمساعدة في نشر نظام العدالة والمساواة ليس في القضايا الجنائية أو القانونية فقط بل في مختلف شؤون المجتمع ولوحظ مؤخراً زيادة حالات الطلاق أو حدوث الخلع بين الأزواج في المملكة العربية السعودية وفقاً لدراسات وإحصائيات وزارة العدل السعودية فقد وضعت الوزارة شروطاً وضوابط محددة لإتمام عملية الخلع حيث أن هناك بعض القضايا التي قد ينتهي الأمر فيها بالصلح بين الزوجين وهناك القضايا الأخرى التي يكون الانفصال فيها حلا مرضياً مُحققاً لمصلحة جميع الأطراف.

وأوضحت وزارة العدل السعودية أنه يمكن من خلال خدماتها الإلكترونية التقدم بطلب الخلع أو فسخ عقد النكاح أو إثبات الطلاق ضد الزوج في حالة وقوعه من قبل الزوجة من خلال خدمة تقديم طلب خلع إلكتروني التي يمكن القيام بها عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة خدمات وزارة العدل السعودية (ناجز).
  • تسجيل دخول المستخدم للبوابة عبر إدخال اسم المستخدم، كلمة المرور.
  • من أعلى الشاشة الرئيسية يتم الضغط على تبويب (الخدمات الإلكترونية).
  • ومن القائمة المنبثقة يتم الضغط على خدمة(تقديم طلب للدوائر الإنهائية) ثم اختيار خدمة (إثبات خلع) ثم اختيار اسم المحكمة.

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية

ترفض دعوى الخلع في السعودية في حال كان أساس الدعوى وسببها سبباً باطلاً ولا يجوز التقدم بطلب خلع الزوج لأي سبب تراه الزوجة مناسباً لها.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية

كلُّ ما صحَّ اعتباره مالاً صحَّ أن يكون عوضاً في الخلع، ولا يجوز أن يكون العوض إسقاط أي حق من حقوق الأولاد أو حضانتهم وإذا كان عوض الخُلع هو المهر فيقتصر على تسليم ما قُبِضَ من المهر ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.

شروط الخلع في السعودية الجديدة

من الشروط المتعلقة بطلب الخلع:

  • المخالعة تتم بطلب من الزوجة.
  • الخلع صادر عن زوجين سليمين وكاملي الأهلية.
  • المخالعة تكون على عوض أو بمقابل وإلا كان طلاقاً.

تكاليف قضية الخلع في السعودية

فيما يخص تكاليف المحامي على قضية الخلع في السعودية هناك أكثر من عامل يساهم في تحديد تكلفة القضية تجدر الإشارة إلى أن الزوجة تتحمل جميع نفقات قضية الخلع، بالإضافة إلى المهر الذي تدفعه للزوج وتنازلها عن كل حقوقها الشرعية كالنفقة وما شابه، مع ما يتقاضاه محامي القضايا الأسرية الذي سيقوم برفع دعوى الخلع.

وفي نفس الوقت فإن أتعاب المحامي تختلف بناء على خبرته في هذا النوع من القضايا والمدة التي استغرقتها الدعوى ومن الجدير بالذكر هو أن قضية الخلع تشمل الحقوق الشرعية والمالية المترتبة على الزواج وعلى التطليق وهى مقدم الصداق مؤخر الصداق ونفقة العدة المتعة.

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

كم عدد جلسات قضية الخلع في السعودية؟

تحتاج قضية الخلع إلى ما يقرب من ستة جلسات بحيث تجرى جلستين أو جلسة واحدة لكل شهر.

متى يسقط حق الزوج في الخلع؟

عند الحنفية تسقط ديون الزوجين تجاه بعضهما البعض بتنفيذ الخلع فيما يتعلق بالزواج، كتتمة المهر والنفقة الماضية وما إلى ذلك وتبقى الديون العادية يتوجب دفعها لصاحبها وكذلك نفقة العدة لا تسقط إلا إن شرطا ذلك.

كم عدد جلسات الصلح في الخلع؟

الخلع لا يتطلب سوى ستة جلسات، الجلسة الأولى مخصصة للصلح فإذا تمسكت الزوجة بموقفها يحكم لها في الجلسة 2 أو 3.

كم تأخذ قضية الخلع في المحكمة؟

يختلف الوقت التي تستغرقه قضايا الخلع في المحاكم وذلك يتم حسب محل إقامة كل زوجة قامت برفع دعوى الخلع حيث إن حدد متوسط لعمر قضية الخلع في المحكمة بمدة زمنية تتراوح من ثلاث شهور إلى ستة شهور.

متى يسقط حق الزوج في الخلع؟

لما يتعلق بالزواج مثل النفقة وتتمة المهر وبالتالي يجب الانتباه الى حقوق الزوج عند الخلع أما بالنسبة للديون العادية بين الزوجين فتبقى قائمة ويجب دفعها لصاحبها وكذلك نجد بأن نفقة العدة لا تسقط ولكن بحال كان هناك شرط واضح على سقوطها ففي هذه الحالة تسقط.

هل يوجد جلسة صلح في الخلع؟

لا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة اشهر.

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

الطلاق للضرر أفضل للزوجة مادياً لانها تحافظ على جميع مستحقاتها من نفقة متعه وعدة ومؤخر بعكس الخلع الذي تتنازل الزوجة عنهم فى الخلع أما من ناحية الإثبات الخلع أفضل لانو لا يحتاج إثبات اصل او شهود بعكس الطلاق للضرر الذي يحتاج إثبات.

ما الفرق بين فسخ العقد والخلع؟

الخلع طلاق وليس بفسخ لأن النبي قال: (اقبل الحديقة وطلقها تطليقه) ،بينما يراه بعض الفقهاء فسخاً، قال الرحيلي :الفسخ: إما أن يكون بتراضي الزوجين وهو المخالعة أو الخلع، أو بواسطة القاضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد