الوقت المناسب للتحدث إلى محامي التوظيف في السعودية

محامي التوظيف في السعودية

يمكن لـ محامي التوظيف في السعودية مساعدة أرباب العمل والموظفين على العمل معاً للتوصل إلى حل في حالة حدوث مشكلة بدءاً من الأجور وسلامة مكان العمل وحتى التمييز والإنهاء غير المشروع. ولكن متى يكون من المناسب التواصل مع محامي التوظيف في السعودية.

يمكن لمحامي التوظيف مساعدة أصحاب العمل والموظفين على العمل معًا للتوصل إلى حل في حالة حدوث مشكلة و إذا أصبحت علاقتك بين صاحب العمل والموظف متوترة بسبب نزاع يتعلق بالأجور أو سلامة مكان العمل أو التمييز أو الإنهاء غير المشروع فمن المفيد معرفة محامي التوظيف الذي يمكنه شرح حقوق وواجبات كلا الجانبين.

اقرأ أيضاً: عقوبة عدم تسجيل موظف في التأمينات في السعودية وأسباب فرض الغرامة

ما هو محامي العمل؟

هناك نوعان أساسيان من محامي التوظيف و يركز أحد النوعين على المدعين أو الموظفين ويشار إليهم أحياناً باسم محامي التمييز الوظيفي أو محامي حقوق التوظيف ويركز الآخر على المدعى عليهم أو أرباب العمل المعروف أيضاً باسم محامي الإدارة وكقاعدة عامة يركز محامي التوظيف إما على جانب أو آخر ولكن هناك بعض المحامين الذين سيأخذون العملاء من أي جانب.

يشمل العمل الخلافي المسائل التأديبية والتظلم ضمن علاقات العمل الفردية والأجور وإهمال صاحب العمل والذنب ومسؤولية الموظف مما يؤدي إلى دعاوى محكمة العمل (أيضاً دعاوى المحكمة العليا) أو التفاوض على تسوية.

يمكن أن يتكون العمل غير الخلافي من تقديم المشورة لأصحاب العمل بشأن جوانب التوظيف لمبيعات الشركة وصياغة عقود العمل والسياسات وتقديم التوجيه بشأن برامج إعادة الهيكلة والتكرار.

لذلك فإن قانون العمل هو أكثر من مجرد التعامل مع عقود العمل وغالباً ما يتم استدعاء محامي التوظيف لتقديم المشورة العامة فيما يتعلق بأي مسألة تندرج تحت مظلة التوظيف.

يتمتع محامو التوظيف بفرصة العمل مع مجموعة متنوعة من العملاء حيث أن جميع المنظمات تقريباً توظف أشخاصاً كما أن تعقيد الأمور القانونية التي يتم التعامل معها لا يرتبط دائماً بحجم صاحب العمل بأي حال من الأحوال.

لذلك فإن قانون العمل متنوع ومحفز فكرياً مع إمكانية التورط في قضايا دعائية عالية و نظراً للتنوع المحتمل للقضايا إلى جانب التدفق الثابت عادةً للعمل والتوازن بين العمل والحياة التي يُنظر إليها على أنها جيدة يعد قانون العمل أحد أكثر مجالات القانون شيوعاً للممارسة وبالتالي فإن المنافسة شديدة.

اقرأ أيضاً: نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي | أسبابه – صيغته – ونموذج عنه

ماذا يفعل محامي العمل؟

يتعامل محامي التوظيف مع أي جانب من جوانب التوظيف ويمكن أن يكون ذلك التمييز وقضايا الأجور والساعات وقضايا السلامة بموجب قانون السلامة والصحة المهنية، وأي شيء يتعلق بالتوظيف ومحامي التوظيف يمكن أن يساعد الموظف على معرفة ما إذا كانت حقوقه قد انتهكت وما إذا كان من المفيد اتخاذ مزيد من الإجراءات.

سيتأكد المحامي من أن الموظف قد استنفد سبل الانتصاف الداخلية مثل اتباع بروتوكولات دليل الموظف للإبلاغ عن التحرش أو أي تمييز آخر و إذا كانت المشكلة تتعلق بالأجر في الوقت المحدد أو العمل الإضافي أو التصنيف المناسب للأجور (حالة غير معفاة مقابل حالة الإعفاء) يمكن للمحامي مساعدة الموظف لتحديد ما إذا كان هناك احتمال بانتهاك الحقوق ومساعدة الموظف في الخطوات التالية.

اقرأ أيضاً: هل يحق لصاحب العمل رفض الاستقالة في كل من القطاع الخاص والحكومي

ما هو أفضل وقت لطلب النصيحة من محامي التوظيف في السعودية؟

بمجرد أن يعتقد الموظف أن شيئاً ما خطأ ولا يوجد علاج وشيك من صاحب العمل فإن هذا هو أفضل وقت لطلب النصيحة وهذا لا يعني أن الموظف يحتاج إلى استخدام خدمات المحامي على الفور و يمكن للموظف الذهاب للمحامي على سبيل المثال إذا كان يعتقد أنه تعرض للتمييز.

إذا كان الموظف يعمل في شركة صغيرة وكان مدير الشركة هو الطرف المتورط يقترح على الموظف طلب المشورة لأن الخطوة التالية ستكون تقديم شكوى إدارية وستكون هذه هي الخطوة الأولى خارج الشركة وبعد ذلك تحقق تلك الوكالة وتحدد ما إذا كانت هناك أدلة كافية لإثبات انتهاك وتساعد الموظف في صياغة مطالبة أو تهمة مناسبة.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من نظام العمل | ميزاتها – عيوبها – الفصل بموجبها

محامي خلافات وحقوق عمالية من مكتب law firm

قانون العمل هو مجال ممارسة يقوم على فهم الحقوق والمسؤوليات ضمن علاقة الموظف وصاحب العمل ويحكم قانون العمل جداول الأجور والساعات وبيئة مكان العمل واتفاقيات التوظيف وعقود العمل والتوظيف والتدريب والإقالة والتمييز وجميع الجوانب الأخرى في مكان العمل.

في بعض الأحيان يحتاج الموظف المظلوم إلى مساعدة مهنية لمواجهة صاحب العمل والأطراف الأخرى سعياً وراء التعاملات العادلة والعمل بحسن نية والعدالة و في هذه الحالات يكون محامي متخصص في قضايا مكتب العمل من law firm للمساعدة في التعامل مع التحديات الفريدة المرتبطة بمطالبة قانون العمل.

في كثير من الأحيان يكون العلاج الوحيد المتبقي للموظفين عند مواجهة مشاكل في مكان العمل هو رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل أو الطرف المسؤول و هناك خطوات يجب عليك اتخاذها قبل أن تتمكن من مقاضاة صاحب العمل مثل الإبلاغ عنه وهنا تحتاج محامي متخصص في قضايا مكتب العمل.

يمكن لمحامي متخصص في قضايا مكتب العمل مساعدتك في تحديد مسار العمل الأفضل في قضيتك و يمكن تأمين تعويض عن خسائرك المتعلقة بمشكلة التوظيف.

اقرأ أيضاً: متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة

ابرز الاسئلة الشائعة حول العمل السعودي

ما قيمة غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات؟

قيمة غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات لا تزيد عن ١٠٠٠٠ ريال سعودي علماً أنّ هذه الغرامة تتضاعف في حال تكرار المخالفة.

هل يمكن تسجيل موظف في التأمينات بأجر غير أجره؟

كلا، يجب تسجيل موظف في التامينات بأجره الصحيح وإلا سيترتب على ذلك مخالفة وعقوبة محددة وفق نظام التأمينات الاجتماعية.

هل يجب على العسكريين في السعودية التسجيل في التأمينات؟

كلا، لأنّه يُستثنى أفراد الجيش والشرطة من التسجيل في التأمينات لكونهم يخضعون لقانون التقاعد العسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد