مركز الإسناد والتصفية في السعودية | الهدف والمهام

مركز الإسناد والتصفية

تم إنشاء مركز الإسناد والتصفية في المملكة العربية السعودية و المُسمى إنفاذ مواكبة لتطور المنظومة العدلية والاقتصادية وليصبح بيت الخبرة الأساسي والمتخصص في كل ما يتعلق بأعمال التصفية والبيع بالإضافة إلى مساهمة المركز في تحفيز الاقتصاد المحلي عن طريق إسناد الأعمال إلى القطاع الخاص وخلق العديد من الفرص العادلة والمتعددة لرواد الأعمال ومزودي الخدمة بشكل أخصّ و في هذه المدونة نبين هدف و مهام مركز إنفاذ.

اقرأ أيضاً: مدة حماية العلامة التجارية في السعودية وما يتعلق بها

ما هو مركز الإسناد والتصفية؟

إن مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” ​​​​​​مركز حكومي ذو صفةٍ اعتباريةٍ مستقل إدارياً ومالياً يسعى إلى تحقيق التعاون بين الجهات القضائية والحكومية في مهام التصفية والبيع للأصول التي تسندها إليه الجهات القضائية،

أو التي ليس في شأنها نزاعٌ قضائيٌ منظور وذلك من خلال إسنادها إلى الجهات المتخصصة فنيًّا والإشراف على أعمالها بما يسهم في الحفاظ على قيم الأصول وتسريع عملية استيفاء الحقوق وتحقيق القيمة العدلية والاقتصادية التي يضطلع المركز بها.

ويكمن دور المركز في حلّ التحديات الحالية التي تواجه الجهات القضائية، والتي تتمثَّل في عدم وجود جهة مشرفة ومسؤولة فنيًّا عن الأعمال المساندة والإجرائية المتعلقة بعمليات التصفية والبيع لإنفاذ الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية، بما يؤدي إلى تأخر إنفاذ الأحكام واستعادة الحقوق للمستفيدين، فتتأثر بذلك قيم الأصول نتيجةً لتأخر أعمال وإجراءات التصفية والبيع.

هدف إنفاذ في السعودية

يهدف مركز الإسناد والتصفية إلى تحقيق التعاون بين الجهات القضائية والحكومية فيما يسند إليه من مهمات تتعلق بالتصفية والبيع من خلال إسنادها إلى الجهات المتخصصة فنيًّا والإشراف على أعمالها؛ للإسهام في تسريع عملية استيفاء الحقوق وإصدار الأحكام القضائية، وذلك من خلال قيامه بالمهمات والاختصاصات الآتية:

  • القيام بما يلزم لتصفية التركات والشركات والصناديق والمساهمات، وبيع الأصول، وغير ذلك من الأموال؛ التي تسندها إليه الجهات القضائية والحكومية وفقاً للإجراءات النظامية.  
  • القيام بما يلزم لتصفية التركات والشركات والصناديق والمساهمات، وبيع الأصول، وغير ذلك من الأموال؛ التي ليس في شأنها نزاع منظور قضاءً وتقدم بطلبهما أصحاب الشأن للمركز، وذلك وفقاً للإجراءات النظامية. 
  • الاستعانة بالشركات أو المؤسسات أو المكاتب المتخصصة محاسبيًّا وقانونيًّا وتسويقيًّا وغيرها؛ لتنفيذ المهمات التي تتطلبها أعمال التصفية والبيع للأموال.  
  • تقديم الخدمات الاستشارية والفنية في أعمال تصفية وبيع الأموال.

اقرأ أيضاً: صياغة العقود التجارية في السعودية وكل ما يتعلق بها

خدمات مركز الإسناد و التصفية السعودي

يقدم مركز الإسناد و التصفية السعودي الخدمات التالية:

خدمات التصفية في إنفاذ

هي مجموعة الأعمال التي تهدف إلى إنهاء العمليات الجارية لتسوية جميع الحقوق والديون، بقصد تحديد الصافي من الأموال لقسمته على الأطراف ذات العلاقة، بالتالي فإنّ الغاية من إجراء التصفية هي قِسمةُ الأموال بعد الوفاء بالديون والالتزامات تجاه الغير،

ويعمل مركز الإسناد والتصفية «إنفاذ» كبيت خبرة مساند في الإشراف على تصفية الأصول المنقولة وغير المنقولة، وتعيين الخبراء ومزودي الخدمة، والإشراف على إقامة المزادات، وكل ما يتعلق بعملية تصفية الأصول.

ويقوم مركز الإسناد والتصفية بتصفية التركات والشركات والصناديق والمساهمات، وبيع الأصول، وغيرها من الأصول التي تسندها إليه الجهات القضائية والحكومية، أو ما يتقدم بها القطاع الخاص أو الأفراد، وفقًا للإجراءات النظامية،

من خلال إسنادها إلى الجهات المتخصصة فنيًّا في قطاع الأعمال والإشراف على أعمالها؛ لغرض تسريع عملية استيفاء الحقوق وتعظيم قيم الأصول.

وأقسام التصفيات هي:

  • تصفية الأملاك العامة: صفية الأصول غير المستغلة من الأملاك العامة.
  • التصفية القضائية: والتي تتمثل في الإفلاس والتركات والنزاع القضائي.
  • تصفية الأملاك الخاصة: ليضمن إنجاز هذه القضايا بشكل أسرع وبكفاءة متميزة، مع مراعاةٍ لمعايير الخصوصية.
  • تصفية أملاك الأفراد: تصفية التركات والشركات والصناديق والمساهمات، وبيع الأصول والأملاك الخاصة وغيرها من الأموال، باعتبار ذلك عملًا مساندًا للمنظومة العدلي.
إنفاذ في السعودية
إنفاذ في السعودية

اقرأ أيضاً: لماذا يكتب في صك الطلاق طلاق رجعي في السعودية

خدمات الاستشارة في إنفاذ

يهدف مركز الإسناد والتصفية إنفاذ بصفته جهةً مختصّةً وخبيرة في مجال التصفية والبيع، إلى تقديم خبرته في الاستشارات التي يطلبها عملاء المركز.

ومن خلال التعاون ومشاركة المتطلبات بشكل كامل وَواضح، والفهم الدقيق والكامل لاحتياجات العملاء؛ يعمل المركز على سرعة الاستجابة لقضاياهم، وإيجاد الحلول الصحيحة، مع مراعاة لمعايير الخصوصية، والجودة والسرعة في الأداء.

اقرأ أيضاً: الرجعة بعد صك الطلاق في السعودية حالاتها وشروطها

إجراءات تقديم الاستشارة في انفاذ

يقدم مركز الإسناد والتصفية الاستشارة وفقاً للخطوات التالية:

  • إنشاء مشروع جديد ورفعه عن طريق التسجيل في منصة إنفاذ الإلكترونية.
  • تحديد “نطاق عمل” مزوّدي الخدمة في الاستشارات الخارجية.
  • طرح المنافسة على مزودي الخدمة المسجلين والمعتمدين في منصة إنفاذ الإلكترونية إن دعت الحاجة لذلك​​​​​.
  • في حال تمت الاستعانة بمزود خدمة، يقوم المركز بترسيَة المشروع وتمكين مزودي الخدمة حسب نطاق العمل  المحدد.
  • تقديم الخدمات الاستشارية حسب متطلبات المشروع.
  • إشراف المركز على سير العمل لضمان تنفيذ معايير الجودة النظامية للمركز.

اقرأ أيضاً: صك ولاية للام في السعودية وتفاصيله

أبرز الأسئلة الشائعة

ما هو رقم التواصل مع مركز الإسناد والتصفية؟

رقم التواصل مع مركز الإسناد والتصفية 920000100.

كيف ارفع طلب تصفية في السعودية؟

يمكن رفع طلب تصفية في السعودية عبر البريد الإلكتروني info@infath.sa أو بالاتصال بالرقم المجاني 920000100.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد