إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2024

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

ينجم الكثير من المشاكل والخلافات من إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وتضييع الكثير من الحقوق لكن القانون السعودي قام بوضع أسس وضوابط للقيام بالفسخ حيث أنه بيّن الأسباب المشروعة للفسخ ووضح معنى الفسخ وذكر كل حالاته كما حدد قيمة التعويض المترتبة على إنهاء العقد قبل أوانه، لمنع ضياع الحقوق ومحاسبة كل شخص تسول له نفسه النصب والاحتيال على الناس.

اقرأ أيضاً: إصدار رخصة القيادة في السعودية بشكل مفصل

معنى إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وهو إلغاء الوثيقة المبرمة بين طرفين أحدهما صاحب العمل والآخر هو العامل قبل انقضاء المدة المتفق عليها إما بسبب أو من غير سبب.

إن فسخ عقد العمل من قبل أحد الأطراف أو بالاتفاق بين الطرفين هو عملية قانونية ولا يتحتم عليها أي غرامات في حال الموافقة من قبل الطرفين.

اقرأ أيضاً: التبليغ عن الوفاة في السعودية بشكل قانوني

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

يوجد العديد من الأسباب المشروعة في القانون السعودي لفسخ عقد العمل بما يحفظ حقوق كل من العامل أو صاحب العمل وهي:

  1. إذا تم الاتفاق على إنهاء عقد العمل بين الطرفين بصيغة كتابية.
  2. في حال انتهاء مدة العقد وكان العقد لا يحوي على أي شروط تمديد.
  3. في حال حدوث طارئ خارج عن المألوف كضرر عظيم بالمنشأة أو إفلاسها.
  4. إذا تم الانتهاء من العمل المتفق عليه في العقد.
  5. في حال وصول العامل لسن التقاعد يتم إنهاء العقد ما لم يكن مذكور في العقد شرط يخالف ذلك.
  6. في حال وفاة العامل ينتهي العقد إلا إذا كان مذكور في العقد استمرارية العمل في حال الوفاة.

قد يهمك: من يتحمل رسوم نقل الكفالة 2024

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل
الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

حالات مختلفة لإنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2024

يوجد العديد من الحالات التي يمكن من خلالها إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته ويجب على كل حالة من تلك الحالات أن تستوفي مجموعة من الشروط التي تخص كل واحدة منها.

اقرأ أيضاً: واقعة مدنية في السعودية كامل التفاصيل

إنهاء عقد العمل محدد المدة قبل انتهاء مدته 2024

لفسخ عقد عمل محدد المدة يجب أن يتم استيفاء الشروط التالية:

  1. إذا تم إنهاء العقد برضا الطرفين.
  2. في حال حصول أسباب لا إرادية قاهرة مثل إفلاس الشركة.
  3. في حال وفاة العامل يتم إنهاء عقد العمل.
  4. في حال إنجاز العامل للعمل المتفق عليه قبل انتهاء المدة.

اقرأ أيضاً: كم مدة صدور صك الطلاق وآلية استخراجه

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته من قبل العامل

من الممكن إنهاء عقد العمل من قبل العامل في حال وجود أي من الحالات التالية:

  1. في حال إثبات العامل أن صاحب العمل لم يقم بالالتزام بالشروط المتفق عليها أو عدم إعطاء العامل حقوقه أو تغيير مكان العمل المتفق عليه..
  2. إذا تم الإثبات أن صاحب العمل قام بالتلاعب بالاتفاق المبرم دون علم العامل مثل الغش في الأجور أو تعديل مدة العمل المتفق عليه.
  3. إذا قام صاحب العمل بالاعتداء الجسدي أو اللفظي على العامل أو على أحد من أفراد أسرته.
  4. إذا كان مكان العمل في منطقة خطرة مع علم صاحب العمل وكان بإمكانه إزالة الخطر لكنه لم يفعل.

في تلك الحالات يستطيع العامل فسخ العقد والحصول على تعويض من صاحب العمل أما في حال ترك العامل للعمل بدون سبب مقنع يتحمل هو تكاليف ترك العمل.

قد يهمك: نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية 2024

هل يمكن إنهاء عقد العمل غير محدد المدة
هل يمكن إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

هل يمكن إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

يمكن إنهاء عقد العمل غير محدد المدة بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل أو في حال وجود سبب مشروع لإنهاء العقد من الأسباب المذكورة أعلاه.

حيث يجب على الطرف الذي يريد إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ الإنهاء وذلك بحسب المادة 75 من قانون العمل السعودي.

اقرأ أيضاً: الحد المانع للضمان المطور للمتقاعدين

تعويض إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته من قبل صاحب العمل

إن المادة 77 من نظام العمل السعودي ذكرت التعويض المترتب على إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته حيث نصت على أنه إذا تم إنهاء العقد لسبب غير مشروع فسيكون للطرف المتضرر من الإنهاء الحق في الحصول على تعويض تقدره هيئة تسوية الخلافات العمالية مع مراعاة الأضرار المادية والأدبية وحالة وظروف الإنهاء.

وكانت تلك المادة غامضة وغير واضحة لكن تم التعديل عليها لتكون أكثر وضوحاً وتحديداً لحقوق الطرف المتضرر من إنهاء العقد.

إذ حددت قيمة التعويض أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل في حال كان العقد غير محدد المدة وأجرة المدة المتبقية من العقد في حال كان العقد محدد المدة.

لكن لا يجب أن يقل تعويض الطرف المتضرر عن راتب شهرين في الحالات المذكورة أعلاه، حيث صارت قيمة التعويض معروفة بدقة في التعديلات الجديدة.

قد يهمك: كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

توكيل محامي من lawfirm بهدف إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته بصورة قانونية
توكيل محامي من lawfirm بهدف إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته بصورة قانونية

توكيل محامي من lawfirm بهدف إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته بصورة قانونية

تبقى المعاملات القانونية بشكل عام صعبة وغامضة بالنسبة للكثيرين الذين لا يملكون الخبرة في القانون لذلك من الضروري الحصول على مشورة قانونية ذات خبرة عالية في قضايا إنهاء عقود العمل.

يمكن توكيل محامي مختص في قضايا إنهاء العقود عن طريق موقع lawfirm الذي يضم زمرة من ألمع المحامين في السعودية كلها وذوي خبرات لا تقل عن 5 أعوام.

لأنه بدون وجود محامي مختص من الممكن حصول الكثير من حالات النصب والاحتيال وبالتالي ضياع حقوق الطرف المتضرر من إنهاء العقد.

في نهاية هذا المقال يجب التنويه أن قضايا إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته كثيرة الحدوث وقد تحدث مع أي شخص لذلك وجب شرح معناه والأسباب المشروعة لإنهاء العقد والتعويضات المذكورة، ولنعرف القارئ على عدالة القانون السعودي وحرصه على منح كل طرف متضرر بأي قضية كامل حقوقه وتجنب حدوث أي ظلم.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي خلع في السعودية

هل يجب أن أستعين بـ محامي نزاعات عمالية في السعودية؟

يتعامل محامي نزاعات عمالية في السعودية بشكل عام مع العلاقات بين الإدارة والنقابات العمالية وحقوق الموظفين المنتسبين إلى نقابات أو الذين يريدون أن يكونوا واتفاقيات المفاوضة الجماعية ولأن النقابات تدخل في اتفاقيات مفاوضة جماعية مع الإدارة نيابة عن أعضائها والتي هي في الأساس عقود توظيف جماعية ذات خصائص فريدة، يحتاج كل من صاحب العمل والنقابة إلى مستشار قانوني على دراية بقانون العمل “التقليدي” لذلك رقم محامي نزاعات عمالية في السعودية ضروري جداً لك.

من ناحية أخرى فإن محامي نزاعات عمالية في السعودية هو محامي يتعامل مع العلاقة الأوسع بين أصحاب العمل والموظفين ويشمل مجالهم أشياء مثل عقود العمل واتفاقيات عدم المنافسة والسرية وعلاقة العمل حسب الرغبة، والحقوق المدنية وأنظمة ولوائح الأجور والساعات والإبلاغ عن المخالفات وقوانين الإجازة وأنواع مختلفة من قوانين مكافحة التمييز لذلك الاستعانة بمحامي النزاعات العمالية أمر واجب لصحة العلاقة العمالية بين العامل و صاحب العمل.

الأسئلة الشائعة حول إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

ماذا يترتب على فسخ عقد العمل؟

يترتب على فسخ عقد العمل تعويض يتم تحديده بحسب المادة 77 من نظام العمل السعودي.

ما الفرق بين فسخ العقد والاستقالة؟

الفرق بين فسخ العقد والاستقالة أن فسخ العقد يكون إجباري ومن الممكن بسبب ضغط ما أما الاستقالة ليست إجبارية ويمكن قبولها من قبل صاحب العمل أو رفضها.

هل يحق لي ترك العمل خلال فترة التجربة؟

يحق لي ترك العمل خلال فترة التجربة شرط عدم وجود بند في الاتفاق يخالف ذلك وعلى أن لا تكون فترة التجربة تزيد عن 180 يوماً.

متى يحق لصاحب العمل الحصول على تعويض إذا أنهى العامل عقد العمل قبل نهاية مدته؟

يحق لصاحب العمل الحصول على تعويض إذا أنهى العامل عقد العمل قبل نهاية مدته في حال كان الإنهاء في وقت غير مناسب لظروف العمل أو بنية إضرار صاحب العمل أو إذا ترتب عليه ضرر جسيم.

ما هي شروط فسخ عقد العمل؟

شروط فسخ عقد العمل هي إخبار العامل بالفسخ قبل شهر وتعويضه ومنحه مكافأة إلا في حال وجود سبب قاهر أو خلل في أداء العامل.

هل يجدد عقد العمل تلقائيا؟

نعم يجدد عقد العمل تلقائياً في حال قبول العامل للتجديد بالأساس وبشرط إخطاره قبل 30 يوماً من التجديد.

كم مدة عقد العمل؟

إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

كيف اعرف عقدي محدد المده او لا؟

الفرق بين الأساسي بين العقود محددة المدة والعقود مفتوحة المدة هو أن العقود محددة المدة غير قابلة للإنهاء من أيٍ من الطرفين في أي وقت، سواء صاحب العمل أو الموظف. وفي حالة إنهاء العقد أو الاستقالة/الإقالة، يحق للشخص المتضرر الحصول على تعويض يعادل المدة المتبقية من العقد مع راتب ثلاثة أشهر.

متى يحق لصاحب العمل انهاء العقد؟

إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابةً قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره.

هل عقد السعودي محدد المدة؟

العقد المحدد المدة يطبق على السعودي وغير السعودي أما العقد غير محدد المدة فيطبق على السعودي فقط أي أن عقد غير السعودي يجب أن يكون محدد المدة ولا يتحول إلى عقد غير محدد المدة مهما كان الأمر وفي حال خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد.

ماذا إذا انتهت خدمة العامل؟

إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

ما الية دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له؟

يجب دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له بالعملة الرسمية للبلاد كما يجب دفع الأجر في ساعات العمل ومكانه طبقًا للأحكام الآتية:
1/1 – العمال باليومية تصرف أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
1 /2 – العمال ذوو الأجور الشهرية تصرف أجورهم مرة في الشهر.
1 /3 – إذا كان العمل يؤدى بالقطعة، ويحتاج لمدة تزيد على أسبوعين فيجب أن يحصل العامل على دفعة كل أسبوع تتناسب مع ما أتمه من العمل، ويصرف باقي الأجر كاملًا خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل.
1 /4 – في غير ما ذكر تؤدى إلى العمال أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
و يجوز دفع الأجور عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة إذا وافق العامل على ذلك بشرط ألا يتجاوز موعد استحقاقها المواعيد المحددة أعلاه.

متى يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها؟

يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة، وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير.

كيف تنظم ساعات العمل وفترات الراحة في عقد العمل؟

تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل أي عامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل، وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد