نظام مكافحة غسل الأموال | معلومات مفصلة

نظام مكافحة غسل الأموال

صدر نظام مكافحة غسل الأموال الجديد ١٤٣٩ في المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/٢٠ بتاريخ ٠٥/ ٠٢/ ١٤٣٩ هـ و قرار مجلس الوزراء رقم ٨٠ بتاريخ ٠٤/ ٠٢/ ١٤٣٩ هـ ويحدد النظام عقاب غسيل الاموال و هي القضايا المتعلقة بالاموال العامة، استمر في القراءة حتى النهاية وتواصل مع محامينا على الرقم 0554300545 بخصوص أي قضية تتعلق بغسيل الأموال بالسعودية.

اقرأ أيضاً: حجز موعد طلاق بالمحكمة في السعودية | كيف اخذ موعد؟

تعريف الأموال وفق نظام مكافحة غسل الأموال بالسعودية

الأموال بحسب نظام مكافحة غسل الأموال هي الأصول أو الموارد الاقتصادية أو الممتلكات أيًّا كانت قيمتها أو نوعها أو طريقة امتلاكها سواء أكانت مادية أم غير مادية منقولة أم غير منقولة ملموسة أم غير ملموسة والوثائق والصكوك والمستندات والحوالات وخطابات الاعتماد أيًّا كان شكلها؛

سواء أكانت داخل المملكة أم خارجها ويشمل ذلك النظم الإلكترونية أو الرقمية، والائتمانات المصرفية التي تدل على ملكية أو مصلحة فيها وكذلك جميع أنواع الأوراق التجارية والمالية أو أية فوائد أو أرباح أو مداخيل أخرى تنتج من هذه الأموال.

اقرأ أيضاً: استعلام المحكمة الادارية بالسعودية

جريمة غسل الأموال في السعودية

يعد مرتكباً جريمة غسل الأموال كل من قام بأي من الأفعال الآتية:

  1. تحويل أموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع علمه بأنها من متحصّلات جريمة؛ لأجل إخفاء المصدر غير المشروع لتلك الأموال أو تمويهه، أو لأجل مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية التي تحصّلت منها تلك الأموال للإفلات من عواقب ارتكابها.
  2. اكتساب أموال أو حيازتها أو استخدامها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة أو مصدر غير مشروع.
  3. إخفاء أو تمويه طبيعة أموال، أو مصدرها أو حركتها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف بها أو الحقوق المرتبطة بها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة.
  4. الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات (١) و(٢) و(٣) أو الاشتراك في ارتكابها بطريق الاتفاق أو تأمين المساعدة أو التحريض أو تقديم المشورة أو التوجيه أو النصح أو التسهيل أو التواطؤ أو التستر أو التآمر.

اقرأ أيضاً: عقوبة استخدام VPN في السعودية | هل VPN عليه غرامه؟

متى يُعد الشخص الاعتباري مرتكباً جريمة غسل الأموال؟

يُعد الشخص الاعتباري مرتكباً جريمة غسل الأموال إذا ارتكب باسمه أو لحسابه أي من الأفعال الواردة في الفقرة السابقة من نظام مكافحة غسل الأموال،

وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية لرؤساء وأعضاء مجالس إداراته أو مالكيه أو العاملين فيه أو ممثليه المفوضين أو مدققي حساباته، أو أي شخص طبيعي آخر يتصرف باسمه أو لحسابه.

اقرأ أيضاً: كيف اقدم شكوى للمرور بالسعودية

التدابير الوقائية بخصوص غسل الاموال بالسعودية

على المؤسسات المالية، والأعمال والمهن غير المالية المحددة؛ تحديد مخاطر احتمال وقوع غسل الأموال لديها وتقييمها وتوثيقها وتحديثها بشكل مستمر،

من خلال الجوانب المتعددة للمخاطر بما فيها العوامل المرتبطة بعملائها والدول الأخرى والمناطق الجغرافية والمنتجات والخدمات والمعاملات وقنوات التسليم، وتوفير تقارير عن ذلك للجهات الرقابية عند الطلب.

وعليها أن تراعي -عند قيامها بذلك- المخاطر المرتبطة بالمنتجات الجديدة وممارسات العمل والتقنيات قبل استخدامها.

اقرأ أيضاً: متى تنتهي القضية الجنائية بالسعودية وشروط انقضائها؟

جريمة غسل الأموال في السعودية
جريمة غسل الأموال في السعودية

ما عقوبة غسل الأموال في السعودية؟

يعاقب كل من يرتكب جريمة غسل الأموال بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز خمس عشرة سنة، أو بغرامة لا تزيد على سبعة ملايين ريال أو بكلتا العقوبتين إذا اقترنت الجريمة بأي من الآتي:

  1. ارتكابها من خلال جماعة إجرامية منظمة.
  2. استخدام العنف أو الأسلحة.
  3. اتصالها بوظيفة عامة يشغلها الجاني، أو ارتكابها باستغلال السلطة أو النفوذ.
  4. الاتجار بالبشر.
  5. استغلال قاصر ومن في حكمه.
  6. ارتكابها من خلال مؤسسة إصلاحية أو خيرية أو تعليمية أو في مرفق خدمة اجتماعية.
  7. صدور أي حكم سابق محلي أو أجنبي بإدانة الجاني.

اقرأ أيضاً: قضايا النشوز في السعودية بالتفصيل

أبرز الأسئلة الشائعة

ما مفهوم التحويل البرقي؟

التحويل البرقي معاملة مالية تجريها مؤسسة مالية نيابةً عن آمر التحويل يجري من خلالها إيصال مبلغ مالي إلى مستفيد في مؤسسة مالية أخرى بصرف النظر عما إذا كان آمر التحويل والمستفيد هما الشخص نفسه.

هل تعد جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية؟

تعد جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية، ولا تلزم إدانة الشخص بارتكاب الجريمة الأصلية من أجل إدانته بجريمة غسل الأموال أو من أجل اعتبار الأموال متحصلات جريمة, سواء ارتكبت الجريمة الأصلية داخل المملكة أو خارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد