إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي 2024

إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي 2023

إجازة وفاة العم وأقارب الدرجة الرابعة موقع تساؤل للكثيرين خاصة الأقارب المشمولين بإجازة الوفاة في نظام العمل و يسعى فريقنا القانوني بشكل دائم للإجابة عن استفساراتكم، سنتكلم اليوم عن إجازة وفاة العم في القانون السعودي، وحق الموظف بالحصول على إجازة وفاة، لمعرفة التفاصيل كاملة تابع معنا ضمن هذا المقال.

 إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي 2023
 إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي 2023

ما هي الإجازة في القانون السعودي؟

يحق للعامل في المملكة العربية السعودية أخذ مجموعة من الإجازات وهو على رأس عمله. حيث جاء نظام العمل في المملكة ليراعي كافة احتياجات العاملين في القاعين العام والخاص. ولجميع المناسبات الهامة، تتراوح بين الإجازات الطويلة والقصيرة والسنوية، كما يمكن للعامل الحصول على إجازات بأجر كامل وأخرى بدون أجر.

بالإضافة لذلك يوجد إجازات الأعياد والإجازات المَرَضية والولادة والحج وغيرها. كما أنصف القانون المرأة العاملة التي يمكنها أخذ العديد من الإجازات وفقاً لنظام الإجازات ضمن قانون العمل السعودي وهي كـ التالي:

  • إجازة الأمومة وتتراوح بين الشهرين أو الـ 10 أسابيع كما يحق لها التمديد لشهر آخر غير مدفوع. لكن في حال ولادة طفل مريض يحق لها الشهر كاملاً مدفوع.
  • إجازة عدة الوفاة لمدة 4 أشهر و10 أيام مدفوعة. يحق لها تمديها إذا ما ثبت حملها.
  • لم ينسى القانون المرأة العاملة الغير مسلمة بإجازة وفاة الزوج لمدة 15 يوم مدفوعة.

وفي حال تواجد المزيد من الاستفسارات عن أحد المواضيع يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام المرفقة لتزويدكم بالتفاصيل خاصة حول موضوع الأقارب المشمولين بإجازة الوفاة في نظام العمل.

كم اجازة الموظف الحكومي في حالة الوفاة؟

تمنح للموظف إجازة 5 أيام في حالة وفاة الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة وتحتسب بدايتها من تاريخ الوفاة حتى لو صادف ذلك عطلة رسمية أو اسبوعية لا تشمل إجازة الوفاة أقارب الموظف من الدرجة الرابعة وهم الأعمام والعمات والخوال والخالات وأولادهم.

هل يحق للمدير معرفة سبب الاجازة؟

يجب أن يكون هناك سبباً مقنعاً وضرورة طارئة بناءً عليها يتم غياب الموظف وبالتالي هذه الضرورة بين الموظف وأداء عمله بالإضافة إلى ذلك لابد أن يوافق رئيس الموظف على أن يمنحه إجازة اضطرارية حيث يقوم الموظف برفع الطلب للمسؤول الأعلى من المدير بعد موافقة المدير على طلبه ومنحه الإجازة.

اقرأ أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية بالرياض| اختصاصاتها- فروعها- حجز موعد- ومعلومات التواصل الخاصة بها

أنواع الإجازات في قانون العمل السعودي

أنواع الإجازات في قانون العمل السعودي.
أنواع الإجازات في قانون العمل السعودي.

أعطى قانون العمل السعودي الحق الكامل للعاملين و تكون حقوق الموظف في اجازة الوفاة بالسعودية ومن ضمنها حصولهم على كافة أنواع الإجازات وهي كالتالي:

  • إجازات الأعياد والمناسبات “عيد الفطر- عيد الأضحى- اليوم الوطني للمملكة”.
  • الإجازات السنوية.
  • إجازة المناسبات الشخصية “زواج- ولادة- وفاة”.
  • إجازات مَرَضية.
  • إجازة وضع مولود للمرأة.
  • إجازة الحج التي تمنح لمرة واحدة طيلة خدمة الموظف.

وفي نفس السياق سنتكلم عن مزايا قوة القانون في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يراعي كافة النواحي الشخصية للعامل. حتى لو حصل العامل على إجازاته فهذا لا يعني عدم حصوله على الإجازات الأسبوعية.

هل يوجد فرق بين إجازات العامل والعاملة في نظام العمل السعودي؟

نصّت المادة 112 في نظام العمل السعودي على أنه لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي حددتها اللائحة وهم إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى (أربع أيام لكلًا منهما)، وإجازة اليوم الوطني السعودي ويعوض عنها العامل بما يعادلها إذا تعارضت مع الراحة الأسبوعية.

ما هي إجازة الوفاة في السعودية؟

جاء ضمن نظام مكتب العمل أحقية العامل بأخذ إجازة وفاة لمدة 5 أيام مدفوعة الأجر لكن في حال تجاوز المدة المحددة يتم مخالفة العامل واحتساب أيام الغياب غير مدفوعة وحسب المادة 113 من نظام العمل فإنه يحق للعامل الحصول على إجازة 5 أيام مدفوعة عند وفاة الزوجة أو أحد فروعه وأصوله.

بالتالي يمكننا تقسيم درجة القرابة إلى 4 درجات وهي:

  • الدرجة الأولى: الوالدين والأجداد مهما علو.
  • الدرجة الثانية: الأولاد والأحفاد مهما نزلو.
  • الدرجة الثالثة: الأخوة والأشقاء وأولادهم.
  • الدرجة الرابعة: قرابة الأب “عم- عمة”، قرابة الأم “خال- خالة”.

شروط الحصول على اجازة وفاة في نظام العمل

بناءاً على تقسيم درجة القرابة إلى 4 درجات نستنتج أن شروط الحصول على اجازة وفاة في نظام العمل تنبع من أحقية إجازة الوفاة للدرجتين الأولى والثانية مع اختلاف بعدد الأيام وبعد أن تعرفنا على ماهية الإجازات وأنواعها سننتقل إلى موضوع مقالنا الأساسي وهو إجازة وفاة العم.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية

مدة اجازة الوفاة لموظفي القطاع الخاص

بالنسبة إلى موضوع مدة اجازة الوفاة لموظفي القطاع الخاص يستحق العامل في القطاع الخاص كما العام الحصول على إجازة وفاة وفقاً للمادة 113 في حال وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية ومدة اجازة الوفاة خمسة أيام بشكل متصل وبأجر كامل.

اقرأ أيضاً: مدة بلاغ هروب حادث في السعودية

تعويض اجازة الوفاة في السعودية

وفق المادة الثالثة عشرة بعد المائة من نظام العمل السعودي للعامل الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه، أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.

ومع مراعاة إجازات المرأة العاملة المحددة بموجب هذا النظام، للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، أو عند زواجه، وثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.

اقرأ أيضاً: عدد جلسات فسخ النكاح في القانون السعودي 2024

اجازة وفاة العم في القانون السعودي

كما ذكرنا سابقاً تعطى إجازات الوفاة لدرجة القرابة الأولى والثانية فقط، وفقاً لقانون العمل في المملكة العربية السعودية، أما بالنسبة لـ اجازة وفاة العم في القانون السعودي فإن العم فهو من أقارب الدرجة الرابعة. ولا يمكن الحصول على إجازة وفاة العم، لكن عوضاً عن ذلك يمكن أن يتقدم الموظف بطلب حصوله على إجازة طارئة. ليستطيع بعدها مشاركة أقاربه مراسم الدفن.

أقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

إجازة وفاة العم لموظفي القطاع الخاص والحكومي

فيما يتعلق بإجازة وفاة العم فإنها لا تختلف بين قطاعي العمل الخاص والحكومي. إلا إذا كان القطاع الخاص يجيز هكذا حالات. بالتالي يمكنك أخذ إجازة طارئة لمدة 5 أيام غير مدفوعة.

إجازة وفاة العم للعسكريين

أقر القانون في المملكة العربية السعودية معاملة العسكريين في إجازات الوفاة كمعاملة الموظفين المدنيين. حيث يتيح منح العسكريين 5 أيام مدفوعة الأجر، على ان تبدأ من يوم الوفاة وتنتهي خامس يوم للحداد. طبعاً في حال كانت الوفاة من اقارب الدرجة الأولى، اما أقارب الدرجة الثانية لمدة 3 أيام. وأقارب الدرجة الرابعة لا يعطى لا تعتبر هذه الإجازة من ضمن الإجازات الدورية التي يأخذها العسكري ولا يتم الاقتطاع منها.

حقوق الموظف في اجازة الوفاة بالسعودية
حقوق الموظف في اجازة الوفاة بالسعودية

إجازة الوفاة للمعلمين والعاملين في القطاع الحكومي

في سياق الموضوع وبالنسبة إلى إجازة الوفاة للمعلمين والعاملين في القطاع الحكومي يحق للمعلم الحصول على إجازة وفاة لمدة 5 أيام مدفوعة لدرجات القرابة الثلاث الأولى، لكن في حال جاءت إجازة الوفاة نفس يوم الإجازات الرسمية فتحتسب من ضمنها ولا يتم التمديد.

أما درجات القرابة الرابعة لا تمنح إجازة لها بموجب قوانين وأنظمة العمل السعودي و تجد الإشارة بأن الفرق بين اجازة الوفاة للمدنيين والعسكريين واحد.

كيفية تقديم طلب اجازة وفاة في السعودية

فيما يلي خطوات تبين كيفية تقديم طلب اجازة وفاة في السعودية بالتفصيل:

  1. الخطوة الأولى هي تسجيل الدخول إلى بوابة فارس​ الخدماتية.
  2. ثم بعد ذلك الدخول إلى حساب الموظف في الخدمة.
  3. الضغط على القائمة الرئيسية.
  4. تحديد خيار صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
  5. الضغط على قائمة الطلبات.
  6. نحدد بعد ذلك خيار طلبات الإجازات.
  7. بعد ذلك نقوم بالنقر على طلب إجازة.

عدد أيام إجازة الوفاة السعودية

كما ذكرنا تمنح لمدة 5 أيام في حال وفاة ” الزوج أو الزوجة” و3 أيام في حال وفاة “الأم أو الأب أو أحد الابناء أو أحد الأخوة أو الأحفاد أو الأجداد”. أما درجة القرابة الـثالثة ليوم واحد فقط ويمكن العمل بالإجازة من تاريح الوفاة إلى حين إنقضاء المدة المحددة.

في الختام نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي لعام 2023. والذي تكلمنا فيه عن الإجازات وأنواعها وإجازة وفاة العم تحديداً. للمزيد من المعلومات لا تترددوا بالتواصل معنا لتحصل على إجابة لكافة الاستفسارات والخدمات القانونية المقدمة من قبل فريقنا المكون من نخبة من المحاميين المختصين.

اقرأ أيضاً: من يتحمل رسوم نقل الكفالة 2023

أبرز الأسئلة الشائعة

هل إجازة الوفاة مدفوعة الأجر؟

نعم لدرجات القرابة الأولى والثانية.

هل يعتبر العم من الأصول؟

لا يعتبر العم من الأصول، بل يعتبر قريب الأقارب وهو من الدرجة الرابعة بالنسبة إلى اجازة وفاة الأقارب في القانون السعودي.

متى تبدأ إجازة الوفاة؟

من اليوم الأول للوفاة وتنتهي في اليوم الـ5 للحداد بالنسبة لأقارب الدرجة الأولى وتنتهي في اليوم الـ3 للحداد بالنسبة لأقارب الدرجة الثانية وتنتهي نهاية اليوم لأقارب الدرجة الثالثة.

من هم الدرجه الاولى في حالة الوفاة؟

الآباء والأمهات والأجداد والجدات في الدرجة الأولى ثم الأولاد وأولادهم ثم الإخوة والأخوات الأشقاء، أو لأب أو لأم وأولادهم. ثم الأعمام والعمات وأولادهم والأخوال والخالات وأولادهم.

هل الحداد يعني عطلة؟

يستحق الموظف في القطاع الخاص إجازة حداد مدفوعة الأجر، لمدة خمسة أيام، في حال وفاة الزوج أو الزوجة، وثلاثة أيام في حال وفاة أي من الأم أو الأب، أو أحد الأبناء، أو الأخ أو الأخت، أو أحد الأحفاد، أو الجد أو الجدة، وتستحق الإجازة ابتداء من تاريخ الوفاة.

هل يحق للشركة إجبار الموظف على الإجازة السنوية؟

لا يسمح النظام بمنح العاملين إجازة دون أجر بغير موافقتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد