الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد في نظام العمل السعودي 2024

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد في نظام العمل السعودي 2023

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد، من البنود القانونية الواجب معرفتها بالنسبة للعامل، وصاحب العمل. لذا، يجب الحصول على الدراية الكاملة حول هذا الموضوع.

بالبداية سنتحدث عن كافة الجوانب المتعلقة بنظام العمل الجديد الذي أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يختلف مفهوم الإستقالة، عن مفهوم إنهاء العقد. كما تختلف حقوق العامل تبعاً لطريقة التخلي عن وظيفته أو عمله. تابعوا معنا ضمن هذا المقال، لمعرفة كافة التفاصيل.

ماهي عقود العمل وما البنود القانونية المتعلقة بها

يعتبر عقد العمل الصيغة الرسمية واتفاقية بين طرفين “صاحب العمل” و”العامل”. يتم فيه كتابة مسؤوليات وحقوق كل شخص، بالإضافة إلى كتابة مايميز العمل والأجر المتفق عليه.

بالتالي، توضيح بنوده يتيح لطرفي العقد معرفة الشروط بشكل واضح. كما يختلف عقد العمل من شركة لأخرى ومن شخص لآخر.

نستنتج من ذلك، إنها الوثيقة التي تلزم الطرفين بإنجاز واجباتهم تجاه بعضهم، ولأنها وثيقة قانونية فإنها تضمن حق الطرفين، في حال حصول أي مشاكل أو نزاعات.

بالبداية لا يصح أن يكون عقد العمل مبهماً أو غير واضح، كما يجب أن يستند على مجموعة من المعلومات الواضحة بشكل كاف ليعرف كل طرف حقه. وأهم هذه المعلومات:

  • تحديد الأجر والزيادات والمكافآت: يجب أن تحتوي معلومات العقد على الأجر المتفق عليه، بالإضافة إلى طريقة وحالات زيادة الراتب.
  • مدة العمل: من المهم تحديد مدة العمل ضمن العقد، هل هو محدد المدة أو مفتوح أو قابل التحدي.
  • مسؤوليات كلا الطرفين: وضع المسؤوليات والمهام الواجب تنفيذها من قبل الموظف، كما يلتزم صاحب العمل بإعطاء الأجر، إلا في حالات تمت كتابتها ضمن بنود العقد 
  • مزايا العمل: معرفة الموظف لمزايا العمل أمر ضروري، ومعرفة إن كانت الشركة تقدم تأمين صحي أو إجازات أو مكافآت للإنتاجية.

أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية 

هناك عدة أنواع للعقود، التي يمكن إرسالها حسب متطلبات العمل، وحسب رؤية المؤسسة أو الشركة. وهي على النحو التالي:

  • عقد عمل محدد المدة: يتم عقد هكذا نوع، عندما يتطلب العمل فترة محددة، ويكتب فيه بداية العقد ونهايته، عند انتهاء المدة المحددة، ينتهي العقد. يمكن تجديد هذا النوع بالاتفاق بين الطرفين.
  • عقد عمل لأمر محدد: تحتاج بعض الأعمال أشخاص يستطيعون إنجازه، لكنه لا يكون دائم. ممكن أن يكون لمرة واحدة، في هذا النوع ينتهي العقد بإنتهاء المهمة الموكلة إلى الطرف العامل، ولا يمكن إنهاؤه حتى ينتهي العمل المطلوب. ويمكن تجديده حسب اتفاق الطرفين.
  • العقود غير محددة المدة: هي عقود غير محددة، ممكن أن تستمر لأشهر أو لسنوات حسب متطلبات وطبيعة العمل، يمكن إنهاؤه من قبل الطرفين بالتراضي وفق شروط معينة.

أقرأ ايضاً: طريقة إسقاط عامل خرج ولم يعد

إيجابيات وسلبيات عقود العمل

جميع عقود العمل يمكن أن تتضمن سلبيات وإيجابيات للطرفين أو لأحد الطرفين، لذا يجب الاستعانة بمحامي مختص بقضايا العمل، لكتابة عقد يحمي حقوق الطرفين، ويكون كلا الطرفين على دراية كاملة ببنود العقد.

  • إيجابيات عقود العمل: تبعاً لما سبق، تتميز عقود العمل بمعرفة مسؤوليات والمهام بوضوح، كما إنها وثيقة رسمية تحمي حقوق الطرفين، طالما وضع كل طرف توقيعه عليها فإنه موافق على جميع البنود.
  • سلبيات عقود العمل: يمكن أن تكون الشروط غير منصفة لأحد الطرفين، وهو مايلزم الاهتمام بوجود محامي مختص. مجرد توقيع العقد لا يمكن إنهاؤه، إلا بالوقت المحدد، ولا يمكن لصاحب العمل أن يتخلى بكل سهولة عن العامل. كما لا يمكن تغيير بنود العقد إلا من خلال عملية تفاوض قد تطول وتنتهي بالرفض. وبما أن العقد رسمي فأي إخلال فيه قد يؤدي إلى عقوبات وغرامات.
الفرق بين الاستقالة وانهاء الخدمة
الفرق بين الاستقالة وانهاء الخدمة

شروط إنهاء عقد العمل

في سياق الكلام، وجدنا أن عقد العمل يلزم الطرفين ببنوده، ولا ينتهي إلا بانتهاء التاريخ المحدد ضمن العقد.

أما بالنسبة إلى رغبة أحد الطرفين بإنهاء العقد، يجب أن يلتزم بشروط محددة أهمها:

  • ينتهي العقد بإتفاق الطرفين. على أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • رغبة أحد الطرفين بإنهاء العقد، حتى لو رفض الطرف الآخر، خاصة بالنسبة للعقود غير محددة المدة.
  • ينتهي العقد عند بلوغ العامل سن التقاعد، مالم يتفق الطرفان عكس ذلك.
  • القوة القاهرة التي فرضت إنهاء العقد.
  • إغلاق مكان العمل نهائياً.
  • وجود سبب مشروع لإنهاء العقد، مع تعويض الطرف المتضرر.
  • في حال كان الإنهاء من طرف صاحب العمل، يحق للعامل البحث عن عمل آخر، والتغيب عن العمل ليوم كامل من أجل إيجاد عمل مع الاحتفاظ بحقه بأخذ أجرة هذا اليوم.
  • لا ينتهي العقد في حال وفاة صاحب العمل، إلا إذا كان وضعه الصحي مبرم ضمن العقد.
  • لا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل في حال المرض، وله حق وصل إجازته السنوية بالمرضية.

اقرأ ايضاً: كيف يتم الفصل بنظام العمل في السعودية

شروط الاستقالة من العمل

تبعاً لما سبق، يعطي القانون السعودي الحق للشخص بالاستقالة، لكن علينا بدايةً شرح معنى الاستقالة من العمل.

معنى الاستقالة:

الفرق بين فسخ العقد والاستقالة
الفرق بين فسخ العقد والاستقالة

تعني الاستقالة التخلي عن العمل وتركه بسبب ظروف شخصية، أو ظروف حدثت ضمن العمل، أدت إلى تخلي الموظف عن مكانه. حيث تتمثل الاستقالة ببعض الشروط. أهمها:

في حال الاستقالة وكان العقد محدد المدة، يجب تعويض صاحب العمل عن الضرر الذي أصابه.

أما في العقود غير محددة المدة، على العامل إبلاغ صاحب العمل قبل 30 يوم، ويستمر العامل في عمله حتى يوافق صاحب العمل على الاستقالة ضمن فترة الإشعار. واحتفاظه بكامل حقوقه.

اقرأ أيضاً: التعويض عن فسخ عقد العمل.

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد
الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد في نظام العمل السعودي

كما نوهنا سابقاً إلى حرص قانون العمل السعودي على تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالعمل داخل أراضيها، وإعطاء كل ذي حق حقه، والحد من الظلم والتسلط في مجال العمل. لتوفير بيئة عمل آمنة ومريحة، لرفع سوية الإنتاجية مما يتيح ازدهار الاقتصاد على مستوى البلاد.

بالتالي، من الأمور المتعلقة بتساؤلات العمال، الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد (الاستقالة في نظام العمل)، وكيفية الاحتفاظ بحقهم ومستحقات نهاية الخدمة لذلك فهم الفرق بين إنهاء العقد والاستقالة أمر ضروري.

نبدأ التوضيح في العقود المحددة المدة والتي لا يمكن طلب الاستقالة منها من قبل العامل. لكن يمكن إنهاء العقد بالتراضي، وتلك الحالة تسمى “عرفاً”. في حال لم يتم التراضي ينبغي على العامل تعويض صاحب العمل بأجرة المدة المتبقية من العقد.

أما في حالة عدم تجديد عقد محدد المدة يعتبر إنهاء أيضاً وليس استقالة.

كما يمكن إنهاء العقد من قبل العامل (تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد) عند اكتشافه تناقض بين بيئة العمل وبنود العقد المتفق عليها. هنا أيضاً يكون إنهاء عقد وليس استقالة.

أما في الاستقالة، عندما يقرر الموظف أو العامل التخلي عن العمل لأسباب تخصه أو تخص محيط العمل، يقوم بتقديم خطاب استقالة لصاحب العمل. وعليه إما أن يوافق صاحب العمل على الاستقالة أو يرفضها، وهكذا يكون الموظف ملزماً بالبقاء ضمن مكان عمله. حتى يوافق صاحب العمل.

نستنتج من ذلك، أن إنهاء العقد يكون له شروط محددة وإن تم الإخلال بها يقع على طرف المخل بالشروط عقوبات وغرامات. كما يتم إنهاء العقد حتى لو رفض الطرف الآخر ذلك.

أما في الاستقالة فهي بحاجة موافقة صاحب العمل عليها، ولا يمكن ترك العمل حتى يوافق عليها. حتى مع موافقته يمكن أن يضع شرط بقاء العامل مكانه حتى يجد البديل، من أجل الحفاظ على مصالح الشركة.

في الختام، ننوه إلى أهمية الاستعانة بمحامي مختص بعقود العمل، لأن القانون السعودي متشعب جداً ويحتوي على الكثير من الحالات. ولكل حالة حكم خاص بها، حتى بعد التعديلات والتحديثات الأخيرة، المحامي هو الوحيد القادر على مواكبة تعديلات القانون ومعرفة تفاصيله،

فريقنا القانوني متواجد معكم لمساعدتكم وتعريفكم على أهم القوانين التي تخص حالتك. وكيفية تحصيل حقوقك. ما عليك سوى التواصل معنا عبر الأرقام المرفقة والاستفسار عن التفاصيل. كنا معكم ضمن هذا المقال وشرحنا عن عقود العمل والفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد و عن الاستقالة في نظام العمل.

الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد

فسخ العقد يكون عادة ما يكون من قبل رب العمل أما الاستقالة تكون طلب بترك العمل من الموظف أو العامل وفي ختام بحث عن الفرق بين إنهاء وانتهاء عقد العمل الانفرادي نشيد بأهمية تمسك كل عامل بحقه وعدم التنازل عنه والإلمام بشروط وتفاصيل قانون العمل.

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد بالتراضي
الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد بالتراضي

أبرز الأسئلة الشائعة حول الفرق بين إنهاء العقد والاستقالة

ما الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد ؟

فسخ العقد يكون إجباري حسب نوع العقد والبنود المبرمة ضمنه، أما الاستقالة يستطيع صاحب العمل الموافقة عليها أو رفضها.

ما هي الاستقالة ؟

التخلي عن العمل وتركه بسبب ظروف شخصية، أو ظروف حدثت ضمن العمل، أدت إلى تخلي الموظف عن مكانه.

هل الرغبة بعدم تجديد العقد يعتبر استقالة؟

عدم تجديد العقد حق مكفول للطرفين، أما الاستقالة حق مكفول للموظف.

ما هي حقوق الموظف في عقود العمل السعودية؟

تقاضي أجر يناسب ما يقوم به من أعمال ينص عليها العقد وحق الموظف في أن يعامله صاحب العمل باحترام وحق العمل في بيئة آمنة والوقاية من المخاطر الجسدية والصحية في بيئة العمل والحق في الحصول على الإجازات: مثل الإجازات المرضية وعطلات الأعياد والمناسبات الوطنية والحق في الخصوصية: فلا يحق لصاحب العمل أن أن يتعدى على خصوصية الموظف ومعلوماته أو أن يفصح عنها للآخرين بدون إذنه.

متى يحق للمدير رفض الاستقالة؟

يمكن للجهة الإدارية تأجيلها إذا رأت أن في ذلك خدمة لمصلحة العمل ومدة التأجيل ليست مفتوحة أو لمدة طويلة بل أنها في حدود ستة أشهر يستطيع الموظف خلالها تصفية أعماله وارتباطاته كما أنها تستطيع خلال هذه المدة إيجاد البديل المناسب للموظف المستقيل.

ما هي التعويضات في حالة الاستقالة؟

إذا كان العقد محدد المدة فإن العامل يستحق باقي الأجرة عن مدة العقد المتبقية.

كم مدة الانذار في قانون العمل السعودي؟

فترة الإنذار لإخطار صاحب العمل للعامل لديه برغبته في إنهاء عقده أو فصله من الخدمة هي فترة شهرين، وهي الفترة الزمنية اللازمة قبل أن يتقدم العالم باستقالته أو عند رغبته في ترك العمل وهي مدة شهرين أو ما يعادل 60 يوم.

ما هي المادة 75 من نظام العمل؟

نصت المادة 75 من نظام العمل السعودي على وجوب تقديم إخطار كتابي بالرغبة في فسخ العقد قبلها بمدة محددة، على أن يذكر خلال الإخطار سبب الفسخ وفي حالة كون الإخطار مقدم من صاحب العمل، يطلق عليه إنذار بالفصل، وفي حالة كون الإخطار مقدم من العامل، يطلق عليه استقالة.

كم المدة بين الانذار الاول والثاني؟

عقد العمل غير المحدد المدة، يجوز لكل من صاحب العمل والعامل إنهاءه لسبب مشروع في أي وقت بعد إنذار الطرف الآخر كتابة وقبل انتهاء العقد بثلاثين يوماً على الأقل، مبيناً أنه لا يجوز الاتفاق على الإعفاء من شرط الإنذار.

هل العقد الالكتروني يلغى العقد الورقي؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عدم صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام المحلية بأن الوزارة لن تعترف بأي عقد عمل ورقي.

هل يحق للموظف رفض شهر الانذار؟

لا يحق له المطالبة بالأجر في ضوء أن الاستقالة صدرت من العامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد