رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية يتمتع بالخبرة والمعرفة

رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية

لا داعي للتفكير بأهمية تواجد رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية في حوزتك، عموماً يقدم المستشارون القانونيون للشركات الإرشاد في الأمور المتعلقة بالقانون العمالي وسيساعد المستشار القانوني في عقود العملاء، وصياغة المستندات القانونية وحل النزاعات و في هذه المدونة نتحدث عن دور المستشار القانوني العمالي في السعودية مع توفير طريقة لحصولك على رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية يتمتع بالخبرة والمعرفة.

اقرأ أيضاً: نصيب الزوجة من الميراث في القانون السعودي | كافة التفاصيل 2023

رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية مفيد لعملي

مستشار قانون العمل في السعودية هو محترف متخصص في تقديم إرشادات ودعم الخبراء لأصحاب العمل والموظفين في مختلف جوانب قوانين العمل في البلاد.

يساعدون العملاء في التنقل في المشهد القانوني المعقد المتعلق بالتوظيف وظروف العمل وحقوق والتزامات أرباب العمل والموظفين.

كما يساعد مستشار قانون العمل العملاء أيضًا على فهم القوانين واللوائح ذات الصلة والامتثال لها وتقديم الدعم في حل النزاعات العمالية.

من خلال معرفتهم العميقة بقوانين العمل السعودية والخبرة في تقديم المشورة للعملاء يلعب مستشارو قانون العمل دور مهم في ضمان الامتثال وتعزيز الانسجام الكلي في مكان العمل.

اقرأ أيضاً: نموذج خطاب مطالبة مالية من شخص 2023 في السعودية

مفهوم القانون العمالي

يشير قانون العمل في السعودية إلى مجموعة القوانين واللوائح والسياسات التي تحكم حقوق وواجبات أرباب العمل والموظفين في مكان العمل.

ويغطي ساعات العمل والحد الأدنى للأجور وأنظمة السلامة والصحة ومزايا الضمان الاجتماعي وتسوية المنازعات و تشمل القوانين الأساسية التي تشكل قوانين العمل قانون المنازعات وقانون التأمين للموظفين وقانون دفع الأجور، وقانون الحد الأدنى للأجور وقانون العمل التعاقدي.

اقرأ أيضاً: نموذج خطاب مطالبة مالية من شخص 2023 في السعودية

مستشار قانوني عمالي
مستشار قانوني عمالي

كم تبلغ أجور مستشار قانوني عمالي في السعودية

غالبًا ما يتقاضى محامو العمل رسوم على المهمة ولكن في بعض الحالات مثل الدعاوى القضائية التي يبدو أنها يمكن أن تكسب الكثير من المال فإن المحامي سيتقاضى رسوم نسبية.

على أساس طارئ لا تدفع أي شيء مقدماً وسيأخذ محاميك نسبة مئوية فقط إذا فزت بقضيتك و يعتمد السعر الذي تدفعه على عدة عوامل بما في ذلك المكتب القانوني الذي لجأت إليه ومدى تعقيد قضيتك.

اقرأ أيضاً: هل تجديد الإقامة على الكفيل ومن يتحمل رسوم تجديد الإقامة 2023

ابرز الاسئلة الشائعة حول القانون العمالي في السعودية

متى يجوز تشديد الجزاء على العامل السعودي؟

لا يجوز تشديد الجزاء في حالة تكرار المخالفة إذا كان قد انقضى على المخالفة السابقة مائة وثمانون يومًا من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة.

هل يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا؟

لا يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من ثلاثين يومًا، ولا يجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من ثلاثين يومًا.

متى ينتهي عقد العمل؟

ينتهي عقد العمل في الحالات التالية:
1 – إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
2 – إذا انتهت المدة المحددة في العقد- ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام- فيستمر إلى أجله.
3 – بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة.
4 – بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل، وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته.
5 – القوة القاهرة.

هل يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض؟

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذه المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية.

ماذا إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه؟

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظامًا دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

من هم المستحقون عن صاحب المعاش التقاعدي؟

الزوج أو الزوجة، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن (الذي توفي في حياة صاحب المعاش)، والأخ، والأخت، والجد، والجدة. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ويحدد مجلس الإدارة بقرار منه متى يعتبر الشخص معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش وإجراءات إثبات ذلك.

متى تنتهي خدمة العامل السعودي؟

تنتهي خدمة العامل في الحالات الآتية:
(أ)   انتهاء مدة العقد المحدد المدة .
(ب)  استقالة العامل .
(ج)   فسخ العقد لأحد الأسباب الواردة في المادتين (75) ، (80) من نظام العمل.
(د)   ترك العامل العمل في الحالات الواردة في المادة (81) من نظام العمل .
(هـ) انقطاع العامل عن العمل لمرضه لمدة تزيد عن تسعين يوما متصلة أو مدداً تزيد في مجموعها عن مائة وعشرين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية .
(و) عجز العامل عجزاً كلياً عن أداء العمل المتفق عليه ويثبت ذلك بتقرير طبي معتمد.
 (ز)  وفاة العامل .
(ح‌)           إذا ألغت السلطات الحكومية المختصة رخصة عمل أو إقامة العامل  غير السعودي أو قررت عدم تجديدها أو إبعاده عن البلاد .
(ط)    بلوغ العامل سن الستين بالنسبة للعمال وخمس وخمسون سنة للعاملات مالم تمتد مدة العقد المحدد المدة إلى ما وراء هذه السن .

ماذا إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه؟

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظامًا دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

ما مضمون المادة 65 من نظام العمل السعودي؟

يجب على العامل:
1 – أن ينجز العمل وفقًا لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة، ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر.
2 – أن يعتني عناية كافية بالآلات والأدوات والمهمات والخامات المملوكة لصاحب العمل الموضوعة تحت تصرفه، أو التي تكون في عهدته، وأن يعيد إلى صاحب العمل المواد غير المستهلكة.
3 – أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل.
4 – أن يقدم كل عون ومساعدة دون أن يشترط لذلك أجرًا إضافيًّا في حالات الكوارث والأخطار التي تهدد سلامة مكان العمل أو الأشخاص العاملين فيه.
5 – أن يخضع- وفقًا لطلب صاحب العمل- للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق بالعمل أو أثناءه، للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية.
6 – أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة صاحب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد