هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم في السعودية

هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم

ديوان المظالم هيئة قضاء إداري مستقلة يرتبط مباشرة بالملك ومقره مدينة الرياض ويتمتع قضاء الديوان وقضاته بالضمانات المنصوص عليها في نظام القضاء ويلتزمون بالواجبات المنصوص عليها فيه.

مع عدم الإخلال باختصاصات مجلس القضاء الإداري المنصوص عليها في هذا النظام، يتولى مجلس القضاء الإداري بالنسبة لديوان المظالم ، اختصاصات المجلس الأعلى للقضاء الواردة في نظام القضاء، ويكون لرئيس مجلس القضاء الإداري بالنسبة لديوان المظالم الاختصاصات المقررة لرئيس المجلس الأعلى للقضاء.

لكن هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم في السعودية وما هي طريقة الشكوى إلى ديوان المظالم في السعودية للعسكري، في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة في السعودية التفاصيل الكاملة حول الموضوع

اقرأ أيضاً: محامي استخراج تصاريح زواج الرياض جدة وكامل السعودية

رفع الدعوى وقيدها أمام ديوان المظالم

ترفع الدعوى الإدارية بصحيفة يودعها المدعي أو مَنْ يمثله لدى المحكمة المختصة. ويجب أن تشمل الصحيفة البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية، مع مراعاة ما ورد في الفقرة (2) من هذه المادة، وأن يرافق صحيفة الدعوى ومستنداتها صور منها بعدد المدعى عليهم ولمجلس القضاء الإداري عند الاقتضاء إضافة ما يلزم من بيانات ومرافقات أخرى لصحيفة الدعوى بقرار ينشر في الجريدة الرسمية.

يجب في الدعاوى المنصوص عليها في الفقرتين (أ) و(ب) من المادة (13) من نظام ديوان المظالم أن تتضمن صحيفة الدعوى تاريخ الإبلاغ بالقرار، أو العلم به، أو نشره في الجريدة الرسمية ـ بحسب الأحوال ـ وتاريخ التظلم ونتيجته .

والمادة 13 من نظام ديوان المظالم تتضمن ما يلي:

تختص المحاكم الإدارية بالفصل في الآتي:

  • أ ـ الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة المستقلة أو ورثتهم والمستحقين عنهم.
  • ب – دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود عيب في الشكل، أو عيب في السبب، أو مخالفة النظم واللوائح، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها، أو إساءة استعمال السلطة، بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي تصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية . وكذلك القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام – وما في حكمها – المتصلة بنشاطاتها، ويعد في حكم القرار الإداري رفض جهة الإدارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقًا للأنظمة واللوائح.
  • ج – دعاوى التعويض التي يقدمها ذوو الشأن عن قرارات أو أعمال جهة الإدارة.
  • د – الدعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها.
  • هـ – الدعاوى التأديبية التي ترفعها الجهة المختصة.
  • و – المنازعات الإدارية الأخرى.
  • ز – طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية وأحكام المحكمين الأجنبية.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

طلب رد القاضي في ديوان المظالم

يكون طلب رد القاضي بعريضة تقدم إلى المحكمة، يوضح فيها أسبابه، ويُحال الطلب إلى القاضي المطلوب رده، ليجيب عليه كتابة خلال مدة أقصاها خمسة أيام، فإن لم يُجِب في الموعد المحدد، أو وافق على أسباب الرد وكانت تصلح نظاماً للرد، يصدر رئيس المحكمة قراراً بتنحيته عن نظر الدعوى .

وفي غير الأحوال السابقة، أو إذا كان المطلوب رده رئيس المحكمة، فيُرفع طلب الرد إلى رئيس مجلس القضاء الإداري للفصل فيه. ويترتب على تقديم الطلب وقف النظر في الدعوى إلى حين الفصل فيه.

اقرأ أيضاً: أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وما ترغب بمعرفته

الاعتراض على الأحكام في ديوان المظالم

تكون المهلة المحددة للاعتراض على الأحكام ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم صورة نسخة الحكم، أو من التاريخ المحدد للتسلُّم في حال عدم الحضور. وإذا لم يقدم الاعتراض خلال هذه المهلة من أطراف الدعوى؛ يصبح الحكم نهائياً واجب النفاذ.

وتكون الأحكام الصادرة في الدعاوى المنصوص عليها في الفقرتين (ج)، (د) من المادة (13) من نظام ديوان المظالم على خلاف ما طلبته الجهة الإدارية أو في غير مصلحتها ؛ واجبة التدقيق إذا لم يستأنف ممثل تلك الجهة الحكم خلال المدة المقررة، وعلى المحكمة – بعد النطق بالحكم – إبلاغ ممثل الجهة بذلك.

اقرأ أيضاً: شروط الترخيص بحيازة مواد مخدرة في السعودية

هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم؟

للإجابة على استفسار “هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم” وبالعودة إلى الأنظمة والقوانين النافذة في المملكة العربية السعودية يتبين أنه يحق للعسكري السعودي الشكوى إلى ديوان المظالم مثله مثل جميع أفراد الجيس في السعودية ويتم تقديم الشكاوى في حال وقوع التظلمات وبعدها تقوم الجهات الإدارية بالنظر في الشكوى المقدمة.

وتنص القوانين بأنه بالنسبة فيما إذا يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم بأنع يحق للعسكري السكوى إذا تعرض للظلم لناحبة تحصيل الترقية أو التأخر بالترقية حيث تنص القوانين بعدم جواز ظلم أي عسكري فيما يخص الترقية.

اقرأ أيضاً: هل التماس إعادة النظر في المحكمة التجارية متاح؟

تقديم دعوى إلى ديوان المظالم

تتيح الخدمة لطالب قيد الدعوى تقديم طلب القيد إلكترونياً وفقاً للمواد والإجراءات النظامية، والقواعد المرسومة في الخدمة، وذلك دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسة الأولى و الخطوات:

  • ادخل على رابط نظام معين في البوابة الإلكترونية للديوان.
  • اختر (الخدمات القضائية).
  • ادخل كمستخدم في نظام معين.
  • اختر خدمة (تقديم دعوى) من قائمة الخدمات.
  • ابدأ باستخدام الخدمة وفقاً لطبيعة القضية.

و يطلب هوية وطنية رسمية للمترافع، والتسجيل في نظام أبشر.

اقرأ أيضاً: العقوبات الأصلية لجرائم المخدرات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول ديوان المظالم في السعودية

ما آلية الاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإدارية؟

يرفع الاستئناف بصحيفة يودعها المستأنِف أو مَنْ يمثله، لدى المحكمة الإدارية التي أصدرت الحكم ، وفقاً للإجراءات المقررة لرفع الدعوى. على أن تتضمن الصحيفة بيانات الحكم المستأنَف، وملخصاً عنه، وأسباب الاستئناف وطلبات المستأنِف ووعلى الإدارة المختصة في هذه المحكمة إرسال صحيفة الاستئناف – مرافقاً لها ملف الدعوى – إلى محكمة الاستئناف الإدارية المختصة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ استيفاء إجراءات طلب الاستئناف وعلى الإدارة المختصة في محكمة الاستئناف أن تقيد الاستئناف في يوم وصوله إليها، ويبلغ المستأنف ضده بصحيفة الاستئناف.

هل تقبل الطلبات الجديدة في الاستئناف؟

لا تقبل الطلبات الجديدة في الاستئناف، وتحكم محكمة الاستئناف الإدارية من تلقاء نفسها بعدم قبولـها ومع ذلك يجوز أن يضاف إلى الطلب الأصلي ما يزيد من التعويضات التي تُستحق بعد تقديم الطلبات الختامية أمام المحكمة الإدارية.

هل يجوز في الاستئناف إدخال مَنْ لم يكن طرفاً في الدعوى الصادر فيها الحكم المستأنف؟

لا يجوز في الاستئناف إدخال مَنْ لم يكن طرفاً في الدعوى الصادر فيها الحكم المستأنف، ما لم يكن الإدخال لإظهار الحقيقة. ولا يجوز التدخل فيه إلا ممن يطلب الانضمام إلى أحد الخصوم.

هل يجوز طلب إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم الإدارية في نظام ديوان المظالم؟

يجوز طلب إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإدارية في الأحوال المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية.

هل يترتب على الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا وقف تنفيذ الحكم؟

لا يترتب على الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا وقف تنفيذ الحكم. على أنه يجوز للمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذه إذا طلب ذلك في صحيفة الاعتراض، وقدرت أن تنفيذه يرتب آثاراً يتعذر تداركها وتحدد المحكمة جلسة لنظر هذا الطلب يبلغ بها أطراف الاعتراض وعلى المحكمة إذا أمرت بوقف التنفيذ أن تراعي ذلك عند تحديد جلسة نظر الاعتراض ؛ أما إذا كان حكم الاستئناف يقضي بفصل موظف فإن الاعتراض عليه أمام المحكمة العليا يكون موقفاً لتنفيذه حتى يفصل في أصل الدعوى.

اقرأ أيضاً: هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد