رقم محامي تحرش في السعودية للمساعدة والترافع

رقم محامي تحرش في السعودية

يرى محامي التحرش (يجب توافر رقم محامي تحرش في السعودية معك بشكل دائم) أن التحرش في مكان العمل أو غيره يمثل مشكلة قانونية خطيرة.

يتعرض العديد من الموظفين للمضايقة في مكان العمل لكنهم لا يطلبون المساعدة القانونية لأنهم يخشون فقدان وظائفهم.

من غير القانوني لصاحب العمل طرد موظف رفع دعوى تحرش في مكان العمل ويسبب التحرش عدد لا يحصى من المشكلات للشخص الذي يتعرض للمضايقة.

قد يشعر الشخص الذي تعرض للتحرش الجنسي بالحرج والقيمة واليأس ومع ذلك فإن الأمل متاح للشخص الذي تعرض للتحرش الجنسي بعد الحصول على رقم محامي تحرش في السعودية.

الضحية موضع ترحيب لإجراء استشارة مع محامي التحرش في شركة النخبة و سيقرر المحامي ما إذا كان الشخص لديه دعوى مضايقة صالحة.

اقرأ أيضاً: كيف تجد محامي خبرة في السعودية؟

ما هو التحرش الجنسي؟

التحرش الجنسي هو شكل من أشكال التمييز الجنسي ويشكل أي سلوك في مكان العمل يكون ذا طبيعة جنسية وغير مرحب به ويخلق بيئة عمل معادية أو مسيئة وبناءاً على هذا التعريف هناك مكونان يجب أن يكونا موجودين حتى يكون التحرش الجنسي موجود.

أولاً يجب أن يكون السلوك الجنسي غير مرغوب فيه و إذا وافق متلقي تعليق أو نكتة أو لمس جسدي أو طلب جنسي على هذا السلوك فهذا ليس تحرش جنسي.

غالباً ما يكون تحديد ما إذا كان هذا السلوك مرحب به أمر صعب و يشعر العديد من المتهمين في قضايا التحرش الجنسي بالفزع عندما علموا أن ما اعتقدوا أنه سلوك جنسي توافقي ليس بالتراضي في النهاية.

اقرأ أيضاً: متى تسقط سابقة المخدرات

ما نوع السلوك الذي يشكل تحرش جنسي؟

هناك نوعان من التحرش الجنسي المقايضة وبيئة العمل العدائية و المقايضة هو مصطلح لاتيني يُترجم إلى “شيء مقابل شيء ما” ويشير إلى موقف يرتبط فيه إجراء التوظيف ارتباط مباشر بخدمة جنسية.

يحدث المثال الكلاسيكي على التحرش الجنسي بالمقابل عندما يخبر رئيسه أحد المرؤوسين أنه يجب عليها النوم معه إذا أرادت الاحتفاظ بوظيفتها أو الحصول على ترقية أو الحصول على علاوة.

النوع الثاني من التحرش الجنسي هو بيئة العمل المعادية و توجد بيئة عمل معادية عندما يكون التحرش الجنسي منتشر أو شديد بدرجة كافية لتغيير ظروف عمل الضحية و يمكن أن تشمل أمثلة بيئة العمل العدائية ما يلي:

  • طرح أسئلة شخصية ذات طبيعة جنسية.
  • إعطاء مجاملات مستمرة على مظهر شخص ما.
  • مناقشة الحياة الجنسية للفرد في العمل.
  • نشر إشاعات جنسية عن موظف آخر.
  • اللمس غير المرغوب فيه حتى لو لم يكن جنسياً بشكل علني.
  • اسأل باستمرار زميل في العمل على الرغم من أن زميل العمل رفض مرارًا وتكرارًا.
  • إعطاء هدايا غير مرغوب فيها ذات نوايا رومانسية أو جنسية.

اقرأ أيضاً: قضايا المحامون الجنائيون في شركتنا

كيف يمكنني منع التحرش الجنسي في العمل؟

أول شيء عليك فعله على الأرجح هو إخبار الشخص بالتوقف ومن المحتمل أنهم لا يدركون أن ما يفعلونه غير مرغوب فيه أو يجعلك غير مرتاح وحتى لو كانوا يعرفون إذا كنت ترغب في اتخاذ إجراء قانوني لاحقاً فمن المفيد أن تقول إنك أبلغت المتحرش بأن السلوك غير مرغوب فيه وأنك أخبرته بالتوقف.

بافتراض استمرار السلوك ستحتاج إلى إخطار الشخص المناسب في العمل و قد يكون هذا مسؤولاً عن الموارد البشرية أو مشرفك أو مسؤولاً مخصص للتحرش الجنسي.

مهما كانت سياسة الإبلاغ عن التحرش الجنسي لصاحب العمل تأكد من اتباعها و أحد الدفاعات التي يستخدمها العديد من أصحاب العمل في دعاوى التحرش الجنسي هو أن الضحية لم تتبع إجراءات الإبلاغ المناسبة في العمل.

يسمح ذلك لصاحب العمل بأن يجادل بأنه لم يكن يعلم أبدًا أن التحرش الجنسي كان يحدث أو لم تتح له الفرصة مطلقًا لتصحيح المشكلة و في جميع الأحوال سيكون رقم محامي تحرش في السعودية مفيداً لك في حال وددت رفع دعوى.

اقرأ أيضاً: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2023

إذا كان الإبلاغ عن التحرش الجنسي في العمل لا يساعد فقد تحتاج إلى الإبلاغ عن التحرش الجنسي إلى مكتب العمل المتساوية وكقاعدة عامة أنت بحاجة إلى محامي و رقم محامي تحرش في السعودية للإبلاغ.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

مخاطر التحرش في مكان العمل

ينتشر التحرش في الأماكن العامة كالمقاهي وأماكن التسوق و وسائل النقل العامة والمدارس والجامعات، كما يحدث أيضاً في مكان العمل.

نظراً لخطورة التحرش في مكان العمل وآثاره السلبية خاصةً على المرأة العاملة فإنه يخلق حاجزاً كبيراً أمام دخول النساء إلى القطاعات التي يسيطر عليها الذكور خشيةً من التحرش.

و ربما يتركن وظائفهن تجنباً للمضايقة والخوف والخجل والقلق وبالتالي سيؤثر هذا على مشاركة المرأة في العمل والانتاج، ويخلق بيئة غير مريحة وعدوانية أو مُهينة وتعيق سير العمل.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم العائلة في الأحوال المدنية بالسعودية | الشروط المستندات والطريقة

المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش السعودية قبل وبعد التعديل

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش وتكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العود أو في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي:

  • أ- إن كان المجني عليه طفلاً.
  • ب- إن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ج- إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  • د- إن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  • هـ- إن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • و- إن كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.
  • ز- إن وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

وتم التعديل ليجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية.

اقرأ أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية بالرياض| اختصاصاتها- فروعها- حجز موعد- ومعلومات التواصل

أبرز الاسئلة الشائعة حول قضايا التحرش في السعودية

كيف تثبت جريمة التحرش السعودية؟

1 – يلتزم كل من يطّلع -بحكم عمله- على معلومات عن أي من حالات التحرش؛ بالمحافظة على سرية هذه المعلومات.
2 – لا يجوز الإفصاح عن هوية المجني عليه، إلا في الحالات التي تستلزمها إجراءات الاستدلال أو التحقيق أو المحاكمة.

متى يسجن المتحرش؟

يعاقب مرتكب جريمة التحرش الجنسي وفق قانون العقوبات المصري بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر ،وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ،أو بإحدى هاتين العقوبتين.

هل لمس اليد يعتبر من التحرش الجنسي؟

و «التلامسية» هي الإثارة الجنسية عن طريق مسك أو فرك يد الشخص بجسم شخص آخر غير متوقع لهذا الفعل (و دون رغبته أو رضاه). وعادة ما يشمل ذلك لمس الثدي والأرداف أو المناطق التناسلية عند الشخص المستهدف، وفي كثير من الأحيان يحدث ذلك في أثناء عبور المتحرش بسرعة عبر خط السير الطبيعي للضحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد