إصدار مشهد ضماني في السعودية | طريقة الإصدار والأهمية

إصدار مشهد ضماني في السعودية

يأتي مصطلح إصدار مشهد ضماني في السعودية من نظام الضمان الاجتماعي و في هذه المدونة من محامي شركة النخبة نبين طريقة إصدار مشهد ضماني في السعودية لذلك في حال كنت ترغب بالحصول على مشهد ضماني تابع القراءة لتحصل على الإجابة.

خدمات المعاش الضماني

معاش الضمان الاجتماعي ، وهو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة) ، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي. و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون ، و الأرامل ذوات الأيتام، و الأيتام ، ممن لا تتوفر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

و الخطوات:

  • في حال استحقاقك للتقديم على المعاش الضماني، املأ بيانات الطلب.
  • تشمل بيانات الطلب: بيانات العائل (إن وجدت)، بيانات الدخل، بيانات الأسرة، بيانات الحساب البنكي، إرفاق الأوراق المطلوبة وبياناتها. قدم الطلب.
  • يقوم المستفيد بتقديم الطلب ومتابعته من (طلباتي) حتى يتم اتخاذ قرار فيه.

والمستندات المطلوبة:

  • أن يكون المستفيد من مستحقي الزكاة والفئات المستهدفة، أي من بلغ سن الشيخوخة أو من فئات الأرامل والمطلقات والمهجورات والعاجزين عن العمل.
  • يجب أن تنطبق على المستفيد إحدى الفئات المستهدفة، ويجب أن تنطبق عليه شروط الاستحقاق للمعاش الضماني.

طريقة إصدار مشهد ضماني في السعودية

إصدار مشهد ضماني هي خدمة إلكترونية تمكن مستفيدي المعاش الضماني وتابعيهم المسجلين في نظام الضمان من التقديم على مشهد موثق من وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية لتقديمه للجهة الطالبة و خطوات إصدار مشهد ضماني في السعودية هي:

  • اختر خدمة (إصدار مشهد ضماني) من قائمة الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة.
  • أدخل البيانات المطلوبة، ثم أكد عليها، وبعد ذلك يتم يتم عرض المشهد الضماني للطباعة أو الارسال عبر البريد الإلكتروني للمستفيد بشكل لحظي.
  • يمكن إعادة طباعة المشهد الضماني المُصدر من خلال أيقونة (طلباتي).

شروط إصدار مشهد ضماني في السعودية

شروط إصدار مشهد ضماني في السعودية تتلخص في:

  • أن يكون المستفيد مسجلاً في نظام الضمان.
  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، أو حامل بطاقة تنقل، أو غير سعودي.
  • أن يكون للمستفيد الأساسي حساب على البوابة (في حال التقديم من البوابة).

اقرأ أيضاً: احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية | نظام التقاعد العسكري 1395 هـ

أبرز الأسئلة الشائعة حول المشهد الضماني في السعودية

كيف ادخل على صفحتي في الضمان المطور؟

إنشاء مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال. سيتم إرسال ”رمز التحقق“ إلى رقم الجوال المدخل إدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك والضغط على ”توثيق“ تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام: رقم الهوية وكلمة المرور.

كيف احصل على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي؟

من زاوية الخدمات الالكترونية الموجودة على الموقع اختيار الاستعلام عن رقم الضمان. – بعدها ادخال البيانات المطلوبة: رقمك الوطني, ورقم بطاقة الاحوال المدنية ورقم الهاتف الخلوي , والبريد الالكتروني, ورمز التأكيد ثم اضغط على ارسال.

ما هو تاريخ انتهاء الوثيقه في الضمان المطور؟

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المشهد الضماني، صالح لمدة 30 يوماً، من تاريخ طلب الإصدار، وبعد تلك المدة، يصبح منتهي الصلاحية. كما يمكنك تجديد وثيقة الضمان المطور، من خلال تقديم طلب آخر، من خلال بوابة الخدمات الالكترونية.

هل يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي بدون عمل؟

يتم تسجيل العامل غير الأجير من خلال تبادل معلوماتي بين هيئة الاتصال و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث يقوم هذا الأخير بإرسال إشعار بالخضوع إلى العاملين غير الأجراء من أجل التوجه إلى إحدى وكالات الضمان الاجتماعي لاستكمال ملف التسجيل الخاص بهم واستلام بطاقة التسجيل.

متى يسقط اسمك من الضمان الاجتماعي المطور؟

يشمل القرار جميع الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي ممن تم إسقاطهم بسبب عدم تحقيق الشروط والأهلية، إما لانتهاء الخدمة المقررة أو لانتهاء فترة التمكين أو غير ذلك سواءً كان للمستفيد الأساسي أو التابع.

من هم الذين يستحقون الضمان الاجتماعي؟

ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة. ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية. إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًا. لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

ما الفرق بين التأمين الاجتماعي و الضمان الاجتماعي؟

إن الضمان الاجتماعي يتميز عن التأمين الاجتماعي بكونه أكثر شمولية لأن الضمان الاجتماعي عبارة عن مجموعة من الوسائل القانونية التي تهدف إلى تحقيق الأمن الاجتماعي ويعتبر التأمين الاجتماعي أحد هذه الوسائل.

هل المسجل في الضمان يسجل في الضمان المطور؟

يستمر تطبيق نظام الضمان الإجتماعي السابق على المستحقين من المستفيدين المسجلين وقت نفاذ النظام لمدة لا تزيد على سنتين ، وسيتم تطبيق النظام المطور عليهم واستقبال طلبات التسجيل بشكل تدريجي في حال انطبقت عليهم شروط الأهلية.

كم سنه يستمر الضمان المطور؟

أصدرت وزارة الموارد البشرية أنه سوف يستمر تطبيق الضمان الاجتماعي المطور لكافة المستحقين المسجلين في البرنامج وأن المدة لا تزيد عن 24 شهرًا. حيث يتم تطبيق النظام الجديد بعد ذلك وأكدت الوزارة بإعطاء مهلة للمستفيد بالتسجيل على المنصة الجديدة خلال 6 أشهر.

متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي؟

كانت الوزارة قد دعت مستفيدي الضمان الاجتماعي القدامى للتسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية (برنامج الضمان الاجتماعي المطور) خلال (6 أشهر)، وذلك بدءًا من تاريخ إطلاق المنصة في 20/ 11/ 2021م قبل أن تمددها ستة أشهر أخرى، تنتهي في 144/4/5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد