احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية | نظام التقاعد العسكري 1395 هـ

مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية

يعتبر العسكري و المدني موظفان لدى الحكومة السعودية و تختلف طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية عن احتسابها للمدنيين و يخضع احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية لمجموعة محددات و شرومط واستحقاقات يقوم محاميي شركة النخبة بتوضيحها في هذه المدونة المخصصة لشرح طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية لذلك تابع القراءة لتحصل على الفائدة.

المتقاعد العسكري ومعاشه في السعودية

العسكري هو كل شخص خاضع بصفة أساسية لنظم خدمة الضباط وخدمة الأفراد في المملكة ويشمل التعبير الضباط وضباط الصف والجنود و المتقاعد يعرف بأنه العسكري الذي انتهت خدمته واستحق بسبب ذلك وبموجب نظام التقاعد العسكري معاشًا تقاعديًّا أو مكافأة و المعاش هو المبلغ الذي يصرف شهريّاً بموجب نظام التقاعد العسكري 1395 هـ لصاحب المعاش أو المستحق عنه و يتم صرف المعاش من صندوق التقاعد العسكري.

مدة الخدمة التي تحسب في تطبيق نظام التقاعد العسكري

إن مدة الخدمة التي تحسب في تطبيق أحكام نظام التقاعد العسكري تشمل:

  • أ ) مدة الخدمة الفعلية في القوات العسكرية التي تستوفي عنها العائدات التقاعدية بموجب أحكام هذا النظام أو نظم التقاعد السابقة وتشمل مدة الإعارة بموجب أنظمة الخدمة العسكرية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها .
  • ب ) مدة الخدمة الفعلية المدنية إذا كانت محسوبة في التقاعد في أي من نظم الخدمة المدنية ولم يصرف للعسكري بسبب انتهائها معاش تقاعدي أو مكافأة.

اقرأ أيضاً: إعانة البحث عن عمل في السعودية 1432 هـ | الشروط والاستحقاق

المادة 5 من نظام التقاعد العسكري 1395 هـ

تنص المادة 5 من نظام التقاعد العسكري 1395 هـ و التي تدخل في احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية ما يلي:

  • أ ) مدة مساوية للفترة التي يقضيها العسكري في الحرب وتحدد هذه الفترة بأمر من القائد الأعلى للقوات المسلحة كما يحدد العسكريون الذين قضوا هذه الفترة بقرار من الوزير .
  • ب ) مدة مساوية للفترة التي يقضيها العسكري في الأسر بشرط أن تثبت براءة الأسير طبقًا لأنظمة الخدمة العسكرية ويحدد العسكريون الذين قضوا هذه الفترة بقرار من الوزير .
  • جـ ) مدة مساوية لنصف الفترة التي يقضيها العسكري الطيار في العمل في الطائرات ولا تحسب هذه المدة الإضافية عن أي سنة تقل فيها ساعات الطيران عن الحد المقرر في أنظمة الخدمة العسكرية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا زواج في جدة وكامل السعودية

المتقاعد العسكري
المتقاعد العسكري

متى يستحق العسكري عند إحالته للتقاعد معاشاً؟

يستحق العسكري عند إحالته للتقاعد معاشًا في الحالات الآتية:

  • 1 ) إذا بلغت خدمته الفعلية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة الرابعة ثمانية عشرة عامًا أو أكمل خمسة وخمسين عاما من العمر.
  • 2 ) إذا بلغت خدمته الفعلية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة الرابعة خمسة عشر عاما وكانت إحالته للتقاعد بطلبه وموافقة الوزير، أو كان قد فُصل من الخدمة لمصلحة العمل وفقًا لأنظمة الخدمة العسكرية بشرط أن لا يكون قد فصل بسبب غيابه أو بحكم تأديبي أو فصل بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم.
  • 3 ) إذا انهيت خدمته بسبب الوفاة أو العجز عن العمل أو بلوغ سن التقاعد النظامي مهما كانت مدة خدمته.

اقرأ أيضاً: تقسيم ميراث | البيع بدون موافقة أحد الورثة

متى يحال الضابط إلى التقاعد؟

يحال الضابط إلى التقاعد إذا بلغ السن الآتي بيانها:

الرتبةفى القوات المسلحة عدا الطيارينالطيارون
ملازم وملازم أول4442
نقيب4846
رائد5048
مقدم5250
عقيد5452
عميد5654
لواء5856

متى يحال الفرد إلى التقاعد؟

يحال الفرد إلى التقاعد إذا بلغ السن الآتي بيانها:

جندى وجندى أول44
عريف46
وكيل رقيب48
رقيب و رقيب أول50
رئيس رقباء52

اقرأ أيضاً: قسمة التركة في السعودية 2023

صاحب المعاش المفقود في السعودية

تتعامل المؤسسة مع صاحب المعاش المفقود وفق الأحكام الآتية:

  • أ- يعامل صاحب المعاش الذي ثبت فقده بحكم قضائي نهائي – فيما يتعلق بالحقوق التقاعدية للمستحقين – معاملة من ثبتت وفاته من تاريخ الفقد الوارد في صك الحكم القضائي، ولا يوقف صرف المعاش قبل صدور الحكم القضائي النهائي. وتعد المبالغ المتبقية من المعاش مستحقة لصاحب المعاش من تاريخ فقده حتى تاريخ ثبوت وفاته حقيقة، أو حكماً.
  • ب- إذا تبين أن صاحب المعاش المفقود حي فإن حقوقه التقاعدية تعاد تسويتها بأثر رجعي بحسب أحكام النظام، وتعد المبالغ الت دفعتها المؤسسة للمستحقين مبرئة لذمتها، نافذة في ذمة صاحب المعاش، وتحسم من حقوقه.
  • ج- تحدد بقرار من مجلس إدارة المؤسسة قواعد وإجراءات تنفيذ أحكام هذه المادة”.

أبرز الأسئلة الشائعة حول مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية

ما هو المبلغ المقتطع من راتب العسكري السعودي؟

يقتطع شهريًّا نسبة ( 9% ) من راتب العسكري وتدفع إلى المصلحة لحساب الصندوق وتدفع الحكومة بواسطة وزارة المالية والاقتصاد الوطني ما يقابل نسبة ( 13% ) من راتب العسكري إلى المصلحة لحساب الصندوق كما تدفع الحكومة بالإضافة إلى ذلك نسبة (18%) من رواتب الأفراد الذين ظلوا في الخدمة حتى تاريخ نفاذ هذا النظام وذلك عن الفترة من خدمتهم العسكرية السابقة لهذا التاريخ إذا كانوا غير خاضعين لحسم العائدات التقاعدية قبله.

هل يجوز إبقاء الضابط في الخدمة بعد بلوغه السن المحددة للإحالة إلى التقاعد؟

يجوز إبقاء الضابط في الخدمة بعد بلوغه السن المحددة للإحالة إلى التقاعد لمدة سنتين إذا كان بقاؤه ضروريًّا لصالح العمل، ويتم ذلك بقرار من الوزير بناء على توصية رئيس هيئة الأركان العامة، وتحسب هذه المدة في معاش التقاعد وتستقطع عنها العائدات التقاعدية ويجوز تمديدها سنة فأخرى على أن لا تتجاوز أربع سنوات.

ماذا يمنح من يصاب من العسكريين بعجز كلي؟

يمنح من يصاب من العسكريين بعجز كلي أثناء قيامه بعمله وبسببه معاشًا شهريًّا يعادل آخر راتب كان يتقاضاه، أما إذا كانت الإصابة قد أحدثت عجزًا جزئيًّا أوجب فصله من الخدمة العسكرية فيمنح معاشًا تقاعديًّا قدره أربعة أخماس آخر راتب كان يتقاضاه وتحدد حالات العجز الكلي والجزئي بقرار من اللجنة الطبية العسكرية يصادق عليه الوزير.

متى يقطع المعاش المستحق للذكور العسكريين في السعودية؟

يقطع المعاش المستحق للذكور من الأولاد وأولاد الابن والإخوة إذا بلغوا سن الواحدة والعشرين.

ما هي الحالات التي يستمر ضمنها تقديم المعاش.

استثناء مما تقدم يستمر المعاش بالنسبة لهؤلاء المستحقين في الأحوال الآتية:
1 ) إذا كان المستحق طالبًا في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.
2 ) إذا كان مصابًا بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب، وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، وذلك إلى أن يزول العجز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد