نص المادة 109 من قانون العمل في السعودية بالتفصيل

نص المادة 109 من قانون العمل في السعودية بالتفصيل

تقدم العديد من الشركات مزايا إجازة تسمح للموظفين بأخذ إجازة من العمل لأسباب مختلفة ومزايا الإجازة سواء كانت مدفوعة أو غير مدفوعة أو مدفوعة جزئياً هي بشكل عام اتفاقية بين صاحب العمل والموظف أو ممثل الموظفين (مثل النقابة) و في هذه المدونة من محاميي شركة النخبة نبين نص المادة 109 من قانون العمل في السعودية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي طلاق في الدمام بالخبرة القانونية الدقيقة

ما هي اجازة الغياب؟

حتى لا يتم الخلط بين الإجازة مدفوعة الأجر ووقت الإجازة فإن إجازة الغياب هي وسيلة للموظفين الذين يمرون بظروف غير عادية لأخذ إجازة من العمل والأسباب الشائعة هي الولادة أو رعاية أحد أفراد الأسرة المريض أو الظروف الصحية الخطيرة أو الإجازة العسكرية و في مثل هذه الحالات قد يحق للموظفين المغادرة بموجب القانون العمالي ويمكن لأصحاب العمل أيضاً استكمال التزاماتهم القانونية بسياسات الإجازة الطوعية كأداة للتوظيف والمشاركة.

حتى أكثر الموظفين تفانياً يمكنهم تجربة ظروف خارج العمل تؤثر على أدائهم ويظل هؤلاء الأفراد أصولاً للشركة لكنهم قد يحتاجون إلى وقت بعيد عن وظائفهم للتعامل مع الأمور الشخصية أو الطبية أو العائلية بهذه الطريقة تعتبر أوراق الإجازة مكون قيم في أي مجموعة أدوات لإدارة الموارد البشرية و قد تكون مطلوبة أيضاً بموجب القانون.

اقرأ أيضاً: فهم إجراءات الطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية

أنواع الإجازات العمالية

هناك نوعان من الإجازات الإلزامية والطوعية:

إجازة إجبارية

قد يكون الموظفون مؤهلين لما يصل إلى 12 أسبوع عمل 1 إجازة بدون أجر وفي نهاية ذلك الوقت يجب عادةً إعادتهم إلى مناصبهم السابقة أو وضعهم في دور مكافئ و لاحظ أن بعض الدول قد يكون لديها متطلبات إجازة إلزامية مختلفة و قد يكون أرباب العمل ملزمين أيضاً بتقديم إجازة بموجب اتفاقيات مفاوضة جماعية معينة مع نقابات موظفيهم.

إجازة طوعية

الإجازة التطوعية هي ميزة للموظفين وعلى هذا النحو يعود الأمر عموماً إلى تقدير صاحب العمل ولا يقدم عادةً نفس الحماية الوظيفية مثل وقد ترغب الشركات التي تختار تقديم هذه الميزة في تحديث سياسات الشركة أو كتيبات الموظفين بإرشادات محددة للإجازة التطوعية بما في ذلك من المؤهل وغير المؤهل.

اقرأ أيضاً: متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية وما هي عقوبة عدم دفعه

هل يمكن تمديد إجازات الغياب؟

في بعض الأحيان وخاصة أثناء المواقف الطبية قد يطلب الموظفون تمديد إجازاتهم الغيابية ,يعود الأمر عموماً إلى أرباب العمل لتحديد ما إذا كان سيتم منح هذه التمديدات أم لا بمجرد استنفاد أي استحقاقات إجازة قانونية سارية وعند تقييم قرارهم يجب عليهم استشارة مستشار قانوني لتجنب الادعاءات بأنهم انتهكوا قانون العمل وتتطلب من الشركات توفير تسهيلات معقولة للموظفين الذين يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية.

اقرأ أيضاًَ: أفضل محامي تجاري تبوك 2023

نص المادة 109 من قانون العمل في السعودية

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلًا نقديًّا عوضًا عن الحصول عليها أثناء خدمته، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقًا لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يومًا.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي عقاري تبوك 2023

تأجيل إجازة العامل في السعودية

للعامل بموافقة صاحب العمل أن يؤجل إجازته السنوية أو أيامًا منها إلى السنة التالية ولصاحب العمل حق تأجيل إجازة العامل بعد نهاية سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل ذلك لمدة لا تزيد على تسعين يومًا، فإذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل وجب الحصول على موافقة العامل كتابة، على ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي احوال شخصية تبوك 2023

ما مضمون المادة 111 من نظام العمل؟

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

اقرأ أيضاً: المادة 55 من نظام العمل السعودي | نص المادة وتعديلاتها

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

هل يمكن إلغاء خروج نهائي بدون علم الكفيل؟

حددت شروط خدمة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي أو الخروج والعودة، تتمثل. على جهاز الهاتف الذكي للاستفادة منها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت. إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل. تعمل المملكة العربية السعودية على المحافظة على حقوق الكفيل وكذلك الطرف الآخر.

كم مدة الخروج النهائي في السعودية؟

صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي ٦٠ يومًا من تاريخ الإصدار يلزم المغادرة قبل انتهاءها.

ماذا يحدث عند انتهاء تأشيرة الخروج النهائي؟

إذا منح الوافد المقيم تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي حسب طلب صاحب العمل، ورغب هو أو صاحب العمل في إلغاء تأشيرة الخروج، وتبين أن مدتها قد انتهت قبل المراجعة، ففي هذه الحال تلغى التأشيرة ويغرم. وإذا رغب في إصدار تأشيرة جديدة تعطى له بإجراءاتها المعتادة ورسمها المقرر نظاماً.

كيف اعرف أن العامل خرج من المملكة؟

يمكن معرفة أنه عليك خروج نهائي من الكفيل من خلال حساب ابشر: من حسابك في ابشر ادخل إلى خدماتي ثم الاستعلامات. اختار الجوازات ثم خدمة استعلام عن حالة خروج وعودة.

هل تفويض السيارة يمنع الخروج النهائي؟

يجب بيع الـ ( مركبة ) السيارة المسجلة بسجلك لتتمكن من الحصول على تأشيرة خروج نهائي.

هل يمكن الغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الاقامة؟

يتم الإلغاء خلال 90 يوما من تاريخ إصدار التأشيرة أو قبل تاريخ العودة الموضح على التأشيرة (أيهما أولا). في حال عدم إلغاء التأشيرة في الفترة المحددة سيتم تطبيق الغرامات حسب الأنظمة.

هل فواتير الاتصالات تمنع الخروج النهائي؟

أكدت المديرية العامة للجوازات، أنه لإصدار تأشيرة الخروج النهائي للمقيمين يجب سداد جميع الحقوق والفواتير بما فيها فواتير الجوال، وعدم وجود مركبة مسجلة باسمه في النظام.

هل يجوز نقل العامل دون موافقته؟

لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته، إذا كان من شأن النقل أن يلحق بالعامل ضرراً جسيماً ولم يكن له سبب مشروع تقتضيه طبيعة العمل. (م/58) .

متى يحق لي اخذ الاجازه السنويه؟

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

هل يخصم من الراتب في الاجازة السنوية؟

يتم احتساب أجر الإجازة السنوية على الأجر الفعلي شامل جميع البدلات وذلك وفقاً لتعريف الأجر في المادة 2 من نظام العمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد