هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية

نقل الكفالة خلال فترة التجربة

وفق نظام العمل السعودي لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا لمس من المتدرب عدم قابليته أو قدرته على إكمال برامج التدريب بصورة مفيدة، وللمتدرب أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق، وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب لكن هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية، في هذه المدونة يشرح محامي شركة النخبة ما يتعلق بـ نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية.

اقرأ أيضاً: أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وما ترغب بمعرفته

استقدام العامل غير السعودي

يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

ويتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع كما يتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته إليه.

ويلزم صاحب العمل بنفقات تجهيز جثمان العامل ونقله إلى الجهة التي أبرم فيها العقد أو استقدم العامل منها، ما لم يدفن بموافقة ذويه داخل المملكة، ويعفى صاحب العمل في حالة التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.

اقرأ أيضاً: شروط الترخيص بحيازة مواد مخدرة في السعودية

رخصة عمل غير السعودي

لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملًا، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته، إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة وفق النموذج الذي تعده لهذا الغرض ويشترط لمنح الرخصة ما يأتي:

  • 1 – أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحًا له بالعمل.
  • 2 – أن يكون من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة، أو يكون من فئة العمال العاديين التي تحتاج إليها البلاد.
  • 3 – أن يكون متعاقدًا مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته.

ويقصد بكلمة (العمل) في هذه المادة كل عمل صناعي أو تجاري أو زراعي أو مالي أو غيره وأي خدمة بما في ذلك الخدمة المنزلية.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

فسخ عقد العمل في السعودية

يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها، وذلك في أي من الحالات الآتية:

  • 1 – إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
  • 2 – إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  • 3 – إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريًّا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.
  • 4 – إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
  • 5 – إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.
  • 6 – إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.
  • 7 – إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد.

اقرأ أيضاً: اليمين في نظام الإثبات وما يتعلق بها

نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية

يجب أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وما يلزم لإثبات شخصيته، والأجر المتفق عليه، ونوع العمل ومكانه، وتاريخ الالتحاق به، ومدته إن كان محدد المدة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة (37) من نظام العمل.

إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

تم تعديل هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/ 46) وتاريخ 5 / 6 / 1436 هـ ؛ لتكون بالنص الآتي:

إذا كان العامل خاضعاً لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على ألا تزيد على مائة وثمانين يوماً. ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية. ولكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

و لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يومًا، بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضًا، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

وعدلت أيضاً لتصبح كالآتي:

لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد. واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد – كتابة – إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر. وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضاً، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك و نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية يعتبر حق من حقوق صاحب العمل في السعودية علماً أنه لا يحق للموظف أن يعمل في مكان آخر حتى تنتهي هذه المدة، الأمر الذي يوضح لكل من العامل وصاحب العمل الحقوق والالتزامات المتعلقة بفترة التجربة للتقدم بشكل أفضل خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: استئناف حكم المحاكم التجارية السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل والكفالة في السعودية

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية؟

يمنح نظام العمل السعودي الحق للعامل في ترك العمل خلال فترة التجربة، وذلك إذا وجد أن العمل لا يناسبه ولا يلبي تطلعاته ورغباته في الحياة المهنية، بشرط أن ينص العقد بين العامل وصاحب العمل على أحقية أحد طرفي العلاقة التعاقدية في إنهاء العقد من طرف واحد، وفي الغالب يكون هذا الطرف هو صاحب العمل.

هل يحق فسخ عقد العمل في فترة التجربة؟

يمكن فسخ عقد العمل من قبل العامل الخاضع لتجربة وهذا لا يترتب عليه أي أثر حيث أنه من حق طرفي العقد إنهاؤه ضمن فترة التجربة. وقد يمتثل العامل لمرحلة التجربة لأكثر من مرة في ذات الشركة وذلك إذا تم تحويله من مجال لمجال آخر. أو في حال تخلي العامل عن العمل لفترة تتجاوز 6 أشهر ورجع بعدها ما لم يشترط العقد على نقيض ذلك.

متى يتم تمديد فترة التجربة؟

جب ألا تكون فترة التمديد أطول من الوقت المتبقي لتنفيذ عقد العمل. يجب أن يكون التمديد بعد نهاية الفترة التجريبية. يجب أن يكون كل تمديد باتفاق مكتوب مستقل في كل مرة. يجب ألا تزيد الفترة التجريبية في جميع الأوقات عن (180) يومًا.

هل يمكن نقل الكفالة قبل انتهاء العقد؟

متى يحق للعامل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد أو قبل انتهائه؟ هناك عدد من الحالات حيث يمكن للعمال نقل الكفالة بعد انتهاء العقد أو حتى قبل انتهاء العقد ودون موافقة الكفيل. الحالات التي قام فيها العمال بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل: صاحب العمل يرفض أن يدفع لي ما اتفقت عليه في العقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد