الحق الخاص في جريمة التزوير السعودية

الحق الخاص في جريمة التزوير

تتكون جريمة التزوير الجنائية من إنشاء شيء ما أو تغييره بقصد تقديمه على أنه أصلي وعادةً ما يكون ذلك لتحقيق مكاسب مالية أو الحصول على شيء آخر ذي قيمة ويتضمن هذا غالباً إنشاء أدوات مالية مزورة، مثل الشيكات أو المستندات الرسمية ويمكن أن يشمل أيضًا التوقيع باسم شخص آخر على مستند دون موافقته أو تزوير خط يد ذلك الشخص ويعتبر تزوير النقود أو العملات الأخرى بشكل عام جريمة منفصلة تُعرف باسم التزييف. وسنبين في هذه المدونة في شركة نخبة للمحاماة الحق الخاص في جريمة التزوير السعودية.

اقرأ أيضاً: طريقة رفع دعوى في المحكمة التجارية السعودية

مفهوم التزوير وفق النظام الجزائي لجرائم التزوير 1435 هـ

يقع التزوير بإحدى الطرق الآتية:

  • أ – صنع محررٍ أو خاتمٍ أو علامةٍ أو طابعٍ، لا أصل له أو مقلدٍ من الأصل أو محرَّفٍ عنه.
  • ب- تضمين المحرر خاتماً أو توقيعاً أو بصمة أو علامة أو طابعاً، لا أصل له أو مقلداً من الأصل أو محرفاً عنه.
  • ج- تضمين المحرر توقيعاً صحيحاً أو بصمة صحيحة، حصل على أي منهما بطريق الخداع.
  • د- التغيير أو التحريف في محررٍ أو خاتمٍ أو علامةٍ أو طابعٍ، سواء وقع ذلك بطريق الإضافة أو الحذف أو الإبدال، أو الإتلاف الجزئي للمحرر الذي يغير من مضمونه.
  • هـ – التغيير في صورة شخصية في محرر، أو استبدال صورة شخص آخر بها.
  • و- تضمين المحرر واقعة غير صحيحة بجعلها تبدو واقعةً صحيحة، أو ترك تضمين المحرر واقعةً كان الفاعل عالماً بوجوب تضمينها فيه.
  • ز- تغيير إقرار أُولي الشأن الذي كان الغرض من تحرير المحرر إدراجه فيه.
  • ح- إساءة استخدام توقيع أو بصمة على بياض اؤتمن عليه.

اقرأ أيضاً: افضل محامي طلاق مختص أحوال شخصية

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب
عقوبة التزوير في السعودية للاجانب

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب

يشدد النظام الجزائي لجرائم التزوير عقوبات التزوير سواء للمواطنين السعوديين أو للأشخاص الأجانب و فيما يلي نبين عقوبة التزوير في النظام السعودي للأجانب:

  • تفرض على الأجنبي عقوبة بالسجن لمدة ربما تصل إلى 8 أشهر أو غرامة أقصاها 80 ألف ريال سعودي في حال كان التزوير لمستندات رسمية.
  • تفرض كل من عقوبات السجن والغرامة في آن واحد في حال كان الجرم سبب ضرر كبير.
  • ترحيل الأجنبي من المملكة العربية السعودية في حال ارتكاب جرم تزوير والحرمان من دخول السعودية.
  • إذا كان التزوير في السعودية لأوراق لها علاقة بالخزينة ربما تصل العقوبة إلى السجن لمدة 7 سنوات أو غرامة تصل إلى مليون ريال سعودي أو كلتا العقوبتين بالإضافة لتحميل الجاني الأجنبي الأموال.

اقرأ أيضاً: الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية بالتفصيل

عقوبة جريمة التزوير في السعودية
عقوبة جريمة التزوير في السعودية

الحق الخاص في جريمة التزوير

تسبب جريمة التزوير أضرار جسيمة لكل من الفرد و المجتمع بالإضافة للضرر النفسي الذي يلحق بالشخص مرتكب جريمة التزوير في السعودية.

على مستوى المجتمع تنتشر جرائم الفساد بسبب الترهل و الفساد في الإدارة والسعي للمصالح الشخصية على حساب المصالح العامة وهنا يكون للتزوير شقين الحق الخاص في جريمة التزوير والحق العام.

بالنسبة إلى الحق الخاص في جريمة التزوير لا يمكن إغفاله وهنا يجب الاستعانة بخدمات محامي قضايا تزوير لبيان الحق الخاص في جريمة التزوير ورفع دعوى أمام المحكمة.

اقرأ أيضاً: محامي الدعاوى المدنية في السعودية | استشارة وتوكيل

رفع دعوى تزوير في السعودية

إن تقديم بلاغ عن فساد مالي أو إداري أو رفع دعوى تزوير في السعودية خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تمكن المستفيد من تقديم بلاغ عن أي فساد إداري أو مالي في إحدى الجهات المشمولة باختصاصاتها دون الحاجة لمراجعة الجهة.

خطوات رفع دعوى تزوير في السعودية:

  • سجل في الموقع وفعّل التسجيل بواسطة رسالة التأكيد التي تصل إلى جوالك.
  • ادخل على الموقع باستخدام الاسم وكلمة المرور، حيث بإمكانك الوصول إلى جميع الخدمات المتاحة لك، ومن ضمنها خدمة (تقديم البلاغات).
  • عند اختيار خدمة (تقديم البلاغات)، سوف تظهر لك صفحة تحوي معلوماتك الشخصية، ثم أسئلة حول سرية معلوماتك كمبلغ، وهل سبق أن تقدمت بالبلاغ لجهات أخرى.
  • عبئ معلومات الجهة التي تود التبليغ عن حالة الفساد فيها، مع تلخيص لوقائع البلاغ، وانتقل للصفحة الثانية لرفع أية مرفقات ترغب بإضافتها للبلاغ، ثم انهِ عملية تقديم البلاغ.
  • تصلك رسالة على جوالك تؤكد وصول البلاغ للهيئة، وتحتوي الرسالة على رقم البلاغ لكي تتمكن من التواصل مع الهيئة والاستفسار إذا رغبت في ذلك.
  • يمكنك الاطلاع على بلاغاتك عن طريق الدخول لموقع الهيئة، أو تطبيق الجوال، حيث تظهر لك قائمة ببلاغاتك وحالة كل بلاغ.

شروط رفع دعوى تزوير في السعودية:

  • أن تكون الجهة المقدم ضدها البلاغ من الجهات العامة في الدولة أو الشركات التي تمتلك الدولة فيها نسبة لا تقل عن (25%) من رأس مالها.
  • أن يتم صياغة البلاغ بشكل واضح وأن يشتمل على وقائع محددة قابلة للبحث والتتبع.
  • إرفاق ما لدى المبلغ من مؤيدات تدعم صحة بلاغه إن وجدت.

اقرأ أيضاً: محامي جنائي جدة مختص القضايا الجزائية خبير وشاطر

محامي قضايا تزوير في السعودية
محامي قضايا تزوير في السعودية

رقم محامي قضايا تزوير في السعودية

يمكن أن تنشأ مطالبات الاحتيال بموجب قانون التزوير وتتطلع شركة نخبة للمحاماة إلى تمثيل الأفراد والشركات الذين وقعوا ضحايا لسرقة أو تحويل أصول كبيرة وعالية القيمة وأيضًا حيث قام فرد أو شركة بنشاط احتيالي واسع النطاق يؤثر على العشرات والمئات وربما حتى الآلاف من الأفراد.

تمثل شركة نخبة للمحاماة و محامي قضايا تزوير في السعودية الأفراد والمستهلكين والشركات الذين وقعوا ضحايا لأنشطة احتيالية وأنشطة إجرامية ذات صلة.

يمكن أن تنشأ مثل هذه المطالبات من أفعال ومراسلات تنطوي على تحريف تحويل الملكية، بما في ذلك الملكية الفكرية و سرقة الممتلكات والتأثير غير المبرر وانتهاك الواجبات الائتمانية.

تواصل مع محامي قضايا التزوير في المملكة العربية السعودية للاستشارة و النقاش حول قضايا التزوير و الحق الخاص في جريمة التزوير، لا تتأخر و اتصل مع محامينا حيث رقم محامي قضايا تزوير في السعودية 0535002545.

اقرأ أيضاً: افضل محامي علامات تجارية في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل التزوير تسقط بالتقادم؟

تسقط جريمة التزوير في حال عدم اكتمال أركانها الثلاثة المادية والمعنوية والضرر، وتسقط كذلك بالتقادم أي بمرور عشر سنوات من تاريخ وقوعها.

ما هي شروط رفع دعوى التزوير في السعودية؟

يجب أن يحدث ضرر ناتج عن جريمة التزوير المرتكبة التي سيتم رفع الدعوى بشأنها وذلك سواء كان الضرر معنوي أو مادي أو مجتمعي ويجب أن كون هناك محرر أو طابع أو خاتم أو ورقة خاصة أو علامة أو وثيقة تاريخية تم استخدامها بالتزوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد