إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية ونصيحة لها

الحياة الزوجية ليست مستقرة في جميع الحالات ومن الطبيعي نشوب خلافات بين الزوج والزوجة وفي لعض الحالات تتفاقم الخالافات إلى حد يتطلب الصلح.

الصلح بين الزوج والزوج خيار متاح وضروري حفاظاً على الحياة الزوجية وخاصة في حال تواجد الأطفال لكن ماذا إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية.

في هذه المدونة من محاميي النخبة law firm نبين إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية ما التصرف الأفضل وما هو الحل الاكثر عقلانية.

اقرأ أيضاً: التسجيل في الضمان الاجتماعي في السعودية 2023

الصلح بين الزوج والزوجة

إن الصلح بين الزوج والزوجة يستغرق وقتاً وجهداً لإعادة بناء العلاقة ولكن إذا كان الزوجان ملتزمان بإنجاح الزواج فإن الصلح بين الزوج والزوجة ممكن.

لا يُتوقع نجاح فوري لكن المصالحة تستغرق وقت وعمل شاق ولن تعود العلاقة إلى طبيعتها بعد محادثة أو محادثتين ولكن العمل الشاق في الصلح أفضل من خيار الطلاق.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي طلاق في المدينة المنورة | خدمات القانونية واستشارات في القضايا الشرعية

شروط الصلح بين الزوجين في السعودية

لأجل الصلح بين الزوجين في السعودية لا بد من إجراء تجربة للتوافق و الصلح بين الزوجين في المحكمة ضمن المملكة العربية السعودية قبل الوصول إلى قرار الطلاق النهائي و شروط الصلح بين الزوجين في المحكمة ضمن المملكة العربية السعودية:

  • استدعاء حكمين اثنين من أقارب الزوجين.
  • استدعاء حكمين من الأشخاص الغرباء (ليسوا من الأقارب).
  • المحكّمون الشرعيون يمثلون طرف الحياد.
  • الزوجين.

اقرأ أيضاً: افضل محامي حضانة اطفال في حائل | محامي قانون الأسرة

إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية

إذا رفضت الزوجة الصلح في المملكة العربية السعودية ورغبَ زوجها رفض دعوى الطلاق فلا يؤخذ بيان الزوج بعين الاعتبار بل يتم تنفيذ نية الزوجة ويتم تنفيذ إجراءات الطلاق بمجرد قولها بأنها غير قادرة على الاستمرار في الحياة مع زوجها وهنا عليها اتتنازل عن جميع حقوقها في المهر والعودة.

بالتأكيد سيقوم القاضي بإسداء النصائح للزوجة المدعية بدعوة الخلع بأهمية مراجعة قرارها ودراسة العواقب المباشرة وغير المباشرة من حيث بقاءها لوحدها وبأن الأطفال في حال وجودهم سيتعرضون لانتكاسات عاطفية ونفسية، وبالتالي إن كان هناك أي مجال للصلح فهو أفضل من الخلع، إلا أنه وبسبب حجم الضرر والأذى البالغ الذي لحق بالزوجة، قد ترفض الصلح بأي شكل من الأشكال وبالتالي سيتحتم على القاضي البت في القضية بخلع الزوجة عن زوجها.

الخلع في السعودية

اقرأ أيضاً: إصدار مشهد ضماني في السعودية | طريقة الإصدار والأهمية

ما هي شروط طلب الخلع إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية

الخلع هو فراق بين الزوجين بطلب الزوجة وموافقة الزوج مقابل عوض تبذله الزوجة أو غيرها وإن شروط طلب الخلع إذا رفضت الزوجة الصلح السعودية يمكن ذكرها بالتالي:

  • يقع الخلع بأي لفظ دل على الفرقة بالنطق أو الكتابة وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة، ويعد فسخاً لعقد الزواج ولو كان بلفظ الطلاق، ويكون فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من التطليقات الثلاث.
  • يقع الخلع في أي حالٍ كانت عليه الزوجة، بما في ذلك حال حيضها، ونفاسها، والطُّهر الذي جَامعها زوجُها فيه.
  • لا يقع الخلع إذا كان بغير عوض، فإذا خالع الزوج زوجته بلا عوض فلا يعد خلعاً، وتطبق أحكام الطلاق.
  • كلُّ ما صحَّ اعتباره مالاً صحَّ أن يكون عوضاً في الخلع، ولا يجوز أن يكون العوض إسقاط أي حق من حقوق الأولاد أو حضانتهم.
  • إذا كان عوض الخُلع هو المهر فيقتصر على تسليم ما قُبِضَ من المهر، ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.

اطلع على: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2023

طلب الطلاق من طرف الزوجة

الطلاق حل عقد الزواج بإرادة الزوج باللفظ الدال عليه واللفظ الدال على الطلاق نوعان:

  1. صريح، وهو لفظ الطلاق أو ما تصرف منه.
  2. كناية، وهو اللفظ الذي يحتمل الطلاق وغيره إذا نوى به الزوج الطلاق.

ويشترط بـ طلب الطلاق من طرف الزوجة:

  • الزوج لا ينفق على زوجته.
  • لا يقوم الزوج بتوفير مسكن جيد للزوجة والأولاد.
  • ارتكاب الخيانة من قبل الزوج.
  • وجود عيب في جسم الزوج.
  • غياب الزوج لمدة ثلاثة أشهر وأكثر من دون عذر.
  • حبس الزوج لمدة ثلاث سنوات.
  • تعنيف الزوج للزوجة.
  • عدم القدرة على المعاشرة الزوجية.
  • التفاهم بين الزوجين غير ممكن.

اقرأ أيضاً: افضل محامي حضانة اطفال في حائل | محامي قانون الأسرة

الحقوق المالية بعد الخلع في السعودية

كلُّ ما صحَّ اعتباره مالاً صحَّ أن يكون عوضاً في الخلع، ولا يجوز أن يكون العوض إسقاط أي حق من حقوق الأولاد أو حضانتهم وإذا كان عوض الخُلع هو المهر فيقتصر على تسليم ما قُبِضَ من المهر، ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.

طلب الطلاق
طلب الطلاق

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

نصيحة للزوجة التي تطلب الطلاق

إذا كنت تواجهين احتمال الطلاق، فمن المفهوم أنك تريدين فعل كل ما في وسعك لإنقاذ زواجك وبينما قد يبدو أن علاقتك في نهاية الطريق لا يزال هناك أمل في أن تتمكن من تغيير الأمور.

من خلال بذل الجهد الصحيح بدءاً منك يمكنك إعادة بناء علاقتك وإنشاء رابطة أقوى من أي وقت مضى وتتوفر العديد من الموارد لمساعدتك في إنقاذ زواجك خاصة الأطفال لذلك لا تفقدي الأمل.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي طلاق في المدينة المنورة | خدمات القانونية واستشارات في القضايا الشرعية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الزواج و الصلح بين الزوجين في السعودية

متى تفشل جلسة الصلح بين الزوجين؟

عندما يثب الخطأ على أحد الزوجين ويرفض الاعتراف بذنبه ويتعصب إلى رأيه ولا يتقبل فكرة الاعتذار أو تقديم الأعذار سوف تفشل جلسات الصلح بين الزوجين لأن هذا سيعيق عملية الصلح وحل المشكلة من جذورها.

متى يحكم القاضي بطلاق الزوجة؟

إذا تغيب الزوج عن حضور الجلسات فهذا الأمر سيقوم بدفع المحكمة لإحضاره بشكل إجباري من أجل أن يصبح ملزماً بتطليق الزوجة أمام المحكمة بشكل نهائي.

كم مدة جلسة الصلح؟

تعقد مكاتب الصلح جلسة للصلح خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين، فإن تعذر الصلح خلال شهر من تاريخ قيدها في المكتب وجب إعادتها لقسم صحائف الدعوى لإحالتها للدائرة القضائية المعنية بنظر الدعوى.

هل يحق لي رفض الصلح؟

لا يحق له ذلك.

ماذا يسأل القاضي في جلسة الصلح؟

يسألهم عن السبب الرئيسي وراء رغبتهم في الطلاق ،ويستخدم أيضًا مثالين من تاريخ عائلتهم لمساعدته على اتخاذ القرار. فقط المحكمة هي التي يمكن أن تقرر الطلاق. وهناك حالات يمكن للقاضي أن يأمر فيها بتطليق الزوجة ،وأشهرها: عدم إنفاق الزوج على الزوجة.

كم عدد جلسات الصلح في الطلاق التعسفي؟

القانون يمنح لقاضي الصلح مدة 03 أشهر للإصلاح بين الزوجين ويمكن للمدة أن تزيد إذا تطلب الأمر ذلك “غير أن ما نراه في المحاكم عكس ذلك حيث تستغرق بعض الجلسات أقل من 05 دقائق يكتفي فيها القاضي بسماع الزوجين بسؤاله كليهما: هل أنت مصر على الطلاق؟

هل طلب الصلح اجباري؟

غياب الزوج عن زوجته أكثر من سنة: يعتبر الطلاق بسبب غياب الرجل هو دفعاً للضرر عن المرأة وذلك إذا غاب الزوج مدة تتضرر بها الزوجة وتخشى على نفسها من الفتنة فيحق لها طلب الطلاق من القاضي طلاقاً بائناً حتى وإن كان له مال تستطيع الانفاق منه، وذلك لدفع الضرر عن المرأة.

هل يتم الطلاق بدون صلح؟

في حال وجود أولاد فإن طلب الطلاق يحال إلى مركز المصالحة بحضورهما، ففي حال تم الصلح بينهما يتم توثيقه بمحضر يعتبر سنداً تنفيذياً. أما في حال عدم حصول الصلح يتم عرض الصلح عليهما في مسائل النفقة والحضانة والزيارة فإن تم يحرر محضر بذلك وإن لم يتم يحال طلب إثبات الطلاق إلى الدائرة المعنية.

ما يترتب علي الطلاق التعسفي؟

فرض قانون الأحوال الشخصية في الطلاق التعسفي تعويضاً للزوجة، ولكن هل يُمكن أن يسقط حق الزوجة في هذا التعويض، ومتى؟ إنّ التعويض عن الطلاق التعسفي لا ينتج إلّا بمطالبة الزوجة المُطلّقة تعسفياً به أمام القضاء. فهو ناتج عن حكم قضائي، وهو حق من الحقوق المالية للزوجة.

ماذا افعل اذا رفض الزوج الطلاق؟

بحسب المادة الثانية عشرة بعد المائة من نظام الأحوال الشّخصية تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج متى طلبت الزوجة فسخه قبل الدخول أو الخلوة، وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأعادت ما قبضته من مهر، وتعذر الإصلاح بينهما.

متى تحال القضية لمنصة تراضي؟

إذا كان عن طريق منصة تراضي فتحفظ، وإذا كان عن طريق ناجز أو الإنهاءات فتحال للدائرة القضائية.

كيف تثبت الزوجة الضرر النفسي؟

الزوجة لو حدث لها ضرر نفسى مثل اهانة الزوج الدائم لها والفرض هنا ان الزوج لا يعتدى عليها بالضرب ولا الهجر ويقوم بالانفاق عليها الا انه دائم الاهانه بالسب مثلا او التحقير او معاملة غير لائقة ولا تجوز شرعا هنا تستند الزوجة لنص المادة (٦) من قانون الاحوال الشخصية ويتم السماع لشكواها وإثبات ضررها وسماع اقوال الزوج.

ما هي حقوق المرأة اذا طلبت الطلاق؟

ينص القانون على أن الزوجة التي تطلب الطلاق رغماً عن زوجها لا يحق لها المطالبة بالمهر ،وإذا طلبت ذلك فيحق لزوجها المطالبة بالمهر المدفوع. في حالة الطلاق بالتراضي ،أوضح العلماء أنه يجوز للزوج أن يسقط حق زوجته في ظهرها. يمكن للمرأة أيضًا أن تحصل على المؤخر بالكامل إذا طلبت الطلاق من زوجها.

هل الذهب من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

لا يحق للزوجة الحصول على الذهب في حالة أنه يندرج تحت قائمة المهر المقدم لها عند الزواج. ولكن في حالة أنها حصلت عليه من قبل الزوج على سبيل هدية مقدمه لها من الزوج فيمكنها استرداده. كما أنه يحق لها الذهب في حالة أنها قامت بشرائه بمالها الخاص ولكن لابد من وجود إثبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد