كيف تجد محامي خبرة في السعودية؟

محامي خبرة في السعودية

عند مواجهة مشكلة قانونية لا يعرف الكثير من الناس كيفية البدء في البحث عن محامي خبرة في السعودية، يمكن أن يبدو المحامون والقانون غير مألوفين ومخيفين لكن العملية أسهل إذا فهمت أولاً بعض الأشياء عن المحامين وكيف يمكنهم مساعدتك لتصل إلى محامي خبرة في السعودية.

اقرأ أيضاً: متى تسقط سابقة المخدرات

نصائح إيجاد محامي خبرة في السعودية

لتتمكن من إيجاد محامي خبرة في السعودية عليك بما يلي:

ما مشكلتك بالضبط؟

بنفس الطريقة التي يعتبر بها العديد من الأطباء متخصصين يركز معظم المحامين ممارستهم القانونية على مجال واحد أو عدد قليل من مجالات القانون العريضة.

هذا مفيد للعملاء لأنه يعني أنك ستحصل على محامٍ لديه الخبرة والمعرفة لتقديم نصيحة جيدة لك والقيام بعملك بكفاءة ويمكنك بدء البحث عن محاميك من خلال معرفة “مجال الممارسة” القانوني الذي تقع فيه مشكلتك.

تشمل بعض مجالات الممارسة القانونية الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • تخطيط التركات مثل الوصايا وقضايا كبار السن.
  • قانون الأعمال بما في ذلك تكوين الأعمال والعقود والنزاعات التجارية.
  • الملكية الفكرية أي العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع.
  • قانون الأسرة ويشمل الطلاق والفسخ.
  • الإفلاس.
  • قانون العمل والتوظيف أو أي شيء له علاقة بالعلاقة بين أصحاب العمل والموظفين.
  • قانون العقارات بما في ذلك بيع الممتلكات والإيجارات والمنازعات.

بعد ذلك قم بتدوين بعض المخاوف الأكثر تحديداً و على سبيل المثال إذا قررت أنك بحاجة إلى محامي خبرة في السعودية للتخطيط العقاري فقد تحتاج إلى شخص لديه خبرة في إعداد خطط العقارات التي تشمل الشركات العائلية وإذا كنت تقوم بتعيين محامي خبرة في السعودية خاص بالأعمال فقد تستفيد من رؤى شخص يعمل مع عملاء آخرين في مجال عملك.

اقرأ أيضاً: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2023

محامي معاملات أم متقاضي؟

على شاشة التلفاز يذهب المحامون دائماً إلى المحكمة. لكن العديد من المحامين الحقيقيين لا تطأ أقدامهم أبداً داخل قاعة المحكمة.

يقوم هؤلاء المحامون المعروفون باسم محامي “المعاملات” بإعداد المستندات والتفاوض على الصفقات ومساعدة عملائهم على تجنب المشاكل.

قد يقوم محامي المعاملات بصياغة عقد أو إعداد وصية وثقة أو إنشاء شركة أو مراجعة عقد إيجار، المحامون هم محامو قاعة المحكمة.

يساعدون عملائهم في حل النزاعات من خلال التسوية أو التحكيم أو رفع دعوى قضائية ويمكنك تعيين متقاضي لدعوى إصابة شخصية أو نزاع تجاري أو دعوى تمييز على أساس السن.

يوجد في بعض مكاتب المحاماة محامون للمعاملات ومقاضون لكن معظم المحامين الأفراد يميلون إلى القيام بواحد أو آخر اعتماداً على مهاراتهم ومزاجهم وعند البحث عن محامي خبرة في السعودية، كن على دراية بما إذا كنت بحاجة إلى محامي معاملات أو محامي.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

البحث عن المحامين خبرة

بمجرد أن تفهم نوع المحامي الذي تحتاجه يمكنك البدء في البحث عن شخص ما ويوجد لدى معظم نقابات المحامين في المدن أدلة على الإنترنت و / أو خدمات إحالة المحامين.

يمكنك أيضاً سؤال الأصدقاء أو زملاء العمل للحصول على توصيات أو إجراء بحث عبر الإنترنت عن منطقة الممارسة التي تحتاجها في منطقتك على سبيل المثال، “محامي الإفلاس في مدينة جدة”.

إذا كانت لديك مشكلة تتعلق بالمعاملات لا تتطلب مشورة متخصصة للغاية لنفترض أنك بحاجة إلى إرادة أساسية أو ترغب في تكوين شركة أو تسجيل علامة تجارية فضع في اعتبارك أن مزود الخدمة القانونية عبر الإنترنت مثل قد يكون أيضاً وسيلة سهلة و خيار ميسور التكلفة لكن محامي خبرة في السعودية بالتأكيد ستصل إلى خيار محامي شركة النخبة.

راجع بعض مواقع المحامين وابحث عن اثنين أو ثلاثة من المحامين الذين يبدون مناسبين بشكل جيد وحدد موعد للاستشارة ويقوم العديد من المحامين بذلك بكفاءة وهي طريقة ممتازة للحصول على فهم أفضل لقضيتك القانونية ونوع المساعدة التي ستحتاجها.

في الاستشارة تحقق مما إذا كان المحامي يبدو على دراية بمشكلتك واكتشف كيف سيتعامل معها و احصل أيضاً على لمحة عن أتعاب المحامي وحاول الحصول على تقدير للتكلفة الإجمالية للتعامل مع قضيتك.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم العائلة في الأحوال المدنية بالسعودية | الشروط المستندات والطريقة

قرر ما إذا كنت تريد تعيين هذا المحامي أم لا؟

بعد مشاوراتك قد تقرر تعيين أحد المحامين الذين تحدثت معهم أو قد تكتشف أنك غير مستعد لتوظيف أي شخص حتى الآن وربما تكون قد حصلت على معلومات كافية لحل نزاع بمفردك أو قد تقرر أنه سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة لاستخدام مزود خدمة قانونية، الخيار لك قم بأداء واجبك وستقوم بالاختيار الصحيح.

اقرأ أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية بالرياض| اختصاصاتها- فروعها- حجز موعد- ومعلومات التواصل

بحثك عن محامي خبرة في السعودية سيقودك إلى شركة النخبة للمحاماة والاستشارات القانونية وهي من شركات المحاماة الرائدة والمميزة بالمملكة العربية السعودية والتي تهدف الى خدمة عملائها وتقديم الدعم والمساعدة في كافة القضايا.

اقرأ أيضاً: عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي 2023

أبرز الأسئلة الشائعة حول القانون في السعودية

ما هي واجبات ومسؤوليات المحامي الجنائي؟

للمحامي الجنائي العديد من المسؤوليات مثل تمثيل العملاء في جلسات الاستماع والمحاكمات كما يقومون بإعداد المستندات القانونية حسب الحاجة والتفاوض بشأن صفقات الإقرار بالذنب والتسويات.

مع من يعمل المحامي الجنائي؟

سيعمل المحامي الجنائي مع العديد من المهنيين مثل كتبة المحكمة لضمان تقديم جميع الإيداعات والوثائق القانونية إلى المحكمة قبل جلسة الاستماع.

ما الذي يصنع المحامي الجنائي الجيد؟

يجب أن يتمتع المحامي الجنائي الجيد بمهارات اتصال كتابية وشفوية ممتازة نظراً لأنه يقدم نتائج قانونية معقدة للعملاء وفي جلسات المحكمة.

ماذا يفعل المحامي الجنائي؟

يقوم المحامي الجنائي بملاحقة أو الدفاع عن الأفراد المتهمين بارتكاب أنشطة إجرامية.

كيف تتولى المحاكم محاكمة المتهمين؟

تتولى المحاكم محاكمة المتهمين فيما يسند إليهم من تهم وفقًا للمقتضى الشرعي وطبقًا للإجراءات المنصوص عليها في هذا النظام. وللمحكمة أن تنظر في وقائع غير مدعى بها من المدعي العام مما لا يحتاج إلى تحقيق.

متى تنقضي الدعوى الجزائية العامة؟

تنقضي الدعوى الجزائية العامة في إحدى الحالات الآتية:
1 – صدور حكم نهائي.
2 – عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو.
3 – ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة.
4 – وفاة المتهم.

من يقوم بأعمال الضبط الجنائي؟

يقوم بأعمال الضبط الجنائي بحسب المهمات الموكولة إليه كل من:
1 – أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، في مجال اختصاصهم.
2 – مديري الشرط ومعاونيهم في المدن والمحافظات والمراكز.
3 – الضباط في جميع القطاعات العسكرية – كل بحسب المهمات الموكولة إليه – في الجرائم التي تقع ضمن اختصاص كل منهم.
4 – محافظي المحافظات ورؤساء المراكز.
5 – رؤساء المراكب السعودية البحرية والجوية، في الجرائم التي ترتكب على متنها.
6 – رؤساء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في حدود اختصاصهم.
7 – الموظفين والأشخاص الذين خولوا صلاحيات الضبط الجنائي، بموجب أنظمة خاصة.
8 – الجهات واللجان والأشخاص الذين يكلفون بالتحقيق، بحسب ما تقضي به الأنظمة.

ماذا يجب أن يتضمن محضر التفتيش؟

يجب أن يتضمن محضر التفتيش ما يأتي:
1 – اسم من أجرى التفتيش ووظيفته وتوقيعه وتاريخ التفتيش وساعته.
2 – نص الإذن الصادر بإجراء التفتيش، أو بيان الضرورة الملحة التي اقتضت التفتيش بغير إذن.
3 – أسماء الأشخاص الذين حضروا التفتيش وتوقيعاتهم.
4 – وصف الموجودات التي ضبطت وصفًا دقيقًا.
5 – إثبات جميع الإجراءات التي اتخذت أثناء التفتيش والإجراءات المتخذة بالنسبة إلى الأشياء المضبوطة.

متى ينتهي التوقيف في السعودية؟

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب – قبل انقضائها – أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه. وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول، يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه ووفي الحالات الاستثنائية التي تتطلب التوقيف مدة أطول؛ للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك.

ما التصرف إذا رُفِعت دعوى عن جريمة واحدة أو عن جرائم مرتبطة إلى محكمتين؟

إذا رُفِعت دعوى عن جريمة واحدة أو عن جرائم مرتبطة إلى محكمتين، وقررت كل منهما اختصاصها أو عـدم اختصاصها، وكان الاختصاص منحصرًا فيهما؛ فيرفع طلب تعيين المحكمة التي تفصل فيها إلى المحكمة العليا.

كيف يحضر المتهم جلسات المحكمة؟

يحضر المتهم جلسات المحكمة بغير قيود ولا أغلال، وتجرى المحافظة اللازمة عليه، ولا يجوز إبعاده عن الجلسة أثناء نظر الدعوى إلا إذا وقع منه ما يستدعي ذلك. وفي هذه الحال تستمر الإجراءات، فإذا زال السبب المقتضي لإبعاده مُكِّن من حضور الجلسة. وعلى المحكمة أن تبلغه بما اتخذ في غيبته من إجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد