المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل في السعودية

المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل

يهدف موضوع تنظيم المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل إلى تحديد هدف التنظيم ومقدار المخصص المالي ومدته، شروط استحقاق المخصص المالي، النشاط التجاري، الدخل الثابت، الإقامة الدائمة، إيقاف المخصص المالي أو تخفيضه أو الخصم منه، مهمات الوزارة والصندوق ومسئولياتهما، اجراءات التقدم للحصول على المخصص المالي، التزامات المتقدم المستمرة، التزامات المستفيد المستمرة، استرداد المخصص المالي بعد صرفه، التظلم من قرارات الصندوق وإذا كنت تبحث عن معلومات حول المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل في السعودية فاستمر في القراءة كي تحصل على الفائدة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي تحرش في السعودية للمساعدة والترافع

تنظيم اعانة البحث عن عمل في السعودية

تنظيم إعانة البحث عن عمل يقصد بها تنظيم إعانة البحث عن عمل، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 25 / 12/ 1432هـ، وتعديلاته ويقصد بالمتقدم الشخص الذي تقدم بطلب للاستفادة من المخصص المالي بينما المستفيد هو المتقدم الذي يصرف له المخصص المالي و بشكل عام يهدف هذا التنظيم إلى تنظيم صرف المخصص المالي وتحديد من يحق له الحصول عليه، والعمل على مساعدته في الحصول على العمل المناسب، وتحديد حقوق الأطراف ذات العلاقة ومسؤولياتهم والتزاماتهم.

اقرأ أيضاً: كيف تجد محامي خبرة في السعودية؟

ما هي قيمة المخصص المالي لصعوبة إيجاد العمل في السعودية؟

يصرف المخصص المالي لمدة 12 شهر هجري كما يلي:

  • أ – مبلغ (1500) ريال شهرياً لمدة أربعة أشهر هجرية، تبدأ من تاريخ موافقة الصندوق على طلب المتقدم.
  • ب – مبلغ (1250) ريالاً شهرياً لمدة أربعة أشهرهجرية، تبدأ من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذا البند.
  • جـ – مبلغ (1000) ريالاً شهرياً لمدة أربعة أشهر هجرية، تبدأ من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في الفقرة (ب) من هذا البند.
  • 2 – يجوز للصندوق منح مكافآت تشجيعية نقدية أو عينية للمستفيد الذي يظهر جدية وحرصاً في البحث عن عمل. ويحدد مقدار المكافأة التشجيعية، ونوعها، ومدتها، وشروط استحقاقها، بقرار من الصندوق، وتمول من المبالغ المرصودة لتمويل المخصص المالي.

من يستحق المخصص المالي الخاص بصعوبة إيجاد عمل؟

يشترط في حصول المتقدم على المخصص المالي توافر جميع الشروط التالية:

  • 1 – أن يكون سعودياً.
  • واستثناءً من حكم هذا البند، يجوز لأبناء وبنات المرأة السعودية من زوج غيرسعودي ممن تنطبق عليهم باقي الشروط الموضحة في هذه المادة ؛ التقدم بطلب الحصول على المخصص المالي.
  • 2 – أن يكون مقيماً إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، وفقاً لما هو محدد في المادة (السابعة) من هذا التنظيم.
  • 3 – ألا تقل سنه عن عشرين سنة، ولا تزيد على ستين سنة.
  • 4 – ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • 5 – أن يكون قادراً على العمل.
  • 6 – ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
  • 7 – ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
  • 8 – ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
  • 9 – ألا يكون لديه نشاط تجاري، وفقاً لما هو محدد في المادة (الخامسة) من هذا التنظيم.
  • 10 – ألا يكون له دخل ثابت يعادل المخصص المالي الذي يصرف له بموجب هذا التنظيم أو يزيد عليه.

اقرأ أيضاً: متى تسقط سابقة المخدرات

ما هي المدة المطلوب توافرها قبل طلب المخصص المالي؟

يجب مضي المدد:

  • أ – ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.
  • ب – ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال مدة الدراسة أو التدريب.
  • ج – سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال مدة الدراسة أو التدريب.
  • د ـ ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا كان ممن سبق له العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، مع مراعاة ما ورد في البند (7) من هذه المادة.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

إيقاف المخصص المالي

يوقف صرف المخصص المالي للمستفيد على الفور في أي من الحالات الآتية:

  • أ – إذا طلب المستفيد إيقاف صرف مخصصه.
  • ب – إذا توفي المستفيد.
  • ج – إذا زال عن المستفيد أي شرط من شروط استحقاقه.
  • د – إذا انتهت مدة صرف مخصص المستفيد.
  • هـ – إذا رفض المستفيد عرضاً مناسباً للعمل أو أكثر. وتحدد اللائحة متى يكون عرض العمل مناسباً وعدد العروض المناسبة التي يمكن للمستفيد رفضها وآلية احتسابها قبل أن يوقف صرف المخصص المالي بموجب أحكام هذه الفقرة. ويجوز أن تشمل آلية الاحتساب عدد عروض العمل المناسبة التي رفضها المستفيد خلال المدة التي أمضاها الصندوق في دراسة طلبه أو التي رفضها بصفته مستفيداً من إعانة البحث عن عمل أو التعويض الممنوح بموجب نظام التأمين ضد التعطل عن عمل أو غيره من التنظيمات أو البرامج التي توفر الدعم المادي للباحثين عن عمل، والتي يتولى الصندوق إدارتها أو تنفيذها أو تقديمها أو الإشراف عليها.
  • و – إذا لم يلتحق المستفيد بأي دورة تعليمية أوتدريبية – بما في ذلك التدريب على رأس العمل والتدريب عن بعد – طلب الصندوق أو مفوض من الصندوق منه الالتحاق بها، أو لم يتمّها بنجاح، أو لم يحضر في المواعيد التي يحددها الصندوق – أو مفوض من الصندوق – للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الحكومية أو الخاصة، أو لم يحضر لدى مفوض من الصندوق من أجل الحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف، أو لم يزر ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل. وتحدد اللائحة عدد الحالات التي يترتب عليها إيقاف صرف المخصص المالي للمستفيد بموجب أحكام هذه الفقرة وآلية احتسابها، ويجوز أن يشمل ذلك العدد الحالات المماثلة التي رصدت على المستفيد خلال المدة التي أمضاها الصندوق في دراسة طلبه أو التي رصدت عليه بصفته مستفيداً من إعانة البحث عن عمل أو التعويض الممنوح بموجب نظام التأمين ضد التعطل عن عمل أو غيره من التنظيمات أو البرامج التي توفر الدعم المادي للباحثين عن عمل التي يتولى الصندوق إدارتها أوتنفيذها أو تقديمها أو الإشراف عليها.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم العائلة في الأحوال المدنية بالسعودية | الشروط المستندات والطريقة

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

هل يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها؟

يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة، وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير.

هل للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل؟

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

كيف يتم حساب المستحقات بعد الاستقالة؟

إذا انتهت علاقة العمل يجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته وتحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي؟

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف.

ما الفرق بين الراتب الاساسي والفعلي؟

الراتب الاساسي هو المبلغ المخصص للرتبة والدرجة التي يشغلها الفرد في سلم الرواتب المرفق بهذا النظام والراتب الفعلي هو الراتب الاساسي مع العلاوات والبدلات المقرره للفرد.

هل يوجد ضريبة على مكافأة نهاية الخدمة؟

لا تخضع لضريبة الدخل:
1- المعاشات.
2- مكافآت نهاية الخدمة.

ما هي المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

إيضاح الحالات التي يجوز لصاحب العمل فصل العامل بدون إنذار مسبق ودون تعويض ومنحت الحق للعامل في القيام بالاعتراض على فصله من العمل للتأكد من تطبيق العدالة وعدم الافتراء على العامل من أجل سلب حقوقه ومستحقاته.

ما هي الحالات الواردة في المادة 81؟

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها وذلك في أي من الحالات الآتية :
1 – إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
2 – إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.

هل يجوز فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة؟

في حال انتهت مدة العقد الفعلية المحددة في العقد ولم يكن هناك أي اتفاق جديد يسمح بتجديد عقد العمل .

هل يوجد فرق بين الاستقالة ونهاية العقد؟

في العقود المحددة المدة لا توجد استقالة من طرف الموظف و ما يحصل هو طلب الموظف لإنهاء العقد بالتراضي و يسمى (عرفاً) بالاستقالة، و الا فإن الموظف يلتزم بأن يدفع لصاحب العمل أجر المدة المتبقية.

هل يجوز صرف مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب الشهري؟

هي مكافأة نهاية الخدمة هذا يعني أنه لا يجوز صرفها إلا بنهاية الخدمة كما أنه لا يمكن صرف أي مبلغ للعامل قبل نهاية الخدمة وإدراجه تحت مفهوم مكافأة نهاية الخدمة. وهذا أمر متفق عليه حيث يشمل هذا المفهوم كل أنواع عقود العمل.

ماذا يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل؟ يجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل:

1 – بيانًا بالأعمال الشاغرة والمستحدثة، وأنواعها، ومكانها، والأجر المخصص لها، والشروط اللازم توافرها لشغلها، وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ شغورها أو استحداثها.
2 – إشعارًا بما اتخذه بشأن توظيف المواطن الذي رشحته وحدة التوظيف خلال سبعة أيام من تاريخ تسلُّم خطاب الترشيح.
3 – بيانًا بأسماء عماله، ووظائفهم، ومهنهم، وأجورهم، وأعمارهم، وجنسياتهم، وأرقام رخص العمل لغير السعوديين وتواريخها وغير ذلك من البيانات التي تحددها اللائحة.
4 – تقريرًا عن حالة العمل وظروفه وطبيعته، والنقص والزيادة في الأعمال المتوقعة خلال السنة التالية لتاريخ التقرير.
5 – ترسل البيانات المشار إليها في الفقرتين 3، 4 من هذه المادة خلال شهر محرم من كل عام.

كيف تتعامل مع رئيسك المباشر عند حدوث مشكلة؟

بشكل عام عليك أن تحترم وقت رئيسك مهما كانت شخصيته، وأن تعرف الوقت المناسب لعرض ما لديك من عمل عليه، وفي حالة وجود مشكلة في العمل ومطلوب عرضها على رئيسك عليك أن تدرس المشكلة لتقدمها إليه مرة واحدة حتى لا يتكرر دخولك عليه باستمرار، وتقبل ملاحظات رئيسك بنفس راضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد