عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي 2024

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي

تم فرض عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي بموجب المادة 1 والمادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء والصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/52) في تاريخ 15/11/1434هـ الموافق لتاريخ 21/9/2013م وفي مدونتنا هذه سنوضح حكم ضرب الزوجة في المحاكم والإسلام ونعرفكم على العقوبات المترتبة عليها والحق الخاص للزوجة ونتائج ضرب الزوجة على المجتمع فتابعوا معي أعزائي.

اقرأ أيضاً: التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

ضرب الزوجة في القانون السعودي

الخلافات الأسرية عديدة وتحدث في الكثير من الأسر لكن تتطور المشاكل أحياناً لتصل إلى الضرب والعنف الأسري وهو من أكثر الأمور شناعة التي ممكن أن تحصل بين الزوجين.

لا يلجأ إلى الضرب إلا كل شخصٍ ضيق الأفق وعجول أما الرجل النبيل فدائماً ما يحاول إيجاد الحلول والسبل التي تحل خلافاته دون اللجوء إلى الضرب.

وبالنسبة لموضوع عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي فإن القانون يعتبره جريمة تستحق العقاب لما له من آثار سلبية على الأسرة ككل وليس على الزوجة فقط وتطبيقاً للشرع الاسلامي حيث سنتحدث عنه تالياً.

اقرأ أيضاً: المادة 85 من نظام العمل السعودي تحدد قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعامل المستقيل

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي 2024

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بحقوق المرأة حيث كشفت عن عقوبة ضرب الزوجة في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق لتاريخ 25 نوفمبر من كل عام

حيث تم إقرار عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي بحق أي شخص يقدم على ارتكاب هذا الجرم بالحبس من 30 يوماً حتى سنة وغرامة تتراوح من 5000 ريال وحتى 50 ألف ريال مع إمكانية مضاعفة العقوبة في حال تكرار الجريمة.

لأن الرجل النبيل وصاحب الخلق العالي لا يقدم على الضرب لأي سبب بل يتخذ من الحوار حلاً لمشاكله ولا يقدم على هذا الفعل إلا كل شخص ذو سلوك سيء.

قد يهمك: متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية

حكم ضرب الزوجة في السعودية
حكم ضرب الزوجة في السعودية

هل وجود عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي تردع الزوج

يسعى القانون السعودي لجعل عقوبة ضرب الزوجة رادعة من خلال الحكم بالحبس لمدة سنة وغرامة 50 ألف ريال لكل شخص يقوم بضرب زوجته مع إمكانية زيادة العقوبة في حال تكرار فعل الضرب.

كما يناقش القانون فرض عقوبة بحق كل من يرفع صوته على زوجته وذلك من خلال غرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي.

وكل تلك العقوبات والغرامات وضعت من قبل المشرع السعودي من أجل ردع أي شخص من أن يقوم بأي سلوك عنيف بحق زوجته.

اقرأ أيضاً: فصل تعسفي المادة 80 من قانون العمل السعودي ونموذج خطاب الفصل

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

تحذر النيابة العامة في السعودية على مدى السنين الطويلة من العنف ضد المرأة وذلك لتحسين وضع المملكة وحمايتها من حالات إساءة معاملة المرأة.

حيث حددت المادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء عقوبة العنف ضد المرأة إذ تم فرض عقوبة بالسجن تصل لسنة وغرامة تصل لخمسين ألف ريال لكل من قام بفعل إيذاء جسدي أو نفسي بحق امرأة.

ومدة السجن والغرامة تتحدد من قبل القاضي بحسب الضرر الناجم من فعل الإيذاء على المرأة وفق تقرير الطبابة ومدة التعطل.

اقرأ أيضاً: متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

عقوبة ضرب الاخت في السعودية

ضرب الأخت ويتم اعتباره من أعمال العنف ضد المرأة ويندرج تحت نص الإيذاء البدني وتُطبق عليه نفس عقوبات العنف ضد المرأة المذكورة أعلاه.

حيث لا يحق للأخ ضرب أخته لأي سببٍ كان وفي حال حدوثه يتم العقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً وغرامة خمسة آلاف ريال إذا كان الضرب بسيط وهي العقوبة الدنيا لهذه الحالة.

وتنطبق العقوبة القصوى في حال نجم عن الضرب أذى شديد إذ تحال القضية إلى المحكمة ويتم إجراء تحقيقات وتُفرض عقوبة سجن لمدة سنة وغرامة خمسين ألف ريال.

اقرأ أيضاً: شروط صك الولاية | لكل من المريض- القاصر- المرأة

الحق الخاص في ضرب الزوجة

في العديد من القضايا ومن ضمنها قضية ضرب الزوجة في القانون السعودي يوجد حق عام وهو حق الدولة على المتهم وحق خاص وهو حق الشخص الذي حصل عليه الضرر وهنا هو الزوجة.

حيث يحق للمرأة قانونياً مطالبة الزوج بالتعويض عن الضرر الذي لحق بها جراء الضرب ويتم ذلك من خلال المحاكم المختصة بالنظام الجزائي في المملكة.

يتم تحديد التعويض التي تحصل عليه الزوجة جراء فعل ضرب الزوج لها من قبل القاضي الذي يقدره بحسب جسامة الضرر الحاصل للزوجة وتفاصيل القضية وبحسب الأدلة التي تقدمها الزوجة للقضاء مثل التقرير الطبي وغيره من الأدلة.

قد يهمك: الطلاق الرجعي في المحكمة وحكمه ونموذج عنه

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية
عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

حكم ضرب الزوجة في الاسلام

يكثر ضرب النساء بدون شعور بالندم وذلك بسبب الفهم الخاطئ للأحكام الشرعية في الاسلام والتفسير المغلوط لبعض الآيات القرآنية حيث يتم تطبيقها على خلاف المقصود منها.

حيث أنه ذكر في سورة النساء قوله تعالى: وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ. مما جعل الكثيرين يتذرعون بهذه الآية لاعتبار الضرب حقاً مشروعاً لهم غافلين عن وجوب النشوز في البداية وعن الوعظ والهجر قبل الضرب وليس اللجوء للضرب لأي سببٍ كان وشرط الوعظ والهجر.

وقد نهى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرب الزوجة من خلال الحديث الشريف في معاملة الزوجة: أن تُطعمها إذا طعمت وتكسيها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تُقبّح، ولا تهجر إلا في البيت. وهذا خير دليل على الفهم المغلوط للبعض عن ضرب الزوجة.

وبما أن الأنظمة في المملكة العربية السعودية مستمدة من الشريعة الإسلامية قام المشرع بوضع عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي ولم يستهن بها تنفيذاً للشرع.

اقرأ أيضاً: من يتحمل رسوم نقل الكفالة 2024

كيف يتم إثبات ضرب الزوجة

لإثبات ضرب الزوجة عليها أن تذهب إلى المستشفى بعد التعرض للضرب مباشرةً والحصول على تقرير طبي يفيد بواقعة الضرب.

وفي حال وجود شهود على الضرب يمكن ذكرهم لإثبات الضرب على الزوجة شرط أن يكون كل شاهد منهم بالغاً وراشداً وعاقل.

أما بالنسبة للأطفال فلا يتم اعتبارهم شهوداً في المحكمة عند حدوث واقعة الضرب بل يتم الأخذ بأقوالهم على أنهم قرائن في حال مشاهدتهم للواقعة.

اقرأ أيضاً: أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

كيفية رفع الزوجة قضية ضرب على زوجها

يمكن للزوجة رفع قضية ضرب على زوجها من خلال الذهاب إلى مركز شرطة لكتابة محضر بالواقعة وإجراء التحقيقات الأولية وجمع المعلومات والإيضاحات اللازمة للاستناد عليها في رفع الدعوى وتقديم الأدلة وذكر الشهود والقرائن الخاصة بالواقعة.

أو من الممكن الذهاب إلى المحكمة ورفع دعوى ضرب على الزوج وضرورة تضمين صحيفة الدعوى ورقم قيدها  أو أمر الحفظ الصادر من قبل النيابة العامة.

المحاكم المختصة في أمور ضرب الزوجة هي المحاكم الجزائية لأنه يتم اعتبارها واقعة جزائية وهي تخرج من اختصاص محاكم الأحوال الشخصية التي تختص عادةً في حل النزاعات بين الزوجين.

قد يهمك: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2024

حكم المحكمة في ضرب الزوجة السعودية
حكم المحكمة في ضرب الزوجة السعودية

حكم المحكمة في ضرب الزوجة

حكم المحكمة في ضرب الزوجة يتم حسب قرار القاضي الذي يعتمد بشكل رئيسي على الأدلة والإثباتات التي تقدمها الزوجة من تقرير طبي وغيرها من الوثائق الرسمية.

وأيضاً يتم الأخذ بالاعتبار ما نتج عن فعل الضرب من ضرر سواءً كان جسيماً نتيجة الضرب المبرح أو كان ضرباً بسيطاً أو رمزياً.

والحكم الصادر عن القاضي قابل للاعتراض حيث يحق للزوج الاعتراض في مدة أقصاها ثلاثين يوماً وسيتم تأسيس الاعتراض على قاعدة شرعية التي تنص على وجوب إحضار بينة من قبل المدعي وإثبات الضرر على المجني عليه.

اقرأ أيضاً: التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

ما هو تأثير ضرب الزوجة على المجتمع

لضرب الزوجة مجموعة كبيرة من الآثار السلبية ليس عليها فقط بل على المجتمع بشكل كامل أيضاً حيث سنقوم بذكر الآثار السلبية على المجتمع بالشكل التالي:

  1. تربية الأطفال في بيئة تعامل سلبية وعدم تعلم تكوين علاقات إيجابية جيدة مع الآخرين وعدم احترامهم للغير.
  2. تفكيك الأسرة وخصوصاً أنها تعد البنية الأساسية في المجتمع فإن ضرب الرجل لزوجته يؤدي إلى زيادة نسبة العنف في المجتمع.
  3. ارتفاع معدلات تعاطي المشروبات الكحولية والمخدرات بسبب قلة التربية والتوجيه مما يسبب ضعف المجتمع وبنيته.
  4. يمكن أن تزداد حالات ونسب التشرد في المجتمع بسبب هجر الأطفال من قبل أهاليهم.

اقرأ أيضاً: مدة التحقيق في قضايا المخدرات في المملكة وفق القانون السعودي

كيف يجب أن يعامل الزوج زوجته

يجب أن يعامل الزوج زوجته بطريقة عطوفة تجعلها سعيدة بالعيش معه من خلال الطرق التالية:

  1. أن يتواصل معها بلطف ومودة وذلك بفهم الزوجة ومتطلباتها والاستماع لها والحوار الهادف البناء معها ومنحها فرصة للتعبير عن رأيها وعن مشاعرها دون مقاطعة والسماح لها بمشاركة مسؤوليات صنع القرار.
  2. احترام الزوجة وتقديرها وذلك من خلال شكرها على الأعمال التي تقوم بها من أجل الزوج والأسرة والرأفة بها ومسامحتها في حال الخطأ وفي حال الغضب منها مناقشتها في المشكلة ووضع حلول سوياً.
  3. أن تكون علاقة الزوج بزوجته مبنية على الثقة والإخلاص حيث يجب أن تكون علاقتهما مستقرة وكلٌ منهما ملتزم بواجباته تجاه الآخر.
  4. يجب على الزوج الاهتمام بزوجته واعتبارها واحدة من أهم أولوياته وذلك من خلال منحها البعض من وقته رغم انشغاله والتصرف بلباقة أمام النساء الأخريات وعدم إثارة غيرتها واستفزازها.
  5. ويجب أن يساعد الزوج زوجته وأن يقدم الدعم لها وذلك من خلال تقديم الدعم المعنوي والعاطفي لها والفخر بإنجازاتها والثناء على شخصيتها ومظهرها.

في نهاية هذا المقال وجب أن ننوه أن عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي ناتجة بسبب اهتمام المشرع السعودي بحقوق المرأة وكيف قام بوضع آليات وشرائع لإيقاف العنف ضد المرأة من خلال القضاء كما شرحنا طرق إثبات الضرب وكيفية التقاضي وأفضل الأساليب للتعامل الأسري والتأثيرات السلبية الناجمة عن الضرب

اقرأ أيضاً: توكيل محامي جنائي خبير في السعودية

أسئلة شائعة عن عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي

كيف تثبت المرأة أن زوجها ضربها؟

تثبت المرأة أن زوجها ضربها من خلال توجهها لمستشفى حكومي واستخراج تقرير طبي أو من خلال وجود شهود بالغين وراشدين على جريمة الضرب.

كم غرامة ضرب الزوجة؟

غرامة ضرب الزوجة تكون خمسة آلاف ريال إذا كان الضرب بسيطاً وتصل إلى خمسين ألف ريال في حال الضرب الشديد مع إمكانية زيادة الغرامة في حال تكرار الضرب.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب؟

يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب وذلك في حال قام الزوج بضرب الزوجة ضرباً مبرحاً لأي سببٍ كان وذلك بعد فشل كل محاولات الصلح بينهما من قبل المحكمة.

ما حكم الزوج الذي يضرب زوجته في القانون؟

حكم الزوج الذي يضرب زوجته في القانون الحبس من شهر إلى سنة وغرامة من خمسة آلاف ريال إلى خمسين ألف ريال وذلك بحسب تقدير القاضي.

ما حكم ضرب الزوجة في الاسلام؟

حكم ضرب الزوجة في الاسلام لا يجوز إلا بشروط وذلك في حال نشوزها فقط فيجب نصحها وإذا لم تنتصح عليه هجرها وإذا لم تنتصح يضربها بشرط أن لا يكون الضرب مبرحاً ووقف الضرب حين يتم وصول المبتغى منه.

ما هو الحق الخاص في ضرب الزوجة؟

الحق الخاص في ضرب الزوجة هو الحصول على تعويض عن الضرر الحاصل لها بسبب الضرب ويتم ذلك من خلال المحاكم المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد