المادة 55 من نظام العمل السعودي | نص المادة وتعديلاتها

المادة 55 من نظام العمل السعودي

ينطوي التوظيف التعاقدي على توظيف شخص لوظيفة معينة بموجب شروط معينة لفترة زمنية محددة , لا يعتبر الموظف المتعاقد (أو صاحب العمل المستقل) موظف دائم وغير مؤهل للحصول على المزايا والتسهيلات المتاحة للموظفين الدائمين من خلال السياسات والإجراءات القياسية للشركة.

يلخص عقد العمل لموظف العقد الخدمات التي سيتم تقديمها وأي متطلبات إبلاغ وبنود السرية وشروط الدفع وكيفية معاملة الملكية الفكرية وشروط التوظيف وبنود الإنهاء (عادةً ما يمكن لأي من الطرفين إنهاء العقد ضمن اتفاق متفق عليه فترة إشعار).

وعادة ما يكون مصحوب ببيان عمل يصف بوضوح ما يجب القيام به وكيف ومتى وما هي معايير الجودة وفي هذا الصدد يجب التعرف على المادة 55 من نظام العمل السعودي حيث يقوم محاميي شركة النخبة في هذه المدونة بيان كل ما يتعلق بـ المادة 55 من نظام العمل السعودي .

اقرأ أيضاً: فهم إجراءات الطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية

ما هو مدرج في عقد العمل؟

عقد العمل (المعروف أيضاً باسم اتفاقية التوظيف) هو مستند يستخدمه صاحب العمل لتحديد شروط التوظيف للموظفين و تفاصيل عقود العمل هي واجبات الموظف والراتب والمزايا وسياسات الشركة والمزيد و يمكن أن يساعد التأكد من تحديد دور الموظف بوضوح في العقد قبل أن يبدأوا وظيفتهم في تجنب الارتباك أو الخلافات المستقبلية حول نطاق دورهم و يمكن أن يكون عقد العمل الذي يحدد بوضوح شروط التوظيف وقواعد مكان العمل بمثابة دليل مرجعي في حالة وجود خلاف و غالباً ما تتضمن عقود العمل إجراءات تسوية المنازعات التي تساعد في تجنب المعارك القانونية الطويلة والوقت والتكاليف المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً: متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية وما هي عقوبة عدم دفعه

الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء صياغة عقود العمل

يجب على أرباب العمل وخاصة أولئك الذين يديرون أعمال مميزة على مستوى البلاد أن يتذكروا أن عقد العمل يختلف باختلاف المهام وستختلف الشروط والأحكام التي تنطبق على عقد العمل في السعودية قليلاً عن تلك الموجودة في عقد العمل في دولة أخرى لكن بالتأكيد يتم صياغة عقد العمل في السعودية وفق الشروط الحافظة لحقوق كل من العامل وصاحب العمل.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي تجاري تبوك 2023

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

و إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي عقاري تبوك 2023

المادة 55 من نظام العمل السعودي بعد التعديل

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذ عُدَّ العقدُ مجدداً لمدة غير محددة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي احوال شخصية تبوك 2023

نص المادة 40 من قانون العمل السعودي

يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

ويتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع كما يتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته إليه.

يلزم صاحب العمل بنفقات تجهيز جثمان العامل ونقله إلى الجهة التي أبرم فيها العقد أو استقدم العامل منها، ما لم يدفن بموافقة ذويه داخل المملكة، ويعفى صاحب العمل في حالة التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.

اقرأ أيضاً: رقم محامي طلاق في الدمام بالخبرة القانونية الدقيقة

المادة 64 من قانون العمل بخصوص العمال

يلزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي:

  • 1 – أن يعطي العامل- بناءً على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، ويوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ومهنته ومقدار أجره الأخير، ويجب أن تكون هذه الشهادة مسببة إذا اشتملت على ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد للعامل جميع ما أودعه لديه من شهادات ووثائق.

وبعد التعديل أصبحت المادة 64 كما يلي:

يلتزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي:

  • 1 – أن يعطي العامل – بناءً على طلبه – شهادة خدمة دون مقابل، يوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل، وتاريخ انتهاء علاقته به، ومهنته، ومقدار أجره الأخير. ولا يجوز لصاحب العمل تضمين الشهادة ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل من فرص العمل أمامه.
  • 2 – أن يعيد إلى العامل جميع ما أودعه لديه من شهادات أو وثائق.

اقرأ أيضاً: إذا رفضت الزوجة الصلح في السعودية ونصيحة لها

كيف احصل على استشارات قانونية احوال شخصية ؟

هناك عدة طرق للحصول على استشارة قانونية للأحوال الشخصية:
1. البحث عن محامي متخصص في قانون الأحوال الشخصية.
2. البحث عن القانون باستخدام مصادر موثوقة.
3. الحصول على المشورة من محامي شرعي أو مستشار على دراية بقانون الأحوال الشخصية.
4. اسأل الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين مروا بتجارب مماثلة للحصول على المشورة.
هناك طرق عديدة للحصول على المشورة القانونية للأحوال الشخصية. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في بلدك ، أو الاتصال بكلية أو جامعة قانون محلية. يمكنك أيضًا العثور على العديد من المحامين الخاصين المتخصصين في هذا المجال من القانون.

كيف احصل على استشارة قانونية مجانية؟

يمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال فريق من المحامين المتميزين و المتخصصين في تقديم الخدمة من خلال التطبيقات الاجتماعية فما يميز الخدمة هي السرعة لكن تلك الخدمة متاحة للشخصيات التي ترغب في دفع تكلفة الخدمة المتميزة .

ما هي خدمة استشارة قانونية ناجز ؟

خدمة الاستشارات القانونية من ناجز هي تلك التي تقدم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب لعملائها ويجب أن يكون قادرًا على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالقانون وتقديم المشورة بشأن المشكلات القانونية وتقديم معلومات عن الحقوق والالتزامات القانونية ويجب أن تكون الخدمة أيضًا قادرة على إحالة العملاء إلى مصادر أخرى للمساعدة إذا لزم الأمر.

كيف استشير محامي؟

يمكن إجراء استشارة المحامين عبر الإنترنت من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، بما في ذلك البريد الإلكتروني والدردشة ومؤتمرات الفيديو. يقدم معظم المحامين استشارة أولية مجانية ويمكن استغلال هذا الوقت للتعرف على المحامي وطرح أي أسئلة لديك حول مشكلتك القانونية والتأكد من أن تسأل عن خبرة المحامي وأتعابه وكيف سيتواصل معك.

من يحق له الترافع؟

للمحامين المقيدين في جدول الممارسين دون غيرهم حق الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم أو اللجان المشار إليها في المادة الأولى من هذا النظام، واستثناء من ذلك يقبل للترافع عن الغير من يأتي : أ – أي وكيل في قضية واحدة إلى ثلاث، فإن باشر الوكيل ثلاث قضايا عن ثلاثة أشخاص متعددين لا تقبل وكالته عن غيرهم.

هل يحق للقاضي طرد المحامي من الجلسة؟

يحق للقاضي إبعاد أي شخص من مجلس الحكم إذا تلفظ على القاضي بألفاظ جارحة ولم يحترم المحكمة، أو أهان أحد الخصوم وأخطأ في السلوك.

ماذا يفعل المحامي المتدرب؟

صياغة المستندات والعقود القانونية والتفاوض بشأنها وتقديم الاستشارات القانونية والتجارية المتخصصة في مختلف مجالات القانون وإجراء المقابلات وتقديم المشورة القانونية للعملاء والبحث وتفسير النقاط القانونية المعقدة، والترافع نيابة عن العملاء في المحكمة.

ما هي صفات المحامي الناجح؟

يشترط على المحامي الناجح التمتع بالمهارات الشخصية والوظيفية التالية:
الكاريزما، والحضور، وقوة الشخصية.
على المحامي أنْ يكون مفكرًا ذكيًا وجيدًا.
مهارات جيدة جدًا في التحليل.
سرعة البديهة.
حب الدفاع عن الحق وعن الناس.
مهارات خطابية ممتازة.
مهارات تواصل قوية.
التمتَّع بمهارات الشخصية القيادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد