القضية الجنائية في السعودية وإجراءاتها وما يتعلق بها

القضية الجنائية في السعودية

القانون الجنائي هو مجال واسع من القانون يغطي القضايا الناشئة عن اعتقال الشرطة والتحقيق فيها بناءاً على الاشتباه في وجود نشاط إجرامي.

يتناول القانون الجنائي لوائح الاتهام والاتهامات والدفوع الجنائية وكذلك المحاكمات بالإضافة إلى ذلك يعالج القانون الجنائي المشاكل المرتبطة بالمراقبة أو الإفراج المشروط وكذلك طلبات شطب أو ختم السجلات الجنائية.

في هذه المدونة يخصص محامي شركة النخبة أفضل محامي جنائي في السعودية، يخصص الحديث للكلام حول القضية الجنائية في السعودية وإجراءاتها وما يتعلق بها.

اقرأ أيضاً: أحكام عمل المرأة في السعودية وما ترغب بمعرفته

القضية الجنائية في السعودية

القضية الجنائية في السعودية هي نوع من إجراءات المحكمة التي يتهم فيها المدعي العام الذي تستخدمه الحكومة شخصاً بارتكاب جريمة.

تبدأ القضايا الجنائية عموماً بعد القبض على الشخص وإبلاغه بالتهم الموجهة إليه وعادةً ما يتم ذلك في جلسة تُعرف باسم لائحة الاتهام.

في القضايا الجنائية يعتبر المتهم دائماً بريئاً حتى تثبت إدانته بما لا يدع مجالاً للشك في المحكمة وعندما تُدين المحكمة شخص ما بارتكاب جريمة فقد يؤدي ذلك إلى إصدار حكم عليه بموجب القانون الجنائي.

قد تكون هذه الأحكام سجن أو أمر بدفع غرامة أو خدمة مجتمعية أو مزيج من الثلاثة و هذه من أهم ما يتعلق بـ القضية الجنائية في السعودية وإجراءاتها.

اقرأ أيضاً: الوفاء بالكمبيالة في السعودية والوقت اللازم للاستيفاء

أقسام القضية الجنائية

يمكن تقسيم الجرائم إلى عدة فئات عامة مثل:

  • الجرائم ضد الأشخاص: وتشمل القتل والاعتداء والضرب والعنف المنزلي والسرقة والاعتداء الجنسي.
  • جرائم مالية: مثل التهرب الضريبي والابتزاز والاحتيال في الأوراق المالية.
  • الجرائم غير العنيفة: وتشمل جرائم المخدرات والقيادة تحت تأثيرها وحيازة السلاح والاتجار بالمخدرات.
  • الجرائم الواقعة على المال: كالسرقة والسطو والاختلاس والادعاءات الكاذبة والسرقة الصغيرة.

القضية الجنائية هي نوع من الإجراءات القضائية التي يحاكم فيها المدعى عليه لسلوك يعتبر غير قانوني وفقاً للقانون وتبدأ القضايا الجنائية عموماً بعد القبض على الشخص وإبلاغه بالتهم الموجهة إليه وعادةً ما يتم ذلك في جلسة تُعرف باسم لائحة الاتهام و فيما يتعلق بالقضايا الجنائية يعتبر المدعى عليه دائماً بريئ حتى تثبت إدانته بما لا يدع مجالاً للشك من قبل المدعي العام للدولة.

اقرأ أيضاً: عقوبات قانون العمل في السعودية ومتى تطبق؟

هل القضية الجنائية هي نفسها القضية المدنية؟

باختصار لا، أحد أكبر الاختلافات بين نظام العدالة الجنائية ونظام العدالة المدنية هو أن القضايا الجنائية تنطوي على قيام الدولة برفع دعوى ضد فرد.

تشمل القضايا المدنية بشكل عام نزاعات مدنية بين شخصين أو بين شركات وتختلف القوانين والعقوبات وعبء الإثبات أيضاً بين القضايا الجنائية والقضايا المدنية.

مثال على ذلك هو كيف يمكن أن يكون السجن عقوبة محتملة في بعض القضايا الجنائية لكن القضايا المدنية لا تعاقب المتهم بالسجن.

ومع ذلك يمكن أن تتبع الدعوى المدنية قضية جنائية كما هو الحال في حالة وفاة غير مشروعة أو قضية سوء سلوك الشرطة.

كما ذكرنا يختلف عبء الإثبات بين القضايا الجنائية والقضايا المدنية و عبء الإثبات يشير إلى الالتزام بتقديم الأدلة فيما يتعلق بالدعوى أو التهمة الجنائية.

عبء الإثبات أكبر بكثير في القضايا الجنائية منه في القضايا المدنية حيث يجب على المدعي العام إثبات ذنب المدعى عليه بما لا يدع مجالاً للشك.

كل ما هو مطلوب للعثور على شخص مسؤول في قضية مدنية هو عادة مجرد دليل رجحان على أن أكثر من خمسين بالمائة من الأدلة تشير إلى تفضيل طرف على الآخر.

اقرأ أيضاً: إثبات الطلاق في حال رفض الزوج الطلاق رسمياً في القانون السعودي 2023

لماذا اختيار افضل محامي قضايا جنائية في الرياض من شركة النخبة؟

محاميي الدفاع الجنائي الجيد من شركة النخبة من ذوي الخبرة في القانون الجنائي و قد درسوا ومارسوا القانون الجنائي لعدة سنوات، إنهم يعرفون خصوصيات وعموميات النظام القانوني وبالتالي يتمتعون بفرصة أفضل لبناء قضية قوية ضد مقدم الشكوى الخاص بك.

سيقومون بتقييم وقائع قضيتك و تقييم كل الأدلة المقدمة وإيجاد الثغرات التي يمكن أن تعمل لصالحك وإذا كنت لا تعرف شيئاً عن الإجراءات الجنائية والقانونية فمن المرجح أنك لن تفهم حتى ما تعنيه التهم الموجهة إليك ناهيك عن عواقب هذه التهم.

إن وجود شخص من شركة النخبة لديه معرفة بقانون الدفاع الجنائي وبعض الخبرة فضلاً عن السمعة الطيبة يزيد من فرصك في بناء دفاع قوي.

اقرأ أيضاً: متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي على أطفالها

أبرز الأسئلة الشائعة حول القضايا الجنائية والجزائية في السعودية

متى يتم الافراج عن السجين؟

الشرط الأساسي الذي يكون الإفراج مشروط به هو ألا يرتكب السجين المفرج عنه جريمة أخرى عقابها السجن لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر خلال مدة الشرط (الفترة من إطلاق سراحه حتى نهاية مدة السجن، التي كان من المقرر أن يقضيها لو لم يفرج عنه).

كيف اكفل شخص مسجون؟

اذهب إلى خدمات السجناء. اختر خدمة طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين. أكمل بيانات الخدمة: اسم مقدم الطلب، رقم جوال مقدم الطلب، رقم هوية مقدم الطلب، الجنسية، أسباب الطلب، اسم السجين، رقم هوية السجين، موقع السجن، القضية، تاريخ الإطلاق المطلوب. اضغط على الموافقة على الشروط والأحكام، ومن ثم (إرسال).

هل يمكن الخروج من السجن بكفالة؟

الخروج بكفالة من التوقيف، أصبح حق للمتهم الذي لم تثبت عليه التهمة بعد أن يخرج من دار التوقيف وفق لبعض الشروط الخاصة. يجوز الإفراج بكفالة عن الشخص الذي تم القبض عليه وينتظر المحاكمة و الكفالة هي مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل الإفراج عن الفرد من الحجز. الغرض من الكفالة هو ضمان حضور الفرد في موعد المحكمة.

كم تساوي سنة السجن في السعودية؟

سنة السجن في سجون المملكة العربية السعودية تعادل تسعة أشهر، خصوصاً اذا ثبت بأن سلوكه داخل السجن حسن.

كم مدة الحبس على ذمة التحقيق؟

قد يأمر المحقق بتوقيف المتهم لمدة 5 أيام ويجب أن ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام على القبض على الشخص. إذا رأى المحقق أن تمديد توقيف المتهم ضروريًا ، فعليه أن يمدد المدة قبل انقضاء الخمسة أيام. ويمكن تمديد التوقيف لمدة واحدة أو لمدد متعاقبة على ألا تزيد مدتها جميعًا عن أربعين يومًا يتم حسابها من تاريخ القبض على المتهم.

متى يتم استدعاء الكفيل؟

من القضايا المسموح فيها توقيع عقد كفالة حضورية، قضايا المخدرات. حيث يقوم الكفيل بالتعهد ببعض الإلزامات ومنها إحضار المتهم في وقت ومكان محدد من قبل الجهة المسئولة عن التحقيق أو الحكم. ويشترط في الكفالة الحضورية في جرائم المخدرات، حضور المتهم في كافة إجراءات وتحقيقات القضية.

كيف يتم احتساب مدة السجن؟

بالنسبة لسنة السجن فإن الأصل فى العقوبة وفاء مدة العقوبة كاملة السنة تساوى 12 شهراَ ولكن قانون تنظيم مصلحة السجون الجديد رقم 6 لسنة 2018 نص على نصف المدة بشروط أن يكون حسن السير والسلوك أثناء وجوده فى السجن، وألا يكون فى خروجه خطر على الأمن العام وفقًا للمادة 52 من قانون تنظيم السجون.

كيف اطلع اخوي من السجن؟

اذهب إلى خدمات السجناء. اختر خدمة طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين. أكمل بيانات الخدمة: اسم مقدم الطلب، رقم جوال مقدم الطلب، رقم هوية مقدم الطلب، الجنسية، أسباب الطلب، اسم السجين، رقم هوية السجين، موقع السجن، القضية، تاريخ الإطلاق المطلوب.

كم مدة سنة السجن في السعودية؟

يجب أن لا تقل المدة التي أمضاها المفرج عنه تحت شرط في السجن عن تسعة أشهر، ولا يجوز منح الإفراج تحت شرط إلا إذا أوفى المحكوم عليه بجميع الالتزامات المالية المترتبة على الجريمة التي حكم عليه من أجلها.

ما هي زيارة الاختلاء الشرعي للسجين؟

تضمن قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم (1745) وتاريخ 17/6/1411 هـ أن يتاح للمحكوم عليهم والموقوفين الذين مضى عليهم في السجن ثلاثة أشهر فأكثر فرصة الاختلاء الشرعي بزوجاتهم مرة كل شهر لمدة ثلاث ساعات، مع تخصيص أماكن مناسبة للخلوة الشرعية منفصلة عن أنظار الزوار والمراجعين داخل السجن وتأثيثها بالأثاث المناسب.

هل يمكن منح إجازة الخلوة الشرعية خارج السجن؟

تضمن القرار الوزاري المشار إليه آنفا أنه يجوز منح السجين حسن السيرة والسلوك بعد مضي نصف محكوميته التي لا تقل عن سنة واحدة إجازة مدتها أربع وعشرون ساعة خارج السجن لغرض الخلوة الشرعية.
ومن أهداف هذه الإجازة ما يلي:
– ربط السجين اجتماعيا بالأسرة والمجتمع .
– تشجيع السجين على الالتحاق ببرنامج أو أكثر من برامج الإصلاح المختلفة المهنية والتعليمية والثقافية والدينية للحصول على هذه الإجازة مع باقي الامتيازات .كما يمكن مضاعفة مدة الإجازة إلى ثمان وأربعين ساعة في حال التزام السجين واستفادته من هذه البرامج .

هل التواصل بالرسائل البريدية و الاتصال الهاتفي مسموح به للسجين؟

يسمح للسجين في سجون المملكة بالاتصال بالمجتمع الخارجي عن طريق الرسائل البريدية وكذلك الاتصال الهاتفي حيث جرى تركيب كبائن للهاتف يستطيع السجين من خلالها الاتصال بأهله وأصدقائه وقضاء معظم حاجياته في يسر وسهولة ودون مضايقة.

من له الحق في زيارة السجين؟

يجب أن يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا برفقة شخص بالغ يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر ولديه هوية مناسبة. يمكن للمراهق الذي يبلغ من العمر 16 أو 17 عامًا الزيارة بدون شخص بالغ ، ولكن لا يجوز له أن يعمل كمرافق بالغ لطفل أقل من 16 عامًا ، ما لم يكن كل من الزائر والشخص المسجون والدا الطفل.

ما هي الجزاءات التي يجوز توقيعها على المسجون أو الموقوف في حالة إخلاله بالنظام داخل السجن أو دار التوقيف؟

الجزاءات التي يجوز توقيعها على المسجون أو الموقوف في حالة إخلاله بالنظام داخل السجن أو دار التوقيف هي:
1 – الحبس الانفرادي لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوما.
2 – الحرمان من كل أو بعض امتيازات الزيارة والتراسل وغيرها من الامتيازات التي تحددها اللائحة التنفيذية .
3 – الجلد بما لا يزيد على عشر جلدات.
وفي حالة تكرار المسجون أو الموقوف ارتكاب المخالفات أو الخروج عن النظام على نحو ينبئ عن خطورته يرفع الأمر للحاكم الإداري لاتخاذ ما يراه وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية .
ويجوز في هذه الحالة بالإضافة إلى جلد المسجون أو الموقوف مضاعفة مدة الحبس الانفرادي وحرمانه من كل امتيازات الزيارة والتراسل وجميع الامتيازات الأخرى التي تقرها اللائحة التنفيذية ، مع حرمانه كذلك من الاستفادة من نظام الإفراج تحت شرط المنصوص عليه في المادة (25) من هذا النظام. وتقيد في سجل خاص العقوبات التي توقع على المسجون، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد الاختصاص بتوقيع الجزاءات.
ويجوز لمدير السجن أن يأمر بتكبيل المسجون أو الموقوف بحديد الأيدي إذا وقع منه هياج أو تعد، ولا يجوز أن تجاوز مدة التكبيل اثنين وسبعين (72) ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد