العقوبات الأصلية لجرائم المخدرات في السعودية

العقوبات الأصلية لجرائم المخدرات

في شركة النخبة عملنا على القضايا التي تنطوي على بعض أكبر عمليات ضبط المخدرات في المملكة العربية السعودية وعملنا لصالح العديد من الأفراد الذين يُزعم تورطهم في الجريمة مما ساعد على تأمين نتائج إيجابية حتى في ظل أصعب الظروف لذلك خدمة محامي جرائم مخدرات يترافع عني ستكون خيار صائب لك عند أي مشكلة متعلقة بالمخدرات و في هذه المدونة نبين العقوبات الأصلية لجرائم المخدرات في السعودية.

اقرأ أيضاً: طريقة إسقاط عامل خرج ولم يعد في السعودية لعام 2023

القتل تعزيرا من العقوبات الأصلية لجرائم المخدرات

يعاقب بالقتل تعزيرا من ثبت شرعا بحقه شيء من الأفعال الآتية:

  • 1 – تهريب مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية .
  • 2 – تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرب.
  • 3 – جلب أو استيراد أو تصدير أو صنع أو إنتاج أو تحويل أو استخراج أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد الترويج في غير الأحوال المرخص بها في هذا النظام.
  • 4 – المشاركة بالاتفاق في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات السابقة.
  • 5 – ترويج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للمرة الثانية بالبيع أو الإهداء أو التوزيع أو التسليم أو التسلم أو النقل بشرط صدور حكم سابق مثبت لإدانته بالترويج في المرة الأولى.
  • 6 – الترويج للمرة الأولى، على أن يكون قد سبق أن حكم بإدانته بارتكاب أحد الأفعال السابقة.

ويجوز للمحكمة لأسباب تقدرها بنفسها النزول عن عقوبة القتل إلى عقوبة السجن التي لا تقل عن خمس عشرة سنة، وبالجلد الذي لا يزيد على خمسين جلدة في كل دفعة، وبالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف ريال.

اقرأ أيضاً: متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي على أطفالها

حالات السجن لمدة لا تقل عن 25 وبالجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل دفعة

إذا كان الجاني ممن تنطبق عليه الحالات الآتية، ولم يحكم عليه بعقوبة القتل المنصوص عليها في البند (أولا) من هذه المادة، فيعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل دفعة، وبغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف ريال. وهذه الحالات هي:

  • 1 – إذا عاد الجاني إلى ارتكاب إحدى هذه الجرائم بعد الحكم عليه لارتكابه إحداها، وكانت العقوبة استنادا إلى نص هذه المادة.
  • 2 – إذا كان الجاني موظفا عاما أو مستخدما أو من المكلفين بتنفيذ أحكام هذا النظام، أو من المنوط بهم مكافحة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها.
  • 3 – إذا كان الجاني شريكا في عصابة منظمة وكان من أغراضها تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية إلى المملكة أو الاتجار فيها أو تقديمها للتعاطي، أو إذا تلازمت جريمته مع جريمة دولية كتهريب الأسلحة أو تزييف العملة أو الإرهاب.
  • 4 – إذا كان الجاني مسلحا واستخدم سلاحه أثناء تنفيذ جريمته.

تعيين محامي مخدرات في السعودية من شركة النخبة

المحامي المحترف يفهم القانون جيداً، سوف يتأكد من أنك تمضي في العملية الصحيحة نحو العدالة و سوف يتأكد من عدم معاملتك بشكل سيئ و حماية حقوقك من الاهتمامات الرئيسية لـ تعيين محامي مخدرات في السعودية ويركز المحامي المحترف دائماً و عندما تقوم بتعيين محامي مخدرات متخصص من شركة النخبة، ستكون قضيتك هي الأولوية الرئيسية بالنسبة له و سوف يتفهم وضعك جيداً ويساعد عائلتك على التعامل معها بطريقة أفضل ومحامي شركة النخبة هو الخيار المناسب عند البحث عن محامي المخدرات، نحن نقدم خدمات قانونية عالية الجودة لعملائنا و إذا تم اتهامك بجريمة مخدرات فلا تضيع وقتك، يمكنك تحديد موعد مع أحد محامي الأدوية لدينا للحصول على استشارة بخصوص حالتك ثم تعيين محامي مخدرات في السعودية.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي متخصص في قضايا مكتب العمل 2023

المادة 39 من نظام مكافحة المؤثرات العقلية والمخدرات

يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألف ريال – كل من حاز مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو أحرزها أو نقلها أو سلمها أو تسلمها لغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وذلك في غير الأحوال المرخص بها في هذا النظام.

اقرأ أيضاً: رقم مستشار قانوني عمالي في السعودية يتمتع بالخبرة والمعرفة

أبرز الاسئلة الشائعة حول المخدرات وعقوبتها في السعودية

ما هي أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية؟

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية تشمل:
عدم اكتمال شروط وأركان الجريمة، عندئذ لا يمكن معاقبة الشخص المتهم إذا لم تثبت التهمة عليه.
وجود خلل في أحد أركان الجريمة المادية أو المعنوية.
بالنسبة للأشخاص تحت السن القانوني يتم معاملتهم بشكل مختلف خاصة إن كانوا من الطلاب فيتم معالجتهم في مراكز خاصة.
في حال تقدم المتهم أو أحد أفراد عائلته بطلب لعلاجه.
إذا قدّم المتهم معلومات تفيد في القبض على شبكات تجارة أو ترويج مخدرات قبل علم السلطات بها.
في حال كان المتهم يعاني من أمراض نفسية.
أن يقوم المتهم بتسليم نفسه قبل أن تقبض عليه الجهات المختصة.

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للأجانب؟

في الحقيقة لم تختلف عقوبة تعاطي الحشيش في المملكة باختلاف جنسية المتعاطي فيما إذا كان مواطناً سعودياً أم لم يكن سعودياً وحيث أنه نصت عقوبة التعاطي للمتعاطي على السجن لمدة من ستة أشهر وحتى السنتين بالإضافة إلى ضرورة معالجة المتعاطي من الحشيش في الأماكن المخصصة لذلك في المصحات.

متى لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق المجرم؟

لا تقام الدعوى بسبب تعاطي أو استعمال أو إدمان المخدرات أو المؤثرات العقلية بحق مرتكب أحد هذه الأفعال إذا تقدم بنفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه طالبا علاجه، ويشترط في ذلك تسليم ما بحوزة المتعاطي أو المدمن من مخدرات أو مؤثرات عقلية إن وجدت أو الإرشاد إلى مكانها ويجوز حفظ التحقيق في قضايا استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في المرة الأولى إذا تحققت الاعتبارات الآتية:
أ – ألا يتجاوز عمر المتهم عشرين عاما.
ب – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بجريمة جنائية تستدعي النظر شرعا.
ج – ألا تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بحادث مروري نتج عنه وفيات ورتب في ذمته حقوقا خاصة.
د – ألا يكون قد صدر من المتهم -عند ضبطه- أي مقاومة شديدة تحدث ضررا لسلطة القبض أو غيرهم.

هل يجوز إلزام المدمن بمراجعة العيادة النفسية؟

يجوز -بدلا من توقيع العقوبة المنصوص عليها في المادة (الحادية والأربعين) من هذا النظام – إلزام المتعاطي أو مستعمل المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية ممن يثبت إدمانه، بمراجعة عيادة نفسية تخصص لهذا الغرض لمساعدته على التخلص من الإدمان. ويلزم من يتقرر الإفراج عنه من المصحة بمراجعة العيادة النفسية للتيقن من شفائه، على أن يرفع طبيب العيادة المكلف بمساعدة المدمن تقريرا عن حالته إلى لجنة النظر في حالات الإدمان خلال ثلاثة أشهر من تاريخ بدء المريض بمراجعة العيادة النفسية، لكي تقرر إيقاف مراجعته العيادة، أو استمراره لمدة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد