أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2024 وما ترغب بمعرفته

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

ما هي أفضل طريقة لترك العمل وما هي أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2024، عندما تستقيل من المهم أن تفعل ذلك بأسلوب مهني ورشيق قدر الإمكان وإذا استطعت قدم إخطار مناسب إلى صاحب العمل واكتب خطاب استقالة رسمي وكن مستعد للمضي قدماً قبل تقديم استقالتك بما ينسجم مع أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2024.

في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة ما يتعلق بأحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي وتفاصيله وإنهاء العمل فإذا كنت مهتماً في الموضوع يمكنك المضي قدماً في قراءة هذه المدونة الخاصة بـ أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي.

اقرأ أيضاً: اليمين في نظام الإثبات وما يتعلق بها

نظام الاستقالة في مكتب العمل و أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2024

عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر و يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة.

ويعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

وبالنسبة إلى أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2024 فهي كما يلي:

لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا لمس من المتدرب عدم قابليته أو قدرته على إكمال برامج التدريب بصورة مفيدة، وللمتدرب أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق، وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب ويجوز لصاحب العمل أن يلزم المتدرب بأن يعمل لديه بعد انقضاء مدة التدريب، مدة لا تزيد على ضعف هذه المدة أو سنة أيهما أطول.

إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا يقل عن خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى غيره.

اقرأ أيضاً: شروط الترخيص بحيازة مواد مخدرة في السعودية

الاستقالة بدون إنذار في نظام العمل السعودي

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها وذلك في أي من الحالات الآتية:

  • 1 – إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
  • 2 – إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  • 3 – إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريًّا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.
  • 4 – إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
  • 5 – إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.
  • 6 – إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.
  • 7 – إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد.

اقرأ أيضاً: استئناف حكم المحاكم التجارية السعودية

قانون العمل السعودي
قانون العمل السعودي

أحكام الاستقالة والعمل خلال شهر الإنذار في السعودية

يجوز للعامل الذي يفصل من عمله بغير سبب مشروع أن يطلب إعادته إلى العمل، وينظر في هذه الطلبات وفق أحكام هذا النظام ولائحة المرافعات أمام هيئات تسوية الخلافات العمالية و تم إلغاء نص هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/ 46) وتاريخ 5 / 6 / 1436 هـ ؛ وإحلال النص الآتي محله:

إذا كان الإشعار من جانب صاحب العمل، فيحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإشعار يوماً كاملاً في الأسبوع أو ثماني ساعات أثناء الأسبوع، وذلك للبحث عن عمل آخر مع استحقاقه لأجر هذا اليوم أو ساعات الغياب.

ويكون للعامل تحديد يوم الغياب وساعاته بشرط أن يُشعر صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل ولصاحب العمل أن يعفي العامل من العمل أثناء مهلة الإشعار مع احتساب مدة خدمته مستمرة إلى حين انتهاء تلك المهلة، والتزام صاحب العمل بما يترتب على ذلك من آثار وبخاصة استحقاق العامل أجره عن مهلة الإشعار.

اقرأ أيضاً: هل التماس إعادة النظر في المحكمة التجارية متاح؟

مدة نقل الكفالة بعد الاستقالة في السعودية

بالعودة إلى نظام العمل في المملكة العربية السعودية يسمح بنقل كفالة العامل دون موافقة صاحب العمل في الحالات التالية:

  • صاحب العمل موجود في النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات.
  • لم يعمل صاحب العمل على تجديد رخصة وإقامة العامل بعد انتهائها بمدة شهر.
  • إذا لم يدفع صاحب العمل الراتب للعامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

كما سمحت الوزارة بنقل خدمات العامل الوافد الذي يعمل في منشأة النطاق الأخضر أو أعلى.

اقرأ أيضاً: نص المادة 77 من نظام الإجراءات الجزائية وما يتعلق بالتحقيق

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل في السعودية

كم تبلغ إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يكون مبلغ الإعانة (2.000) ألفا ريال شهرياً لمدة اثني عشر شهراً هجرياً تبدأ من تاريخ الموافقة على طلب المتقدم .

ما هي التزامات المتقدم المستمرة في إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المتقدم خلال الفترة الممتدة من تاريخ تقديم طلبه وحتى تاريخ البت فيه بما يلي:
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه- أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه لإعانة البحث عن عمل .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من توافر شروط الاستحقاق فيه.
3 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمتقدم شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

ما هي التزامات المستفيد المستمرة من إعانة البحث عن عمل في السعودية؟

يلتزم المستفيد بما يلي :
1 – إشعار الصندوق فوراً بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه -أو قد يترتب عليه- عدم استحقاقه للإعانة .
2 – تقديم المستندات التي يطلبها الصندوق لتمكينه من التحقق من استمرار توافر شروط الاستحقاق فيه .
3 – اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح حساب بنكي باسمه لدى أحد البنوك التي يحددها الصندوق لتحويل الإعانة إلى هذا الحساب .
4 – التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق للمستفيد شخصياً أو من خلال ملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو مع الجهات الأخرى التي يحددها الصندوق أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بعد .

كيف اعرف اني مؤهله في اعانة البحث عن عمل؟

لا يكون لديه نشاط تجاري. لا يزيد الدخل الشهري أو الثروة عن الحد المانع للحصول على الإعانة. ألا يكون سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن عمل أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل، ويمكن قبول الطلب لمن سبق له الاستفادة، بشرط ألا تزيد مدة الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المحددة بخمسة عشر شهراً.

متى تصرف إعانة البحث عن عمل؟

قبل مضي (أربعة و عشرين ) شهرا من تاريخ انتهاء الدراسة أو التدريب في أي من مراحل التعليم أو التدريب وبعد مضي (أربعة و عشرين) شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية.

ما هي الحالات التي يستمر ضمنها تقديم المعاش؟

استثناء مما تقدم يستمر المعاش بالنسبة لهؤلاء المستحقين في الأحوال الآتية:
1 ) إذا كان المستحق طالبًا في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.
2 ) إذا كان مصابًا بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب، وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، وذلك إلى أن يزول العجز.

ما مضمون المادة 111 من نظام العمل؟

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

ما يجب فعله إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل؟

إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد