هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق سنوضح هذا الامر في مقالنا. النفقة عبارة عن الاموال التي يدفعها الزوج مقابل مصاريف تتعلق بالحاجات الاساسية لضمان الحياة الكريمة للزوجة وأبناءها.

وليس الغرض من النفقة تحميل الزوج مصاريف غير قادر على دفعها بل فقط مايضمن العيش بكرامة من خلال توفير مايلزم من ضرورات يومية لا يمكن الاستغناء عنها.

سنجيب على كافة أسئلتكم التي تتعلق بـ رفع قضية نفقة بدون طلاق كما يمكنكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات القانونية لمساعدتكم على السير في الطريق الصحيح لتحصيل حقوقكم.

إقرأ أيضا: ما هي عقوبة الامتناع عن النفقة – نفقة المتعة

إقرأ أيضا: محامي استشارات قانونية واتس اب

قضية نفقة بدون طلاق

يجب على الزوج دفع النفقة بعد الطلاق ونهاية عقد الزواج بينهما ولكن سمح القانون في المملكة العربية السعودية للزوجة من رفع دعوى خاصة بالنفقة حتى دون طلاق وذلك عند نشوب خلافات بين الزوجين ورفض الزوج الانفاق على الاولاد.

في حالات عديدة يتم استغلال المشاكل الزوجية من قبل الزوج ليمتنع عن الانفاق على الزوجة والاولاد مما يستدعي توجه الزوجة إلى القضاء للوصول إلى حل لهذه المشكلة حيث تقوم برفع دعوى بخصوص النفقة لها ولاولادها.

وهذا الاجراء سليم فمن خلاله سمح القانون للزوجة الحصول على حقها وحق أبناءها حيث يتم إيصال هذه النفقة بوسائل مختلفة.

قضية نفقة بدون طلاق
قضية نفقة بدون طلاق

حالات سقوط النفقة الزوجية

تسقط النفقة الزوجية في عدة حالات على الزوج، وهي:

  • في حال الزوجة العاصية
  • أو الزوجة العاملة
  • الزوجة، المسافرة بدون إذن الزوج
  • المرأة اذا كانت مسجونة لسببب لاعلاقة له بالزوج
  • ارتداد الزوجة عن الإسلام

اقرأ أيضاً: أفضل محامي احوال شخصية تبوك 2023

متى ترفع قضية نفقة بدون طلاق؟

النفقة من الامور الواجبة على الزوج ولا يسمح له بالامتناع عنها وفي حال ذلك يحق للزوجة طلب النفقة فان رفض يمكن لها اللجوء إلى القضاء مما يدفع بالمحكمة نحو فرض دفع النفقة من قبل الزوج وذلك بعد معرفة الوضع المادي الخاص به وإمكانياته التي يستطيع تقديمها بشرط أن تكون التفقة مغطية لما يحتاجه الزوجة والابناء لتوفير ما يلزم للعيش بكرامة.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

الأوراق المطلوبة لرفع قضية نفقة بدون طلاق

عند المطالبة بالنفقة هناك مجموعة من المستندات، وهي:

  • العريضة المتعلقة بدعوى النفقة.
  • صورة عن توكيل المحامي.
  • صورة عن عقد الزواج.
  • صورة عن بطاقة الرقم القومي للزوجة.
  • صورة خاصة بشهادة ميلاد كل من أطفالها.
  • المستندات المساعدة في إثبات دخل الزوج و أملاكه.

إقرأ أيضا: افضل محامي طلاق مختص أحوال شخصية

كيفية رفع قضية نفقة بدون طلاق

وفرت وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات القانونية النرتبطة بها بشكل الكتروني مما يسهل القيام بالمعاملات ويوفر الكثير من الوقت والجهد.

لرفع قضية نفقة دون طلاق اتبع مايلي:

  • أولا فتح بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • اختيار خدمات القضاء من القائمة الرئيسية.
  • تحديد خيار صحيفة الدعوى.
  • تحديد طلب جديد.
  • التعهد بأن البيانات المقدمة صحيحة ثم الضغط على موافق.
  • إدخال بعض البيانات الضرورية.
  • إرفاق المستندات اللازمة لرفع الدعوى.
  • إرسال الطلب عند التأكد من الخطوات السابقة.

هكذا يتم إتمام العملية ويبقى انتظار معالجة الطلب وتحدبد موعد أول جلسة.

يمكنك التواصل معنا والاستعانة بمحامي خبير في قضايا النفقة لمساعدتك في القيام برفع الدعوى إلكترونيًا ومتابعة بقية الإجراءات اللازمة.

إقرأ أيضا: كيفية رفع دعوى حضانه؟ ما هي اجراءات رفع الدعوى في السعودية

الأسئلة الشائعة حول رفع قضية نفقة بدون طلاق

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

نعم في حال وجود خلاف بين الزوج والزوجة.

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟

1 نشوز الزوجة
2 الطلاق البائن
3 في حال المرأة تعمل ما هو محرم شرعًا

هل يجوز دفع نفقه بدون طلاق؟

تتمكن الزوجة من رفع دعوى النفقة أثناء هذه الفترة بدون طلاق لعدة أسباب منها رفض الزوج دفع النفقة للزوجة، وكذلك يحق للزوجة أن تقوم برفع دعوى نفقة في حالة رفض الزوج للإنفاق على الأطفال خلال مدة الخلافات الزوجية وذلك لأن الزوج يجب أن يلتزم بالإنفاق على الزوجة، وكذلك الأطفال خلال مدة الخلافات الزوجية.

هل يمكنني التقدم بطلب النفقة بدون طلاق؟

عندما يكون هناك خلاف بين الزوجة وزوجها ،على سبيل المثال رفض الزوج إنفاق المال على زوجته ،يحق للمرأة طلب النفقة وليس الطلاق. في حالة الطلاق ،لا يحق لها المطالبة بنفقة على أطفالها فقط ،ولا يحق لها النفقة ،مما يعني أن قضية نفقة الطفل ستهتم بها الدولة و الطلاق غير ممكن.

كيف يحدد القاضي النفقة؟

من الممكن أن يحكم لها القاضي بنسبة من راتب زوجها الذي امتنع عن نفقتها ونفقة أبنائها، وفقاً لأحكام الشرع والقانون. فالنفقة للأولاد والزوجة تعتبر حق أصيل لهم، ويستطيعون أن يطالبوا بها في أي وقت. وفي حال كان الزوج ينفق على زوجته في فترة النزاع بينهما بالفعل.

متى لا تجب النفقة على الزوجة؟

تسقط النفقة عن المطلقة إذا كانت ناشز أو إن كانت ممتنعة عن الرجوع لبيت الزوجية بالرغم من وجود حكم يقضي بذلك. أيضاً إن قامت المطلقة بالخروج من بيت الزوجية دون وجود عذر لذلك، أو دون رضا الزوج، ففي تلك الحالة تسقط النفقة عنها. كما أن نفقتها تسقط إذا امتنعت عن الزوج وعن المضي من بيت لآخر، فذلك يؤدي لسقوط النفقة.

كم نفقة المطلقة في السعودية؟

في نظام الأحوال الشخصية الجديد فإن الأفضلية في حضانة الأبناء للأم ما لم يوجد مانع لذلك، وبالتالي في حالة كانت الأم مؤهلة للحضانة تكون حضانة الأبناء من حقوق المطلقة في السعودية بحسب النظام. حقوق المطلقة الحاضنة للأولاد في السعودية الحصول على نفقة الأطفال بمقدار 1000 الى 1500 ريال سعودي لكل طفل وفق للحالة المادية للزوج.

هل للمطلقة نفقة في العدة؟

بالنسبة لحقوق المرأة وفقا للشرع، فأوضح بأن للمطلقة حق في نفقة العدة ، سواء كانت في حالة الطلاق رجعيًا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر السن أو اليأس ، أما المطلقة الحامل فعدتها حتى أن تضع حملها.

كيف يتم طلب الزوجة في بيت الطاعة؟

في حالة رفض الزوجة للعودة للمنزل، يحق للزوج إرسال إنذار إليها يفيد طلب الزوجة في هذا المنزل، والدخول في طاعته بشرط توافر كافة الشروط الشرعية بالمنزل. وبهذا يتمكن الزوج من رفع دعوى الطاعة على الزوج في حالة عدم الموافقة بالدخول في طاعته.

هل تسقط نفقة الاولاد بعد زواج الام؟

يحتاج الصغير دائما للشفقة والرعاية، والأم أولى بهذه الشفقة من غيرها، فإذا تزوجت الأم من ذي محرم للطفل بقيت لها الحضانة، فإن لم تتزوج محرما انتقل حق الحضانة لجدته لأمه ثم لجدته لأبيه ثم أختها الشقيقة ثم الأقرب فالأقرب، وللحاضنة نفقة طوال مدة الحضانة، وللطفل كذلك نفقة.

هل يوجد استئناف في قضايا النفقة؟

استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ لأن الحكم بالنفقة يعتبر مشمولا قانونا بالنفاذ المعجل و ذلك لأن طبيعة هذا الحكم لا تحتمل المماطلة حتى لا يعتبر ذلك إضرارا بحقوق الزوجة و الأبناء و حتى لا يكون ذلك بابا للكيد بالزوجات لتعطيل نفقاتهن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد