فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية

فسخ النكاح بسبب الهجر

فسخ عقد النكاح (فسخ النكاح) بحسب المادة الثالثة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية هو كل تفريق بحكم قضائي يعد فسخ وتكون فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تحسب من التطليقات الثلاث.

الهجر أحد الوسائل التي تتسبب في وقوع ضرر بالغ على الزوجة بصفة خاصة وعلى طرفي الزواج بصفة عامة، ولذا في حالة ما إذا هجر الزوج زوجته لفترة طويلة دون وجه حق، أو بدون اسباب حقيقية مؤكدة تذكر، يحق للزوجة أن تطلب الطلاق أو فسخ النكاح دون طلب رد عوض لها، ولكن يتوجب على الزوج تحمل النفقة ومدة العدة الشرعية، لكون أن الهجر قد أوقع الضرر على الزوجة.

فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية شائع جداً وفي هذه المدونة من محاميي Law Firm نبين شروط وأسباب فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية 2023.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم العائلة في الأحوال المدنية بالسعودية | الشروط- المستندات المطلوبة- وطريقة التغيير

ما معنى هجر الزوج لزوجته؟

غالباً ما يكون الهجر والتخلي عن الزواج سبب للطلاق وقد ينظر القاضي بشكل غير مواتِ للقضية عندما يتخلى الزوج عن زوجته التي تطلب الطلاق.

عندما يكون الهجر موجود في هذه المواقف من المهم أن يكون لديك دليل وإثبات على عامل الهجر.

وهجر الزوج هو حيث يقوم الزوج ترك زوجته دون سبب ودون الإبلاغ عن المشكلة وعندما ينخرط هو أو هي في هذا النشاط ، فإنه عادة ما يترك للآخر جميع مسؤوليات رعاية المنزل وأي أطفال من العلاقة وجميع الأمور الأخرى لتشمل أي تفاعلات تجارية وصيانة الأصول وعندما تبقى الزوجة مهجورة يمكن أن يكون لديها سبباً للطلاق.

تعريف فسخ عقد النكاح

فسخ عقد النكاح هو كل تفريق بحكم قضائي يعد فسخ، وتكون فرقة بائنة بينونة صغرى ولا تحسب من التطليقات الثلاث.

شروط فسخ عقد النكاح

وفق المادة المادة الرابعة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية في السعودية كل من الزوجين طلب فسخ عقد الزواج لعلة مضرة في الآخر أو منفرة تمنع المعاشرة الزوجية سواء كانت العلة قبل عقد الزواج أو طرأت بعده ما لم يكن طالب الفسخ عالماً بالعلة حين إبرام العقد أو علم بها بعد إبرامه وحصل منه ما يدل على الرضا بها من قول أو فعل وللمحكمة أن تستعين بأهل الخبرة في معرفة العلة وتقديرها ومن اهم الشروط.

  • يحق للزوجين طلب فسخ عقد النكاح في حال وجود عيب في الأخر وقام بإخفائه أثناء كتابة العقد بينهما وثبت وجود هذا العيب في أحدهما عندها يمكن أن يفسخ العقد.
  • عقد النكاح يكون باطل في حال عدم تحقق جميع أركانه الأساسية مثل عدم وجود شهود أو ولي أمر.
  • عدم وجود كفاءة وقدرة على تحمل المسؤولية في أي من الطرفين سواء من ناحية نفقة أو من ناحية تأمين أهم احتياجات المنزل والأسرة أو عدم القدرة على تربية الأولاد تربية صالحة.
  • أن يتم إهانة الزوجة بدنياً أو نفسياً وحبسها فترة طويلة في المنزل أو تعرضها للعنف والضرب.
  • يمكن فسخ النكاح في حال تعاطي الزوج المخدرات أو كان يشرب الخمر لأن هذا يعتبر مخالف لأوامر ومبادئ الشرع كما أنه يسبب الكثير من الأضرار الجسدية والنفسية للشخص.
  • في حال هجران الزوج للزوجة لفترة طويلة وبدون أي سبب يحق للزوجة أن تطلب فسخ النكاح أو الطلاق.
  • إذا أيقنت الزوجة استحالة المعاشرة بالمعروف مع زوجها يحق لها أن تطلب فسخ عقد النكاح.
  • إذا تعرضت للضرر المعنوي كالشتم والقذف والسب والضرب.
  • إذا ارتد أحد الزوجين عن الدين الإسلامي يحق لأي من الطرفين أن يفسخ عقد النكاح.

اقرأ أيضاً: فصل تعسفي المادة 80 من قانون العمل السعودي ونموذج خطاب الفصل

متى يحق للقاضي فسخ النكاح

تفسخ المحكمة عقد زواج الزوجة التي لم يتم الدخول بها، بناء على طلبها لعدم أداء الزوج مهرها الحال إذا انتهى الأجل الذي حددته المحكمة لأداء المهر ولم يؤده على ألا يزيد الأجل على (ثلاثين) يوماً من تاريخ الطلب.

وتفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا امتنع زوجها عن الإنفاق عليها أو تعذر استيفاء النفقة منه كما تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا ادعى الزوج الإعسار بالنفقة الواجبة لزوجته ولو كانت عالمة بذلك قبل عقد الزواج. ولها طلب الفسخ فوراً أو متراخياً.

وأيضاً تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة لإضرار الزوج بها ضرراً يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف إذا ثبت وقوع الضرر.

فسخ النكاح
فسخ النكاح

حالات أخرى غير فسخ النكاح بسبب الهجر

غير سبب الهجر، يتم فسخ النكاح في الحالات التالية:

فسخ النكاح لسوء العشرة

استناداُ إلى المادة الثامنة بعد المائة من نظام الاحوال في السعودية تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة لإضرار الزوج بها ضرراً يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف، إذا ثبت وقوع الضرر.

فسخ النكاح بسبب الضرر

إذا لم يثبت وقوع الضرر الذي يتعذر معه بقاء العشرة بالمعروف، واستمر الشقاق بين الزوجين، وتعذر الإصلاح؛ فيتعين على كل واحد من الزوجين اختيار حكم من أهله خلال الأجل الذي تحدده المحكمة

وإلَّا عينت المحكمة حكمين من أهليهما إن تيسر، وإلا فمن غير أهليهما ممن تُرجى منه القدرة على الإصلاح، ويحدد لهما مدة تحكيم لا تزيد على (ستين) يوماً من تاريخ تعيينهما.

يستمع الحكمان إلى الزوجين ويتقصيان أسباب الشقاق، ويبذلان الجهد للإصلاح بينهما، ولا يؤثر في سير عمل الحكمين امتناع أي من الزوجين عن التعامل مع الحكمين.

فسخ النكاح لعدم النفقة

تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا ادعى الزوج الإعسار بالنفقة الواجبة لزوجته ولو كانت عالمة بذلك قبل عقد الزواج ولها طلب الفسخ فوراً أو متراخياً.

الفرق بين الطلاق للضرر والطلاق للهجر

ما لم تكن الغيبة بسبب عمل للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب زوجها المعروف موطنه أو محل إقامته إذا غاب عنها مدة لا تقل عن (أربعة) أشهر ولو كان له مال يمكن استيفاء النفقة منه ولا يحكم لها بذلك إلا بعد إنذاره إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها، على أن يمهل لأجلٍ لا يزيد على (مائة وثمانين) يوماً من تاريخ إنذاره.

فسخ النكاح بسبب الهجر
فسخ النكاح بسبب الهجر

طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني

وهي أحد الخدمات التي تقدمها وزارة العدل في السعودية عبر (منصة ناجز) التي تقدم للمواطنين والوافدين الكثير من الخدمات في المملكة حيث إن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني هي كالتالي:

  • ادخل إلى موقع وزارة العدل (ناجز).
  • ثم الدخول إلى بوابة ناجز عبر معلومات في ابشر.
  • قم بإدخال كلمة المرور عن طريق رسالة وضع اسم المستخدم وكلمة المرور رمز كود التحقق.
  • ستصلك رسالة على جوالك تقوم بإدخالها في خانة كلمة المرور المؤقتة واضغط على متابعة.
  • وعندها تنتقل إلى صفحة ناجز قم بكتابة الايميل واضغط على حفظ ومتابعة.
  • اختر خانة خدمات الكترونية ثم المحاكم وبعدها صحيفة دعوى.
  • وبعدها أنشئ طلب جديد واختر تصنيف الدعوى محكمة الأحوال شخصية.
  • وقم باختيار دعاوي النكاح والفرقة في تصنيف الدعوى الفرعي ونوع الدعوى (فسخ النكاح) وقم بالضغط على تعهد وبعدها التالي.
  • قم بإضافة المدعي اجلب البيانات من ابشر واملأ جميع الحقول الفارغة بالبيانات المطلوبة كالمدينة، الحي، البريد الالكتروني، الهاتف الجوال).
  • قم بإضافة المدعى عليه واختر النوع (فرد) والصفة أصيل. أدخل كافة البيانات الشخصية الخاصة بالفرد (نوع هويته، رقم هويته، تاريخ ميلاده الهجري، تاريخ ميلاده الميلادي، اسمه الكامل، رقم الجوال، الخ).
  • اختر المحكمة وصفة مدخل البيانات في الدعوى اختر (أصيل أو وكيل) واملأ كافة الخانات الفارغة.
  • ومن ثم عليك أن تضيف كافة أسباب فسخ النكاح واضافة الطلبات وأسانيد الطلبات أيضاً إن وجدت ومن ثم متابعة.
  • أدخل جميع المرفقات اللازمة إن وجدت.

اقرأ أيضاً: شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة سعودية للنساء 2023

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

يقوم القاضي بفسخ النكاح بدون عوض في الحالات التالية:

  • معاناة الزوج من مشكلة صحية.
  • كره الزوجة الزوج بشكل لا يمكن تصوره واستحالة استمرار العلاقة.
  • تعرض الزوجة لضرر من قبل الزوج.
  • قيام الزوج بتعاطي المخدرات وأي ممنوعات أخرى.
  • يوجد على الزوج قضية مخدرات.

اقرأ أيضاً: نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي | أسبابه – صيغته – ونموذج عنه

الإجراءات اللازمة للقيام بطلب الطلاق الغيابي

إذا كنت ترغب في طلب الطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية، فهناك بعض الإجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها.

أولاً، يجب عليك توكيل محامٍ معتمد لتقديم طلب الطلاق الغيابي باسمك. ويمكن للمحامي المعتمد أن يقوم بتقديم الطلب إلى المحكمة بالنيابة عنك، وسيقوم بتمثيلك في الإجراءات القانونية المتعلقة بالطلاق الغيابي.

بعد ذلك، يجب تقديم الوثائق اللازمة، مثل صك الزواج وبطاقة الهوية وجواز السفر وأي وثائق أخرى تثبت هويتك وحالتك الاجتماعية. يجب أن تتأكد أن جميع الوثائق تم ترجمتها إلى اللغة العربية ومصدقة من السفارة السعودية في البلد الذي تقيم به.

كما يجب دفع رسوم المحكمة المطلوبة لتقديم الطلب، وهي تختلف حسب نوع الطلاق ومكان الإقامة. وبعد ذلك، ستقوم المحكمة بإجراء التحقيق اللازم للتأكد من عدم وجود أي عوائق قانونية لإصدار حكم الطلاق الغيابي.

باختصار، يجب عليك توكيل محامي معتمد، تقديم الوثائق اللازمة، دفع الرسوم المطلوبة، وانتظار صدور حكم الطلاق الغيابي من المحكمة. ويمكن لمحامي مكتب النخبة المعتمد أن يقدم لك المزيد من المعلومات حول الإجراءات اللازمة للطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية.

ابرز الاسئلة حول فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية

كم عدد جلسات فسخ النكاح؟

يحتاج فسخ عقد النكاح إلى ثلاثة جلسات.

ما هو مضمون المادة الثالثة عشرة بعد المائة؟

على المحكمة أن تفسخ عقد الزواج بناء على طلب الزوجة في الحالتين الآتيتين:
إذا حلف زوجها على عدم جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر، ما لم يرجع عن يمينه قبل انقضاء الأشهر الأربعة.
إذا امتنع عن جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر بلا عذر مشروع.

متى يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج؟

يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب فقد زوجها أو غيابه إذا كان لا يعرف موطنه ولا محل إقامته، على ألَّا تحكم المحكمة بفسخ العقد إلَّا بعد مضي مدة تحددها، على ألا تقل المدة عن (سنة) ولا تزيد على (سنتين) من تاريخ فقده أو غيبته.

هل يمكن فسخ النكاح دون وجود أي سبب مقنع؟

ما لم تكن الغيبة بسبب عمل، للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب زوجها المعروف موطنه أو محل إقامته إذا غاب عنها مدة لا تقل عن (أربعة) أشهر ولو كان له مال يمكن استيفاء النفقة منه ولا يحكم لها بذلك إلا بعد إنذاره إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها على أن يمهل لأجلٍ لا يزيد على (مائة وثمانين) يوماً من تاريخ إنذاره.

هل هجر الزوجة يعتبر طلاق؟

لا يعتبر طلاق بتاتاً حتى أنه في هذه الحالة يحق للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا زادت مدة الهجر عن ٤ شهور متتالية حيث أن ذاك يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.

كم مدة الهجر التي توجب فسخ النكاح؟

قد حددت الشريعة الإسلامية مدة هجر الزوجة بأربعة أشهر، فإذا وصلت مدة الهجر لأربعة أشهر مع إلحاق ضرر بأحد الطرفين، يحق فسخ النكاح ولكن إذا كان الهجر لسبب حقيقي ومقنع، مثل السفر من أجل كسب العيش، هنا لا يعد الهجر من أسباب فسخ عقد النكاح.

ما الآثار المترتبة على عدم التزام الزوج بالنفقة؟

1- خلق مشكلات كثيرة بين الزوج وزوجته قد تصل إلى طلب الزوجة فسخ النكاح بسبب عدم النفقة.
2- ضياع الأبناء ولجوؤهم إلى الأساليب الممكنة أمامهم للحصول على المال، والتي غالباً ما تكون أساليب خاطئة كالسرقة وطلب المال من الأقارب أو حتى الغرباء.
3- ضعف العلاقات الأسرية ما بين الزوج وزوجته وبينه وبين أبنائه. بحيث لا يشعرون بقدرتهم على الاعتماد عليه واللجوء والانتماء إليه.
4- ضعف الحالة التربوية بسبب فساد العلاقة الأسرية، وضياع صورة الأب الذي يمكن الاستناد عليه في عيون الأبناء، وبالتالي عدم الالتزام بما يمليه عليهم من أفكار وقواعد.
5- ضعف المستوى التعليمي.

هل يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض؟

نعم يحق للقاضي ذلك في حالات محددة منها:
معاناة الزوج من مشكلة صحية.
كره الزوجة الزوج بشكل لا يمكن تصوره واستحالة استمرار العلاقة.
تعرض الزوجة لضرر من قبل الزوج.
قيام الزوج بتعاطي المخدرات وأي ممنوعات أخرى.
يوجد على الزوج قضية مخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد