مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة | ماذا أفعل وكيف أتصرف

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة ماذا أفعل، كيف أتصرف، ولمن ألجأ، وما الاجراءات التي عليَّ القيام بها، كثيرة هي الأسئلة والاستفسارات التي تخطر على بال من يتورط بارتكاب جريمة تعاطي مخدرات أو حيازة حشيش أو ترويج حبوب أو عقاقير مؤثرة على الصحة العقلية لأول مرة.

لا تستهين الدول بكل أصقاع الأرض بجرائم المخدرات سواء تعاطي أو ترويج أو حيازة لأنها جرائم خطرة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، كونها تنشر الفساد والانحراف وتؤثر على العقل والصحة وتدمر المجتمع، ولذلك فقد سنَّت البلدان أشد العقوبات و وضعت قوانين وأنظمة صارمة لمكافحة لمخدرات والحد من انتشارها وتعاونت الحكومات مع بعضها بهذا الخصوص.

في مقالنا لهذا اليوم سنحاول الإجابة على أكثر الأسئلة التي تردنا وهو مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة ماذا أفعل.

ما هي المخدرات

المخدرات هي مجموعة من المواد التي تؤدي إلى الإدمان وتؤثر على الجهاز العصبي للإنسان وتُغيّب العقل وتُذهِب الوعي.

والإدمان هو الرغبة في الاستمرار بتعاطي المواد المخدرة أو الحصول عليها بأية طريقة وزيادة الجرعات المأخوذة منها، مما يسبب ضرراً جسيماً على الفرد والمجتمع ككل.

اقرأ أيضًا: عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للأجانب

أنواع المواد المخدرة

للمخدرات أشكال وأنواع كثيرة فمنها ما هو طبيعي ومنها الصناعي

  1. المخدرات من مصدر طبيعي: كالقات والأفيون (الخشخاش) والمورفين والحشيش (الماريوانا) والكوكائين.
  2. المخدرات من مصدر صناعي: كالهيروين والأمفيتامينات وغيرها.

أما المخدرات الأكثر انتشاراً في المملكة العربية السعودية فهي مادة الحشيش ثم تليها حبوب الكبتاغون وبعدها مادة الميث أمفيتامين (الشبو) وكلها مواد شديدة الخطورة وتسبب أمراضاً نفسية وعقلية وجسدية لا يستهان بها.

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة  فما هي التهمة الموجهة لي؟

هناك العديد من المهام الموكلة لمكافحة المخدرات للقضاء على الجرائم المتعلقة بالمؤثرات العقلية والمخدرات بكل أشكالها، فعند القبض على أحدهم من قبل مكافحة المخدرات سيكون متهماً بإحدى الجرائم التالية:

  1. تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية كالحشيش أو الكبتاغون أو الأفيون أو غيرها.
  2. استيراد أو تصدير المواد المخدرة أو انتاجها أو استخراجها.
  3. زراعة النباتات المخدرة كالحشيش والقات و الخشخاش وغيرها.
  4. صناعة معدات أو مواد بهدف استخدامها في زراعة أو صناعة المخدرات.
  5. ترويج وبيع المواد المخدرة.
  6. حيازة أو تعاطي المخدرات.
  7. إساءة استخدام ترخيص حيازة مواد مخدرة بالنسبة للصيدليات أو معامل الأدوية وغيرها من المشآت.
  8. الاتفاق أو التحريض أو المساعدة على ارتكاب أي من الجرائم السابقة.

اقرأ أيضًا: الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة ماذا أفعل؟

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة
مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة

إن معظم الشباب أو المرهقين ينخرطون في قضايا حيازة أو تعاطي المخدرات عن طريق أحد الأصدقاء أو المعارف أو بسبب الفضول وحب الاستطلاع، وتعتبر قضايا المخدرات من أصعب القضايا و أعقدها، وقد تم التشديد في العقوبات الرادعة لمحاربة هذه الظاهرة والحد من انتشارها.

ومن الممكن أن تتورط في قضية ترويج مخدرات أو تعاطي حشيش أو حبوب مخدرة لأول مرة بسبب انتشار هذه قضايا في الآونة الأخيرة بشكل أكثر من ذي قبل، وكل ما هو عليك في البداية وقبل كل شيء التواصل مع محامي مختص في قضايا المخدرات لمساعدتك على الخروج من هذه المشكلة بأقل التكاليف وتخفيف الحكم في حال كنت مداناً، وليس لك أفضل من مكتبا للاستعانة به بسبب الخبرة الواسعة والمهارة العالية في الدفاع عنك.

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة فما هي العقوبات المفروضة عند إدانتي؟

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة
مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة

لقد حرصت المملكة على تشديد العقوبات فيما يخص موضوع المخدرات والتعاطي والترويج، لأنها تسعى دوماً للنهوض بالبلاد لأرقى المستويات، وتتنوع العقوبات حسب الجرم وتتراوح بين الجلد والسجن والغرامة وقد تصل للقتل، وبالطبع عقوبة المرة الأولى تكون مخففة عن المرات التالية، ونميز عدة حالات:

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة بتهمة تعاطي الحشيش.

إن خطورة المواد المخدرة ومن ضمنها الحشيش تجعل السلطات التعامل مع متعاطيها بحزم شديد وتصل عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة من ٦ أشهر وحتى السنتين وتشدد العقوبة في حال التكرار.

تم القبض علي من قبل مكافحة المخدرات لأول مرة بتهمة حيازة المخدرات أو الحشيش.

إن حيازة المخدرات بكل أنواعها يعرضك لعقوبات شديدة ونميز حالتين: الأولى حيازة المخدرات بغرض التعاطي فتكون العقوبة السجن من ٦ أشهر وقد تصل للسنتين، والثانية حيازة المخدرات بغرض الترويج والبيع عندها تتراوح عقوبة السجن بين سنتين وخمس سنوات والجلد بما لا يتجاوز ٥٠ جلدة وغرامة قد تصل ل ٣٠٠٠٠ ريال.

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة بتهمة تعاطي الحبوب المخدرة للطلاب

إن عقوبة تعاطي المخدرات بالنسبة للطلاب لأول مرة لن تكون كعقوبة البالغين أو الموظفين أو العسكريين، وبحيث لا يتأثر تعليمهم فيمكن أن تكون العقوبة الحبس لعدة أشهر بغرض تقويم سلوكهم وردعهم عن السير في هذا الطريق، وقد يتم حفظ التحقيق إذا لم يتجاوز عمر الطالب ٢٠ سنة واستبدال العقوبة بوضعهم في مصحات مختصة.

اقرأ أيضًا: أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية 2023 وأهم العقوبات

القبض بتهمة التعاطي للعسكريين لأول مرة من قبل مكافحة المخدرات

إن العسكريين هم المسؤولون عن حماية البلد ويقع على عاتقهم نشر الوعي والتحذير من الانسياق وراء المخدرات وإدمانها فمن غير المقبول أن يأتي هذا الفعل الممنوع قانوناً من أشخاص مهمتهم نشر القانون وتنفيذه، فإذا تبيّن أن أحد العسكريين يتعاطى لأول مرة ستكون عقوبته السجن لمدة لا تتجاوز السنتين ولكن في المرة القدمة ستزداد عقوبة السجن وقد يتم طرده من عمله.

مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة بتهمة الإدمان لغير السعودي

يُبعَد الأجنبي مدمن المخدرات عن المملكة عند إدانته للمرة الأولى بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها والتي قد تكون السجن من ٦ أشهر إلى سنتين، ولا يسمح له بالعودة إليها إلا فيما يخص الحج والعمرة .

متى تسقط عقوبة المخدرات

يتم إسقاط عقوبة المخدرات في الحالات التي يقوم فيها المتهم بالتعاون مع السلطات المختصة ومع مكافحة المخدرات وتزويدهم بمعلومات تفيد في السيطرة على جرائم ترويج المخدرات أو حبوب الكبتاغون أو تعاطي الحشيش أو زراعته أو صناعة الهيروين و حيازته، كما تسقط العقوبة عند قيام المتهم بإبلاغ الجهات المختصة عن أشخاص يرتكبون جرائم مخدرات قبل علم السلطات بها.

وأخيراً تعد المخدرات آفة العصر ويهدد انتشارها حياة الفرد والمجتمع فأضرارها كثيرة وشديدة، ويعتقد البعض أن طريق الإدمان لا نهاية له لكن بالإرادة والتصميم يمكن التخلص من هذه المشكلة، وتذكر دائماً أن الوقاية خير العلاج فأنقذ نفسك وأسرتك ومجتمعك ولا تحاول الخوض في هذه التجربة مهما كانت الأسباب.

اقرا أيضًا: محامي جرائم مخدرات يترافع عني في السعودية

نأمل أن نكون قدمنا الفائدة في مقالنا مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة وأزلنا الغموض عن جميع النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد