نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود

نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود

نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود. انتشر مؤخراً في العديد من البلدان العربية ومنها المملكة السعودية زواج العديد من الشبان زواجاً عرفياً، حيث يتم هذا النوع من الزواج دون شهود، كما يفتقر للعديد من الشروط التي تحول دون تثبيته و توثيقه واعتباره قانونياً.

مما يؤدي لنتائج يترتب عليها العديد من الآثار السلبية على كلا الزوجين بالإضافة إلى آثاره السيئة على الأطفال في حال وجودهما، فيما يتعلق بإثبات نسبهم بالإضافة إلى نظرة المجتمع بشكل عام لتلك الظاهرة التي تعتبر في مجملها مخالفة  للدين الاسلامي، ومن هنا كان لابد لنا أن نخصص لكم مقالنا اليوم للتعرف على الزواج العرفي وما الأوراق المطلوبة لتوثيقه واعتباره عقد صحيح وأهم الشروط لذلك، وفيما إذا كان عقد الزواج العرفي بدون شهود يعتبر في المملكة عقد قانونياً، وسنقدم لكم أيضاً نموذجاً لعقد زواج عرفي مع طريقة وإجراءات تثبيت عقد الزواج العرفي بدون شهود في المحكمة بشكل قانوني.

ما هو الزواج العرفي في السعودية

هو الزواج الذي لم يتم توثيقه  في المحكمة المختصة، و لم يسجل بموجب وثيقة تثبته أصولاً.

إلا أنه تم وفق شروط الزواج الأخرى المتضمنة الإيجاب والقبول والشهود.

اقرأ أيضًا: افضل محامي قضايا زواج في جدة وكامل السعودية

ما الأوراق المطلوبة واللازمة لتوثيق عقد الزواج العرفي بدون شهود

وردنا عدة تساؤلات عن الأوراق التي يتوجب إحضارها للقيام بعملية تثبيت عقد الزواج العرفي، وبعد الاستفسار من محامي مكتبنا القانوني، سنذكر لكم أهم الاوراق المطلوبة وهي:

  1. كما في كل طلب يتقدم في المحكمة يتوجب إحضار صورة عن الهوية الشخصية لكلا الزوجين، مع ضرورة توفر صورتين عن الهوية الشخصية أيضاً للشهود على العقد وعددهم اثنان.
  2. إحضار صورة عن عقد الزواج العرفي المراد تثبيته في المحكمة المختصة.

هل يعتبر عقد الزواج العرفي بدون شهود في المملكة عقد صحيح

كما تم العرض سابقاً في هذا المقال بأن من شروط العقد الصحيح تواجد الشهود عند العقد.

وبالتالي فإن عدم وجود الشهود يؤدي إلى اعتبار العقد العرفي بدون شهود غير قانونياً وباطلاً.

وذلك نظراً لعد توفر ركن من أركانه.

اقرأ أيضًا: رفع دعوى اثبات زواج في السعودية

نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود في السعودية

نموذج عقد زواج عرفي في السعودية
نموذج عقد زواج عرفي في السعودية

سنقدم لكم الآن نموذجاً لعقد زواج عرفي في المملكة المستوفي لكامل الشروط الواجب توافرها في متنه، وذلك بعد استشارة محامي مكتبنا القانوني عنه:

(نموذج عقد الزواج العرفي في السعودية)

في يوم                                              والموافق لــ     /     /     هــ

بناء على كتاب الله وسنة رسول الله نكتب عقد الزواج بين كل من:

  1. الطرف الاول – الزوج:  

جنسيته/     /   تاريخ الميلاد /       /      هــ    محل الميلاد…..المهنة:……..  المقيم في …..  ويحمل إثبات رقم الهوية…….      اسم والدة الزوج……   عنوان منزل الزوجية ……

  1. الطرف الثاني – الزوجة:

جنسيتها/       /   تاريخ الميلاد /       /    هــ    محل الميلاد …… المهنة: …… مقيمة…… وتحمل رقم تعريف ……. اسم والدة الزوجة……..

أهم البنود ضمن صيغة عقد زواج عرفي بدون شهود

أقر الطرفان بكامل الأهلية الشرعية والقانونية للزواج واتفقا على ما يلي:

  1. تعلن الطرف الثاني (الزوجة) بعد الإيجاب والقبول الصريحين الرغبة وقبول نكاح الطرف الأول كزواج شرعي لها في كتاب الله وسنة رسوله. صلى الله عليه وسلم، وفق أحكام الشريعة الإسلامية، من خلال القول للطرف الأول في مجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين: (زوجتك هي نفسي في كتاب الله والسنة النبوية رسول الله والمهر المسمى بيننا).
  2. يقر الطرف الأول (الزوج) بعد الإيجاب والقبول الصريحين بقبول الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجًا شرعيًا في كتاب الله وسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ووفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، من خلال القول للطرف الثاني في مجلس العقد وقبل الشهود الحاضرين (وأنا قبل زواجك بكتاب الله والله سنة رسول الله والصداق المسمى بيننا).
  3. يقر طرفا العقد (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة المحظورات والموانع القانونية التي يحظر الزواج بينهما، واعتبار هذا العقد عقد زواج دائم تترتب عليه جميع آثاره القانونية ، وأنه ليس بهدف المتعة المؤقتة أو لأسباب أخرى مبطلة للزواج، حيث يقر الطرفان بخلوهما من جميع الأمراض المعدية الخطيرة مثل الجذام والجذام، الإيدز والتهاب الكبد.
  4. يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بنسل الحياة الزوجية الناتجة عنه ويعترف له بجميع الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأولاد من النسب والنفقة والميراث وسائر الحقوق الأخرى، وفي حالة الخلاف لا قدر الله يلزمه الإنفاق عليهم بما يلزم من النفقة الشرعية والقانونية.

التزامات أخرى ضمن صيغة عقد زواج عرفي بدون شهود

  1. يلتزم الطرف الأول بالوفاء بجميع الالتزامات التي يلتزم بها الزوج قانونياً، بما في ذلك النفقة والمأكل والملبس والمسكن للزوجة (الطرف الثاني) وأولادها منها وفقًا لمكانه والموقف الاجتماعي للطرف الأول.
  2. للطرف الأول (الزوج) جميع الحقوق الزوجية قانونيا ثابتة أمام الطرف الثاني (الزوجة).
  3. اتفق الطرفان على أن المهر المسمى بينهما مبلغ……. يحتفظ بها الطرف الثاني (الزوجة) في مجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين ومبلغ مستحق عليه…… الحق في المطالبة به عندما يحين الوضع قانونًا.
  4. للطرفين أن يبتا بإرادتهما الجماعية في الطلاق والانفصال وفق اتفاق أبرم بينهما في حينه بشرط أن يطلق الطرف الأول بإرادته دون اتفاق بينه وبينه. الطرف الثاني ملزم بدفع مبلغ 10000 عشرة آلاف ريال سعودي كمتعة وخير وإكراه لمخاطرها من الضرر الناتج عن ذلك الفعل الواحد.
  5. هذا العقد من نسختين، ولكل طرف نسخة للتصرف وفقًا لذلك عند الضرورة، وقد أذننا لمن يشهد على هذا العقد.

الله خير الشاهدين

       الزوج:                                الزوجة:                               الشاهد الأول:                      الشاهد الثاني:

  رقم الهوية:                          رقم الهوية:                             التوقيع:                           التوقيع:

ما هي الشروط الواجب توفرها ليصبح نموذج عقد الزواج العرفي بدون شهود صحيح:

توقيع عقد زواج عرفي في السعودية
توقيع عقد زواج عرفي في السعودية

ليس كل عقد زواج عرفي صحيح، حيث يتوجب استكمال عدة شروط في نموذج عقد زواج عرفي بدون شهود لاعتباره عقداً صحيحاً والتي تتضمن كل مما يلي:

  1. قبل كل شيء يتوجب عند عقد الزواج العرفي وجود القبول والإيجاب بين الزوجين كشرط أول لصحة العقد.
  2. يجب أن يكون أهل العروس أو وليها على علم بعقد الزواج.
  3. وجوب التعهد من قبل الزوج بالاعتراف بنسب الأولاد بعد الزواج والإنجاب.
  4. ضرورة تواجد الشهود على العقد عدد (2)، والإمضاء على عقد الزواج العرفي، حيث  قال رسول الله صل الله عليه وسلم “لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدل”.
  5. يتوجب عدم إجراء العقد بغرض المصلحة أو أن يكون بهدف المتعة ولمدة محددة.

اقرأ أيضًا: شروط صك الولاية ونظام الأحوال الشخصية في السعودية

ماهي إجراءات إثبات الزواج العرفي بدون شهود في السعودية

بعد أن تحدثنا عن شروط  اعتبار العقد العرفي بدون شهود قانونياُ وصحيحاً وماهي الأوراق اللازمة لإثباته، سنتقدم لكم الآن الإجراءات التي يتم من خلالها إثبات العقد العرفي بدون شهود في السعودية:

يتوجب أولاً على طرفي العقد (الزوجان) أن يتقدما بطلب يدعى طلب ( التسوية ) مرفقاً به طياً عقد الزواج الخاص بهما، وذلك عن طريق مكتب تسوية النزاعات الأسرية والذي بدوره يقوم باستدعاء الطرف الأول (الزوج) ليتم التأكد من التوقيع الوارد في العقد فيما إذا كان عائداً له، وبعدها يعمل المكتب على كتابة التقرير اللازم بحضور الطرف الأول (الزوج) وذلك بغاية استخراج الصيغة التنفيذية اللازمة، وبعد تسوية العريضة من المكتب المذكور تعرض على الرئيس الشرعي للتأشير عليها و إعلام الزوجان عن ما يترتب عليهم من ضريبة ليصار إلى دفعها من قبلهم، ومن ثم يتم كتابة رقم الدعوى في البيان الخاص بإثبات الزواج من خلال العودة إلى الجدول الشرعي، و تحديد موعد الجلسة من قبل المسؤول عن الدعوى الخاصة بذلك، مع التأكيد على ضرورة الاحتفاظ بصور عن كامل الملف  ممهوراً بالأختام اللازمة من رئيس القلم المختص بالإضافة لختم الإعلام من قلم المحضرين.

اقرأ أيضًا: طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أهم النقاط الخاصة بعقد زواج عرفي بدون شهود في المملكة، وفي حال رغبتكم بالحصول على أي معلومات أخرى ما عليكم إلا الاتصال بنا ليجيبكم على استفساراتكم أهم محامي المملكة وأكثرهم خبرة في هذا المجال وغيره من القضايا ويقدم النصيحة المثلى اللازمة لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد