التبليغ عن الوفاة في السعودية بشكل قانوني

التبليغ عن الوفاة في السعودية

سواء كان طلاق أو زواج أو خلع فإن نظام الأحوال المدنية يسعى إلى ضبط الحالة المدنية لكل مواطن سعودي، وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية التي تطرأ في حياته في السجل المخصص لذلك و هو صادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20 / 4 / 140 و قرار مجلس الوزراء رقم 1 بتاريخ 11 / 1 / 1407 وفي هذه المدونة من محاميي شركة النخبة نبين ما يخص التبليغ عن الوفاة في السعودية.

اقرأ أيضاً: كم مدة صدور صك الطلاق وآلية استخراجه

تعريف الواقعة في السعودية بموجب قانون الاحوال

يجب التبليغ خلال المدد المحددة في نظام الأحوال المدنية عن جميع الوفيات الحادثة في المملكة وعن السعوديين المتوفين في الخارج، ويشمل ذلك الأطفال الذين يولدون أمواتا بعد الشهر السادس من الحمل سواء كانت وفاتهم قبل الوضع أم اثنائه.

اقرأ أيضاً: الحد المانع للضمان المطور للمتقاعدين

كيفية التبليغ عن الوفاة في السعودية

الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن الوفاة هم:

  • أ – أصول أو فروع أو زوج المتوفى أو أي أقربائه الذكور المكملين من العمر سبعة عشر عاما القاطنين معه في مسكن واحد.
  • ب – الأقرب درجة للمتوفى من الذكور المكملين من العمر سبعة عشر عاما من غير القاطنين معه في المسكن إذا حضروا الوفاة أو علموا بها.
  • جـ – مديرو المستشفيات ومحلات التمريض والملاجئ والفنادق والمدارس والسجون والثكنات والمحاجر الصحية وأي محل آخر، ويشمل ذلك المطوفين أو من في حكمهم بالنسبة للحجاج والمعتمرين والزوار المسجلين لديهم.
  • د – الطبيب والمأمور الصحي المكلف بإثبات الوفاة.
  • هـ -عمدة المحلة أو شيخ القبيلة.
  • و – الحاكم الإداري في القرية أو المركز.

وتكون مسؤولية التبليغ بحسب الترتيب السابق وتنتفى مسئولية كل فئة في حالة وجود الفئة التي تسبقها في الترتيب.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي خلع في السعودية

مكان التبليغ عن الوفاة

يكون التبليغ عن الوفاة لدى أي مكتب من مكاتب الأحوال المدنية على النموذج المعد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الوفاة، وتكون هذه المهلة ثلاثين يوما إذا حدثت الوفاة في مكان يبعد عن أقرب مكتب للأحوال أكثر من خمسين كيلو مترًا.

اقرأ أيضاً: الوقت المناسب للتحدث إلى محامي التوظيف في السعودية

واجب كاتب سجل الوفيات

يجب على كاتب سجل الوفيات المنوط به القيد فور تسجيل واقعة الوفاة تحرير شهادة من نسختين على النموذج المعد لذلك دون الإشارة إلى أسباب الوفاة ما لم يرغب صاحب الشأن إيضاحها، وعلى كاتب السجل تذييل النسختين برقم وتاريخ القيد في السجل وتسليم إحداهما إلى المبلغ وبعث الثانية إلى الإدارة التي يوجد بها ملف الشخص المتوفى لضمها إلى ملفه.

اقرأ أيضاً: عقوبة عدم تسجيل موظف في التأمينات في السعودية وأسباب فرض الغرامة

اجراءات تقديم شهادة الوفاة الصادرة

يجب تقديم شهادة الوفاة الصادرة من كاتب سجل الوفيات مع بطاقة المتوفى الشخصية ودفتر العائلة الذي يضم اسمه إلى إحدى إدارات الأحوال المدنية وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدور الشهادة لمطابقة قيدها في السجل وختمها بخاتم المديرية وسحب بطاقة المتوفى الشخصية والتأشير على اسمه في دفتر العائلة الذي يضمه.

اقرأ أيضاً: نص المادة 46 من قانون العمل السعودي بالتفصيل

الحصول على إذن دفن

لا يدفن أي متوفى بدون الحصول على إذن دفن من طبيب معتمد يعطى من نسختين، وحيث لا يوجد أطباء فتعطى الرخصة من أمير القرية أو المركز بعد أن يتحقق من أن الوفاة طبيعية، وفي حالة الاشتباه في أسباب الوفاة يجب عليهم تجميع المعلومات وتنظم محضر يبين فيه حالة الجثة، ولا يؤذن بالدفن إلا بعد إبلاغ أمير المنطقة.

اقرأ أيضاً: نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي | أسبابه – صيغته – ونموذج عنه

إصدار شهادة وفاة لمواطن

إصدار شهادة وفاة لمواطن تتيح إصدار شهادة الوفاة لمواطن والخطوات:

  • ادخل إلى بوابة أبشر.
  • احجز موعداً للأحوال المدنية.

والمتطلبات:

  • تعبئة النموذج رقم (87) الخاص بشكل إلكتروني أو بالقلم الأزرق بشكل واضح بدون كشط أو طمس.
  • إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة للمتوفى مع صور منها.
  • إحضار أصل تبليغ الوفاة من المستشفى الذي حدثت فيه الوفاة.
  • إرفاق صور من بطاقة الهوية الوطنية للمبلغ.
  • إذا كان الموعد المعطى لكم قد حُدّد بعد أكثر من 30 يوماً من تاريخ الوفاة؛ فيجب طباعة الموعد ومراجعة الأحوال قبل انتهاء المدة المحددة بحوالي أسبوع لكي لا يترتب عليكم غرامة تأخير.
  • إذا مضى على تاريخ الوفاة شهر دون طلب شهادة الوفاة، فإنه يتطلب تسديد غرامة مالية عن طريق الصراف الآلي (نظام سداد) على سجل المتوفى.
  • إذا مضى على تاريخ واقعة الوفاة أكثر من 3 سنوات دون طلب شهادة الوفاة، فيجب مراجعة الفرع الرئيسي بالمنطقة.

اقرأ أيضاً: هل يحق لصاحب العمل رفض الاستقالة في كل من القطاع الخاص والحكومي

موعد التبليغ عن الوفاة في السعودية

اقرأ أيضاً: واقعة مدنية في السعودية كامل التفاصيل

ابرز الاسئلة الشائعة حول التبليغ عن الوفاة في السعودية

ماذا إذا حدثت الوفاة خارج المملكة؟

إذا حدثت الوفاة خارج المملكة وجب التبليغ عنها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الوصول، ويوجه التبليغ إلى الممثلية السعودية المختصة في البلد الذي يقصده المسافر، وفي حالة العودة يكون التبليغ لدى أي مكتب للأحوال في المملكة.

ماذا إذا غرقت باخرة أو سقطت طائرة وفقد بعض الركاب أو الملاحين؟

إذا غرقت باخرة أو سقطت طائرة وفقد بعض الركاب أو الملاحين أو حدثت كوارث فقد فيها أشخاص ولم يمكن القيام بإجراءات قيد الوفيات وفقا لما سبق يتخذ وزير الداخلية بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الحادث قرارا بفقد الأشخاص الذين كانوا فيها مع ذكر أسمائهم وإشعار إدارة الأحوال المدنية المختصة للتأشير بذلك على قيودهم، ولكن لا تثبت الوفاة إلا بصدور حكم شرعي بذلك.

ماذا إذا نفذ حكم القتل بشخص؟

إذا نفذ حكم القتل بشخص فعلى الحاكم الإداري تنظيم محضر بالوفاة وعليه أن يرسل إلى إدارة الأحوال المدنية المختصة لقيد الوفاة وتحرر شهادة بها دون انتظار تبليغه بالواقعة من ذوي المتوفى وبدون الإشارة إلى أسباب الوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد