قضايا المحامون الجنائيون في شركتنا

قضايا المحامون الجنائيون

يمثل المحامون الجنائيون والمحامون العامون المدعى عليهم المتهمين بارتكاب جرائم في المحاكم ومحاكم الاستئناف والمحاكم الجزائية.

يتعامل المحامون الجنائيون مع مجموعة متنوعة من القضايا الجنائية بدءاً من جرائم العنف المنزلي والاعتداء الجنسي، وإدمان المخدرات والاحتيال أو السرقة بما في ذلك الاختلاس والاحتيال.

يمكن أن يشمل نطاق تمثيلهم كل شيء بدءاً من صفقات الإقرار بالذنب والدعوة في المحاكمة وجلسات الاستماع المشروط والاستئناف.

في القضايا الجنائية هناك نوعان من المحامين الذين يمثلون العملاء:

  • محامو الدفاع الجنائي (المحامون الخاصون والمحامون العامون المعينون من قبل المحكمة) – تمثيل المتهم (المدعى عليه).
  • المدعون الحكوميون – يمثلون الحكومة في القضية المرفوعة ضد المتهم.

التعامل مع المحامين الجنائيين بشكل عام جيد ويمكن لبعض الأشخاص تحمل تكاليف تعيين محامي من اختيارهم لتمثيلهم في قضيتهم.

في كثير من الحالات لا يستطيع المدعى عليه تحمل تكلفة استئجار واحد ويمكن للمحكمة تعيين محام على نفقة الحكومة للمتهمين المعوزين المؤهلين زيتم تعيين المحامين العامين من قبل المحكمة للمتهمين الذين لا يستطيعون توكيل محام خاص.

في المقابل يعمل المدعي العام لصالح الحكومة ويهدف إلى إثبات ذنب المتهمين وتعيّن الحكومة محامين محليين لمقاضاة المتهمين في القضايا المهمة.

يعمل موظف عام كمدعي عام في محكمة في منطقة معينة وتتمثل مهمتهم في تقديم أدلة قوية أمام المحكمة تثبت أن المتهم مذنب بالفعل بما لا يدع مجالاً للشك.

اقرأ أيضاً: كيف تجد محامي خبرة في السعودية؟

أنواع القضايا التي يتولاها المحامون الجنائيون

كما تمت مناقشته يتحمل المحامون الجنائيون مسؤولية الدفاع عن حقوق المتهمين ويراجعون القضية المرفوعة ضد المدعى عليهم لتحديد الاستراتيجية وأي دفاعات قابلة للتطبيق ويمكنهم التفاوض مع المدعين العامين حول العناصر الأساسية للقضية.

يجب أن يكونوا على اتصال منتظم مع المدعى عليه وأن يجمعوا أكبر قدر ممكن من المعلومات حول القضية ومن خلال التجربة سوف يفهمون نقاط القوة والضعف المحتملة للقضية. يمكنهم بعد ذلك تطوير استراتيجيات دفاعية فعالة.

اقرأ أيضاً: متى تسقط سابقة المخدرات

الجرائم الواقعة على شخص آخر

تحدث الجريمة ضد شخص آخر عندما يتسبب شخص ما في إلحاق ضرر جسدي أو عقلي بآخر وهناك أنواع متعددة من الجرائم ضد شخص آخر.

تشمل بعض أسوأ الأنواع القتل والاعتداء والجرائم الجنسية والموت الناجم عن الإصابات المتلقاة في شجار أو مشاجرة أو مشاجرة أو اعتداء أو ارتكاب جريمة يمكن أن يُتهم بالقتل.

من ناحية أخرى ، ليست كل جرائم القتل هي القتل وتُتهم بعض جرائم القتل الشخص بالقتل غير العمد وهي أقل جريمة من القتل العمد ويمكن أن تكون جرائم القتل الأخرى قانونية كما هو الحال عندما يكون مبررًا بدفاع إيجابي مثل الجنون أو الدفاع عن النفس.

اقرأ أيضاً: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته 2023

الجرائم المتعلقة بالممتلكات

معظم الجرائم ضد ممتلكات الغير يعاقب عليها القانون وأخطر الجرائم المتعلقة بالممتلكات هي السطو والسرقة وسرقة السيارات والحرق العمد. يمكن أن يكون التعدي على ممتلكات الغير جريمة ضد ممتلكات شخص آخر.

يمكن أن تشمل جرائم الممتلكات في الولايات المتحدة التدمير غير القانوني أو الاستيلاء على ممتلكات تخص شخص ما أو شيء آخر دون استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة ضد الضحية (قد يؤدي التهديد باستخدام القوة إلى جريمة أخرى – الاعتداء).

على الرغم من إدانة العديد من المخالفين للممتلكات فقد تمكن العديد منهم من إثبات براءتهم ويمكن للمحامي المساعدة في إثبات براءتك وكشف الثغرات في قضية المدعي العام وسوف يقدمون الحقائق في المحاكمة التي تثبت براءة المتهم.

اقرأ أيضاً: لائحة دعوى قسمة تركة إجبار | الهدف منها- شروطها – وطريقة رفعها

المخالفات القانونية

تُرتكب الانتهاكات القانونية عندما يخالف الفرد القانون عن عمد إما أن يكون الفرد على علم بوجود القانون وقد وافق ضمنياً على اتباع القانون (مثل قوانين المرور) أو أن القانون معروف جيداً بحيث يُتوقع أن يكون معروف للجميع ونادرًا ما يكون الجهل بالقانون دفاعاً والقانون هو قانون تشريعي يمكّن أو يحظر أعمالًا محددة مثل الاتجار بالمخدرات أو مخالفات المرور أو التهرب الضريبي.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم العائلة في الأحوال المدنية بالسعودية | الشروط المستندات والطريقة

الجريمة المالية

هذه فئة فرعية من جرائم الممتلكات لأن المال في جوهره ملكية والجرائم المالية هي أعمال احتيالية يقوم بها الأفراد لتحقيق مكاسب اقتصادية وعندما يستفيد أحد الطرفين يعاني الطرف الآخر مالياً. بعض الجرائم المالية التي يتم ارتكابها بشكل شائع هي غسل الأموال والتهرب الضريبي والاحتيال والاختلاس.

اقرأ أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية بالرياض| اختصاصاتها- فروعها- حجز موعد- ومعلومات التواصل

مواجهة تهمة جنائية مرهقة عقليا وجسديا لأن هناك الكثير على المحك و يمكن للمحترف القانوني مساعدة المتهمين في فهم التهم الموجهة إليهم وتطوير أفضل نهج دفاعي.

إن اتهامك بارتكاب جريمة ليست مسألة بسيطة، إنه يضع خططك الحالية والمستقبلية على المحك و يمكن لتهمة جنائية أن تعرقل حياتك خاصة إذا ثبتت إدانتك.

قد تقضي سنوات بعيداً عن العائلة والأصدقاء لارتكاب جريمة ربما تكون قد ارتكبتها أو لا تكون قد ارتكبتها وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان عدم المخاطرة في ظل هذه الظروف.

اقرأ أيضاً: عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي 2023

ابرز الاسئلة الشائعة حول المحامون الجنائيون والقانون الجنائي

متى يتم الافراج عن السجين؟

الشرط الأساسي الذي يكون الإفراج مشروط به هو ألا يرتكب السجين المفرج عنه جريمة أخرى عقابها السجن لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر خلال مدة الشرط (الفترة من إطلاق سراحه حتى نهاية مدة السجن، التي كان من المقرر أن يقضيها لو لم يفرج عنه).

كيف اكفل شخص مسجون؟

اذهب إلى خدمات السجناء. اختر خدمة طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين. أكمل بيانات الخدمة: اسم مقدم الطلب، رقم جوال مقدم الطلب، رقم هوية مقدم الطلب، الجنسية، أسباب الطلب، اسم السجين، رقم هوية السجين، موقع السجن، القضية، تاريخ الإطلاق المطلوب. اضغط على الموافقة على الشروط والأحكام، ومن ثم (إرسال).

هل يمكن الخروج من السجن بكفالة؟

الخروج بكفالة من التوقيف، أصبح حق للمتهم الذي لم تثبت عليه التهمة بعد أن يخرج من دار التوقيف وفق لبعض الشروط الخاصة. يجوز الإفراج بكفالة عن الشخص الذي تم القبض عليه وينتظر المحاكمة و الكفالة هي مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل الإفراج عن الفرد من الحجز. الغرض من الكفالة هو ضمان حضور الفرد في موعد المحكمة.

كم تساوي سنة السجن في السعودية؟

سنة السجن في سجون المملكة العربية السعودية تعادل تسعة أشهر، خصوصاً اذا ثبت بأن سلوكه داخل السجن حسن.

كم مدة الحبس على ذمة التحقيق؟

قد يأمر المحقق بتوقيف المتهم لمدة 5 أيام ويجب أن ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام على القبض على الشخص. إذا رأى المحقق أن تمديد توقيف المتهم ضروريًا ، فعليه أن يمدد المدة قبل انقضاء الخمسة أيام. ويمكن تمديد التوقيف لمدة واحدة أو لمدد متعاقبة على ألا تزيد مدتها جميعًا عن أربعين يومًا يتم حسابها من تاريخ القبض على المتهم.

متى يتم استدعاء الكفيل؟

من القضايا المسموح فيها توقيع عقد كفالة حضورية، قضايا المخدرات. حيث يقوم الكفيل بالتعهد ببعض الإلزامات ومنها إحضار المتهم في وقت ومكان محدد من قبل الجهة المسئولة عن التحقيق أو الحكم. ويشترط في الكفالة الحضورية في جرائم المخدرات، حضور المتهم في كافة إجراءات وتحقيقات القضية.

كيف يتم احتساب مدة السجن؟

بالنسبة لسنة السجن فإن الأصل فى العقوبة وفاء مدة العقوبة كاملة السنة تساوى 12 شهراَ ولكن قانون تنظيم مصلحة السجون الجديد رقم 6 لسنة 2018 نص على نصف المدة بشروط أن يكون حسن السير والسلوك أثناء وجوده فى السجن، وألا يكون فى خروجه خطر على الأمن العام وفقًا للمادة 52 من قانون تنظيم السجون.

كيف اطلع اخوي من السجن؟

اذهب إلى خدمات السجناء. اختر خدمة طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين. أكمل بيانات الخدمة: اسم مقدم الطلب، رقم جوال مقدم الطلب، رقم هوية مقدم الطلب، الجنسية، أسباب الطلب، اسم السجين، رقم هوية السجين، موقع السجن، القضية، تاريخ الإطلاق المطلوب.

كم مدة سنة السجن في السعودية؟

يجب أن لا تقل المدة التي أمضاها المفرج عنه تحت شرط في السجن عن تسعة أشهر، ولا يجوز منح الإفراج تحت شرط إلا إذا أوفى المحكوم عليه بجميع الالتزامات المالية المترتبة على الجريمة التي حكم عليه من أجلها.

ما هي زيارة الاختلاء الشرعي للسجين؟

تضمن قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم (1745) وتاريخ 17/6/1411 هـ أن يتاح للمحكوم عليهم والموقوفين الذين مضى عليهم في السجن ثلاثة أشهر فأكثر فرصة الاختلاء الشرعي بزوجاتهم مرة كل شهر لمدة ثلاث ساعات، مع تخصيص أماكن مناسبة للخلوة الشرعية منفصلة عن أنظار الزوار والمراجعين داخل السجن وتأثيثها بالأثاث المناسب.

هل يمكن منح إجازة الخلوة الشرعية خارج السجن؟

تضمن القرار الوزاري المشار إليه آنفا أنه يجوز منح السجين حسن السيرة والسلوك بعد مضي نصف محكوميته التي لا تقل عن سنة واحدة إجازة مدتها أربع وعشرون ساعة خارج السجن لغرض الخلوة الشرعية.
ومن أهداف هذه الإجازة ما يلي:
– ربط السجين اجتماعيا بالأسرة والمجتمع .
– تشجيع السجين على الالتحاق ببرنامج أو أكثر من برامج الإصلاح المختلفة المهنية والتعليمية والثقافية والدينية للحصول على هذه الإجازة مع باقي الامتيازات .كما يمكن مضاعفة مدة الإجازة إلى ثمان وأربعين ساعة في حال التزام السجين واستفادته من هذه البرامج .

هل التواصل بالرسائل البريدية و الاتصال الهاتفي مسموح به للسجين؟

يسمح للسجين في سجون المملكة بالاتصال بالمجتمع الخارجي عن طريق الرسائل البريدية وكذلك الاتصال الهاتفي حيث جرى تركيب كبائن للهاتف يستطيع السجين من خلالها الاتصال بأهله وأصدقائه وقضاء معظم حاجياته في يسر وسهولة ودون مضايقة.

من له الحق في زيارة السجين؟

يجب أن يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا برفقة شخص بالغ يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر ولديه هوية مناسبة. يمكن للمراهق الذي يبلغ من العمر 16 أو 17 عامًا الزيارة بدون شخص بالغ ، ولكن لا يجوز له أن يعمل كمرافق بالغ لطفل أقل من 16 عامًا ، ما لم يكن كل من الزائر والشخص المسجون والدا الطفل.

ما هي الجزاءات التي يجوز توقيعها على المسجون أو الموقوف في حالة إخلاله بالنظام داخل السجن أو دار التوقيف؟

الجزاءات التي يجوز توقيعها على المسجون أو الموقوف في حالة إخلاله بالنظام داخل السجن أو دار التوقيف هي:
1 – الحبس الانفرادي لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوما.
2 – الحرمان من كل أو بعض امتيازات الزيارة والتراسل وغيرها من الامتيازات التي تحددها اللائحة التنفيذية .
3 – الجلد بما لا يزيد على عشر جلدات.
وفي حالة تكرار المسجون أو الموقوف ارتكاب المخالفات أو الخروج عن النظام على نحو ينبئ عن خطورته يرفع الأمر للحاكم الإداري لاتخاذ ما يراه وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية .
ويجوز في هذه الحالة بالإضافة إلى جلد المسجون أو الموقوف مضاعفة مدة الحبس الانفرادي وحرمانه من كل امتيازات الزيارة والتراسل وجميع الامتيازات الأخرى التي تقرها اللائحة التنفيذية ، مع حرمانه كذلك من الاستفادة من نظام الإفراج تحت شرط المنصوص عليه في المادة (25) من هذا النظام. وتقيد في سجل خاص العقوبات التي توقع على المسجون، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد الاختصاص بتوقيع الجزاءات.
ويجوز لمدير السجن أن يأمر بتكبيل المسجون أو الموقوف بحديد الأيدي إذا وقع منه هياج أو تعد، ولا يجوز أن تجاوز مدة التكبيل اثنين وسبعين (72) ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد