متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية

متى تسقط النفقة عن الأولاد

النفقة في اللغة مأخوذة من الإنفاق وهو في الأصل معنى إخراج النفقة والنفاذ ويستخدم الإنفاق للخير فقط وللنفقة معنى اصطلاحي في كفاية من يرحمه من المأكل والملبس والمسكن وملحقاتها، عقد النكاح صحيح ويلزم الزوج بالنفقة ويحتاج العديد من الأشخاص لأسباب عديدة إلى النفقة أو الدعم (بما في ذلك الأطفال).

ما هي آخر تحديثات قانون النفقة الجديد في السعودية و متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية وما هي حالات سقوط النفقة الأخرى في هذه المدونة من law firm نبين متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية والأحكام الشرعية لنفقة الأولاد في الإسلام و مسؤولية الأب المالية تجاه أولاده بعد الطلاق لذلك تابع القراءة إذا كنت من المهتمين.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية 2023

نفقة الأولاد بعد الطلاق والشروط القانونية

النفقة حق من حقوق المنفق عليه وتشمل الطعام والكسوة والسكن والحاجيات الأساسية بحسب العرف وما تقرره الأحكام النظامية ذات الصلة ويراعى في تقدير النفقة حال المنفَق عليه وسعةُ المنفِق.

الإعفاء من نفقة الأولاد لعدم القدرة المادية
الإعفاء من نفقة الأولاد لعدم القدرة المادية

شروط وجوب نفقة الاولاد

بالنسبة إلى نفقة الأولاد بعد الطلاق والشروط القانونية تجب على الأب منفرداً نفقة الولد الذي لا مال له، إذا كان الأب موسراً أو قادراً على التكسب و دون إخلال بالفقرة (1) من المادة الثامنة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية تجب النفقة للابن إلى أن يصل إلى الحد الذي يقدر فيه أمثاله على التكسب وللبنت إلى أن تتزوج.

إذا أمرت المحكمة بإعالة الطفل فسيحدد القاضي مقدار دعمها بناءً على عدة عوامل كما يلي:

  • الحالة الاجتماعية للأب ومقدار راتبه الشهري وأي معلومات أخرى قد تشير إلى مقدار المال الذي يكسبه.
  • الأحوال التي تمر بها الدولة.
  • اصنع ما يكفي لتلبية الاحتياجات الأساسية، على سبيل المثال قم بإعداد ما يكفي من الطعام لتلبية متطلباتك الغذائية اليومية مثل الطعام الذي تحتاجه للإفطار والغداء والعشاء.
  • إذا كان الأب ميسور الحال تفي النفقة بالمتطلبات الثانوية مثل التسلية حتى لا يتألم الأب.

إجراءات رفع دعوى نفقة الأولاد

الأوراق المطلوبة عند إقامة دعوى النفقة تدخل ضمن إجراءات رفع دعوى نفقة الأولاد و الاوراق:

  • أصل وصورة من عقد الزواج
  • شهادة بحقيقة دخل الزوج «مفردات المرتب
  • طلب التحرى عن دخل المعلن إليها
  • صورة شهادة ميلاد الأبناء
  • صورة بطاقة الرقم الثومى للزوجة المدعية
  • تصريح من المحكمة لاستبيان حقيقة أرصدة الزوج بالبنوك المصرية إذا كان للزوج أرصدة

وخطوات التقديم على الخدمة:

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار باقة (التنفيذ)
  4. الدخول إلى خدمة (طلب إصدار خطاب استقطاع)
  5. الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
  6. اختيار طلب التنفيذ
  7. الضغط على (طلبات إجراء أخرى)
  8. اختيار (طلب إصدار خطاب استقطاع)

اقرأ أيضاً: كم يأخذ المحامي في قضية الورث مقابل أتعابه

النفقة عن الأولاد
النفقة عن الأولاد

معنى متى تسقط النفقة عن الاولاد في السعودية | حالات سقوط النفقة عن الأولاد في السعودية

سقوط النفقة هو عدم تأمين حاجات الاولاد و فيما يلي حالات سقوط النفقة عن الأولاد في السعودية:

متى تسقط النفقة عن الاولاد الذكور

تسقط النفقة عن الاولاد الذكور حسب المادة الثامنة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية إلى أن يصل إلى الحد الذي يقدر فيه أمثاله على التكسب.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

متى تسقط النفقة عن البنت

تسقط النفقة عن الاولاد الإناث حسب المادة الثامنة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية إلى أن تتزوج ففي حال بلغت البنت سن الثامنة عشر وهو السن القانوني الذي يمكنها من العمل واستطاعت إيجاد عمل جيد تستطيع من خلاله العيش وتأمين جميع احتياجاتها دون اللجوء إلى أحد حينها تسقط النفقة المستحقة لها لدى والدها.

ما هي قيمة نفقة الطفل بالسعودية

بالنسبة لـ قيمة نفقة الطفل بالسعودية فإن مقدار النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق قد يبلغ ما نسبته 50% من قيمة الراتب الكلي وتجدر الإشارة إلى أن النفقة تُؤخذ مباشرة من راتب الزوج وفي حال كان ملزماً في سداد قروض شهرية، فإن النفقة بهذه الحالة تكون مقدَّمة على المبالغ الماليّة المطلوبة من أجل سداد القروض.

الإعفاء من نفقة الأولاد لعدم القدرة المادية

يدخل الإعفاء من نفقة الأولاد لعدم القدرة المادية ضمن مبطلات النفقة و في حال كان هنالك في النفقة يمكن ان تثبت عدم النفقة وفق ما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار باقة (التنفيذ)
  4. الدخول إلى خدمة (طلب إصدار خطاب استقطاع)
  5. الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
  6. اختيار طلب التنفيذ
  7. الضغط على (طلبات إجراء أخرى)
  8. اختيار (طلب إصدار خطاب استقطاع)

اقرأ أيضاً: طريقة رفع دعوى في المحكمة التجارية السعودية

طريقة احتساب نفقة الأولاد في القانون السعودي

بالنسبة إلى طريقة احتساب نفقة الأولاد في القانون السعودي يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بشكل عام ما بين 1000 ريال سعودي و 1500 ريال سعودي،

أمّا في حالات تدني مستوى دخل الأب فإنَّ القاضي سوف يقدر نفقة كل طفل بحوالي 300 ريال سعودي ويمكن أن تزيد نسبتها في حالة كان الأب متوسط الحال لحدود 600 ريال سعودي،

أمّا في حالة كانت قدرة الأب المادية مرتفعة ومستوى دخله تكون المبيالغ اكثر.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة

بعد أن أضحت قضايا الطلاق والحضانة والنفقة القضايا الأكثر تواجداً ضمن محاكم الأحوال الشخصية السعودية، هذا ما دفع المملكة في الآونة الأخيرة لاتخاذ خطوات متسارعة حول حقوق المرأة أمام المحاكم.

تسقط نفقة الزوجة المطلقة في الحالات التالية:

  • المرأة تمتنع عن تسليم نفسها إلى زوجها.
  • المرأة صغيرة لا تصلح للجماع.
  • المرأة المنكوحة نكاح فاسد.
  • المراة الناشز.

اقرأ أيضاً: متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية 2023

متى تدخل مدفوعات نفقة الطفل في القانون السعودي؟

هناك عدة حالات بموجب القانون السعودي تسقط فيها النفقة من الأب فإذا فقد الأب مسؤولية الإنفاق على أبنائه بسبب الحالات التالية يفسخ الزواج:

  1. إذا كان الزوج غير قادر على نفقة زوجته وطفله.
  2. إذا تزوج ثانية دون أن يطلق زوجته الأولى.
  3. إذا لم يستطع دفع نفقة زوجته وطفله.
  4. اذا بلغ الابن سن الرشد 18 سنة.
  5. إذا درس حتى سن 25 تسقط النفقة.
  6. يتوقع من الفتيات مواصلة تعليمهن حتى يتزوجن أو يعملن.
  7. لا يفقد الأطفال ذوو الإعاقة النفقة إذا منعهم من العمل.

وفيما يتعلق بشروط رفع دعوى تخفيض النفقة فهي:

  1. أن يصدر حكم بتحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية على الزوج.
  2. أن يمضي على صدور الحكم عام كامل.
  3. أن تتبدل وتتغير ظروف الزوج وأحواله من اليسر للعسر.
  4. يتم رفع دعوى تخفيض النفقة على الحكم الذي صدر مسبَقاً.

اقرأ أيضاً: فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية

الآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة

يشعر الأطفال بالنقص عن باقي الأطفال بالإضافة إلى ضعف شخصية الطفل نتيجة إحساسه بالتهميش والإهمال كما يؤدي إهمال الأب لنفقة أولاده إلى ترك التعفف وصون النفس من طلب المال من الآخرين بسبب الحاجة وقد يؤدي إلى لجوء الولد إلى السرقة بهدف تحسين الحال وهذا ما يؤدي إلى مشاكل عظيمة مستقبلاً.

ويؤدي التقصير في النفقة إلى اختلال في نمو الأطفال النفسي والاجتماعي والجسدي من حيث الثقة بالنفس والإحساس بوجود سند وداعم حقيقي وبحال كنت بصدد المضي بإجراءات الطلاق وتريد معرفة متى تسقط النفقة على الأولاد أو الاستفسار عن أي سؤال تحتاجه بخصوص النفقة على الأولاد بعد الطلاق وكيف يمكنك الاتفاق مع طليقتك بشأن تحديد النفقة،

يمكنك الاستعانة بمكتب law firm للمحاماة والاستشارات القانونية حيث سيقدم لك المحامي المتخصص لدينا جميع الأجوبة على أسئلتك ويساعدك على حل هذه القضية بأفضل الطرق وبما يتناسب مع وضعك ويجيبك على استفسارات مثل:

متى تسقط النفقة عن الابناء و كم نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية و تبيان حكم النفقة على الأولاد بعد الطلاق و متى تسقط النفقة عن الاب في السعودية و نسبة النفقة من الراتب.

نسبة نفقة الأولاد من الراتب

إن مقدار النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق (نسبة النفقة من الراتب) قد يبلغ نسبته 50% من قيمة الراتب الكلي وتجدر الإشارة إلى أن النفقة تؤخذ مباشرة من راتب الزوج، وفي حال كان ملزماً في سداد قروض شهرية، فإن النفقة بهذه الحالة تكون مقدَمة على المبالغ الماليّة المطلوبة من أجل سداد القروض.

يمكن تغيير الحكم في النفقة تبعاً إلى تغير أحوال من تقع عليه النفقة أو حتى نتيجة تغير الظروف المعيشية والحالة الاقتصادية بشكلٍ عام إذ يمكن رفع دعوى جديدة من أجل زيادة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، لكن يشترط بأن يمر عاماً على صدور حكم النفقة الأول.

وقد استثنى القانون العديد من الظروف الاستثنائية التي يمكن خلالها رفع دعوى في زيادة النفقة قبل انقضاء فترة العام و للقاضي مهمة تقدير تلك الظروف وأيضاً التعديل على النفقة، لكن يجب أن تكون حالة الملزم في النفقة مُيسَّرة ولديه زيادة بالدخل قبل أن يصدر حكم زيادة النفقة.

كما ينص القانون على أن دين النفقة له الأولوية على غيره من الديون، وذلك لأنه من الضرورات الخمس التي أقر بها الإسلام وما يتعلق بنفقة الزوجة فهي ثابتة بالعقد الصحيح للزواج لو سلمت نفسها إلى الزوج، ولو ثبت وجود نشوز بحقها وجب إسقاط النفقة.

مما سبق نستخلص أن النفقة على الأولاد بعد الطلاق في قانون المملكة العربية السعودية واجب على الأب وحق مشروع للأبناء.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

أثر الإعاقة على استمرار نفقة الأولاد في السعودية
أثر الإعاقة على استمرار نفقة الأولاد في السعودية

رقم محامي طلاق ونفقة في السعودية

إذا تم فشل زواجك، فإننا نتفهم أنه من الصعب مواجهته، لا تحاول التغلب على عملية الطلاق بنفسك وعلى الرغم من أن المشاعر تتصاعد في نهاية الزواج، إلا أنه من المهم التفكير في المستقبل، تأكد من وجود محامي طلاق ماهر بجانبك في كل خطوة على الطريق.

نحن نسعى جاهدين لضمان حصول عملائنا على أفضل تسوية طلاق ممكنة أثناء المضي قدمًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا وإذا كنت تواجه الطلاق نحن هنا لمساعدتك تواصل معنا على الرقم 0535002545 رقم محامي طلاق ونفقة وقضايا خلع في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

أبرز الاسئلة الشائعة حول النفقة في السعودية

ما هي مستحقات الزوجة بعد الطلاق؟

مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود ونفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية ونفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.

ما هي تفاصيل المادة السابعة والخمسون ما نظام الأحوال الشخصية بخصوص النفقة؟

1 للزوج أن يسكن مع زوجته في بيت الزوجية: أبويه، وأولاده من غيرها متى كان مكلفاً بالإنفاق عليهم، بشرط ألا يلحق الزوجة ضرر من ذلك.
2 للزوجة أن تسكن معها في بيت الزوجية أولادها من غير الزوج إذا لم يكن لهم حاضن غيرها أو أنهم يتضررون من مفارقتها، أو إذا رضي الزوج بذلك صراحة أو ضمناً، ويحق 3 للزوج العدول متى لحقه ضرر من ذلك. 
4 إذا اشترك الزوجان في ملكية بيت الزوجية أو استئجاره أو توفيره، فليس لأي منهما أن يسكن معهما أحداً إلا برضا الطرف الآخر.

ماذا يحدث في حال عدم إنفاق الأب الموسر أو غيابه؟

في حال عدم إنفاق الأب الموسر أو غيابه ولم يكن له مال يمكن الإنفاق منه على الولد؛ تنفق الأم على الولد إن كانت موسرة وإن كانت معسرة فينفق من تجب عليه النفقة في حالة عدم الأب وتكون ديناً على الأب يرجع بها من أنفق إن كان قد نوى الرجوع على الأب حين إنفاقه ولا تُسمع دعوى الرجوع بنفقة تزيد على (سنة) سابقة لتاريخ إقامة الدعوى.

كم مدة سجن النفقة؟

بحال عدم دفع النفقة بالمملكة فإن الأب سيعاقب بعقوبة السجن لمدة يمكن أن تصل إلى /7/ سنوات، كما أن الحكم هذا يشمل كل شخص يعمل على المماطلة والتهرب من دفعه للنفقة الواجبة عليه أو إخفاء أمواله أو تهريبها.

ما حكم الرجل الذي لا ينفق على زوجته واولاده؟

إن الرجل الذي لا ينفق على أهله مضيع للأمانة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت».

هل يجوز للرجل أن يسكن مع طليقته واولاده في بيت واحد؟

المطلقة طلاقًا رجعيًا يجوز لها أن تقيم مع مطلقها في نفس المنزل بل إن قضاء عدة الطلاق في منزل الزوجية هو الواجب شرعًا رجاءً للصلح بينهما.

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في الإسلام؟

حقوق الزوجة محددة في الاسلام بوضوح في القرآن والحديث وبعد الطلاق يكون الزوج مسؤولاً عن إعالة زوجته السابقة مالياً إذا كانت غير قادرة على القيام بذلك بنفسها بوجود الابناء ويجب عليه السماح لها بالاحتفاظ بأي ممتلكات كانت تمتلكها قبل الزواج فإذا كان هناك أطفال من الزواج ، فإن الأب هو المسؤول عن تربيتهم وإعالتهم وللأم حق حضانة الأطفال الصغار وحقوق الزيارة للأطفال الأكبر سنًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد