عقوبات قانون العمل في السعودية ومتى تطبق؟

عقوبات قانون العمل في السعودية ومتى تطبق؟

يشمل نظام العمل ولائحته التنفيذية تنظيم عمليات التوظيف وخاصة توظيف غير السعوديين و التدريب والتأهيل و علاقات العمل و شروط العمل وظروفه و العمل لبعض الوقت و الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية و تشغيل النساء وأيضاً تشغيل الأحداث – عقد العمل البحري – العمل في المناجم والمحاجر – تفتيش العمل – هيئات تسوية الخلافات العمالية و العقوبات وينص قانون العمل في السعودية بأن الخدمة المستمرة هي خدمة العامل غير المنقطعة مع صاحب العمل نفسه أو خلفه النظامي و في هذه المدونة نبين عقوبات قانون العمل في السعودية.

اقرأ أيضاً: إثبات الطلاق في حال رفض الزوج الطلاق رسمياً في القانون السعودي 2023

تطبيق عقوبات قانون العمل في السعودية

بالنسبة إلى عقوبات قانون العمل في السعودية تطبق العقوبات المنصوص عليها في هذا الباب ما لم يكن هناك عقوبات أخرى أشد ينص عليها أي نظام آخر.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال كل من يخالف أي حكم من الأحكام الخاصة بإعداد العمال السعوديين مهنيًّا وإحلالهم محل غيرهم المنصوص عليها في نظام العمل والقرارات الصادرة بمقتضاه.

كما يعاقب كل من يخالف أحكام المواد السادسة عشرة، والخامسة والعشرين، والثالثة والثلاثين، والسابعة والثلاثين، والثامنة والثلاثين من هذا النظام بغرامة لا تقل عن ألفي ريال ولا تزيد على خمسة آلاف ريال، وتتعدد الغرامة بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

ويعاقب كل من يخالف حكم المادة التاسعة والثلاثين من هذا النظام بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرين ألف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم، ويتم ترحيل العامل على حساب من وجد يعمل لديه.

علماً أن التاسعة والثلاثين من هذا النظام تنص على:

  • 1- لا يجوز- بغير اتباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى غيره، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره.
  • 2 – لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص.

اقرأ أيضاً: متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي على أطفالها

ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألف ريال كل صاحب عمل أو رئيس مشروع وكل عامل رفض أو أرجأ تنفيذ قرار تحكيم أو أي قرار نهائي صادر عن إحدى هيئات تسوية الخلافات العمالية.

اقرأ أيضاً: احتساب أجر العامل في السعودية وفق نظام العمل 1426 هـ

قانون العمل في السعودية
قانون العمل في السعودية

نص المادة 109 من قانون العمل في السعودية

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلًا نقديًّا عوضًا عن الحصول عليها أثناء خدمته، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقًا لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يومًا.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي متخصص في قضايا مكتب العمل 2023

ينصح باختيار محامي قضايا عمالية من مكتب law firm في المملكة العربية السعودية بسبب الخبرة الطويلة في مجال الدفاع عن حقوق العمال و التعامل مع مكتب العمل و استرداد الحقوق المشروعة للعمال في السعودية.

اقرأ أيضاً: نموذج خطاب مطالبة مالية من شخص 2023 في السعودية

ابرز الاسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

كم تبلغ إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يكون مبلغ الإعانة (2.000) ألفا ريال شهرياً لمدة اثني عشر شهراً هجرياً تبدأ من تاريخ الموافقة على طلب المتقدم .

ما هي التزامات المتقدم المستمرة في إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المتقدم خلال الفترة الممتدة من تاريخ تقديم طلبه وحتى تاريخ البت فيه بما يلي:
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه- أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه لإعانة البحث عن عمل .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من توافر شروط الاستحقاق فيه.
3 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمتقدم شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

ما هي التزامات المستفيد المستمرة من إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المستفيد بما يلي :
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه -أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه للإعانة .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من استمرار توافر شروط الاستحقاق فيه .
3 – اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح حساب بنكي باسمه لدى أحد البنوك التي يحددها الصندوق لتحويل الإعانة إلى هذا الحساب .
4 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمستفيد شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

كيف اعرف اني مؤهله في اعانة البحث عن عمل؟

لا يكون لديه نشاط تجاري. لا يزيد الدخل الشهري أو الثروة عن الحد المانع للحصول على الإعانة. ألا يكون سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن عمل أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل، ويمكن قبول الطلب لمن سبق له الاستفادة، بشرط ألا تزيد مدة الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المحددة بخمسة عشر شهراً.

متى تصرف إعانة البحث عن عمل؟

قبل مضي (أربعة و عشرين ) شهرا من تاريخ انتهاء الدراسة أو التدريب في أي من مراحل التعليم أو التدريب وبعد مضي (أربعة و عشرين) شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية.

ما هي الحالات التي يستمر ضمنها تقديم المعاش؟

استثناء مما تقدم يستمر المعاش بالنسبة لهؤلاء المستحقين في الأحوال الآتية:
1 ) إذا كان المستحق طالبًا في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.
2 ) إذا كان مصابًا بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب، وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، وذلك إلى أن يزول العجز.

ما مضمون المادة 111 من نظام العمل؟

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد