بدل شرطة عسكرية في السعودية

بدل شرطة عسكرية

يحدد نظام خدمة الأفراد في السعودية كل ما يتعلق بـ بدل شرطة عسكرية بالإضافة إلى الرتب، التعيين، الترقية، الرواتب، العلاوات، البدلات والتعويضات، بدل السكن، يومية الميدان، بدل التمثيل، التعويض عند انتهاء الخدمة، النقل والترحيل، العلاج، الإلحاق والندب والإعارة، الانتداب، التدريب والابتعاث و الإجازات و إنهاء الخدمة والإعادة للخدمة و الواجبات والمحظورات وفي هذه المدونة نبين في شركة نخبة للمحاماة الشق المتعلق بالبدلات.

اقرأ أيضاً: إجازة وفاة العم في قانون العمل السعودي 2024

شروط تعيين الفرد في الجهات العسكرية السعودية

يشترط في تعيين الفرد ما يلي:

  • أ- أن يكون الفرد سعودي الجنسية.
  • ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة مالم يكن قد رد اعتبار إليه.
  • ج- أن يكون لائقا طبياً للخدمة العسكرية.
  • د- أن لا يقل سنه عن سبعة عشر عاما ولا يزيد عن اربعين عاما.
  • ه- أن لا يكون موظفا في اية جهة حكومية.
  • و- أن تتوفر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية

أسس ترقية الفرد العسكري السعودي

تجوز ترقية الفرد ما عدا رئيس الرقباء من الرتبة الأدنى إلى الرتبة الأعلى التي تليها مباشرة بقرار من الوزير. أما رئيس الرقباء فلا تجوز ترقيته إلى رتبة ملازم إلا بأمر من القائد الأعلى للقوات المسلحة بناء على توصية الوزير. ولا يتم ترقية الفرد إلا بعد توفر الشروط الآتية:

  • نجاحه في اختبار الترقية.
  • حصوله على المؤهل العلمي.
  • اجتيازه للدورات الحتمية بنجاح.
  • توصية قائد وحدته بترقيته.
  • وجود شاغر في التشكيلات للرتبة التي سيرقى إليها على أن تكون ملائمة لتخصصه.
  • مضي المدة المقررة التالية:

1 من جندي إلى جندي أول سنتان على الأقل.
2 من جندي أول إلى عريف سنتان على الأقل.
3 من عريف إلى وكيل رقيب ثلاث سنوات على الأقل.
4 من وكيل رقيب إلى رقيب ثلاث سنوات على الأقل.
5 من رقيب إلى رقيب أول أربع سنوات على الأقل.
6 من رقيب أول إلى رئيس رقباء خمس سنوات على الأقل.
7 من رئيس رقباء إلى ملازم خمس سنوات على الأقل.

اقرأ أيضاً: مدة حماية العلامة التجارية في السعودية وما يتعلق بها

ترقية الفرد العسكري السعودي
ترقية الفرد العسكري السعودي

رواتب العسكريين في السعودية

تحدد رواتب الأفراد بموجب سلم الرواتب المرفق بهذا النظام ويشمل الراتب الأساسي والعلاوات الدورية و لا يجوز أن يثبت الفرد على أكثر من وظيفة ولكن يجوز أن يقوم بأعباء أكثر من وظيفة واحدة.

ويمنح الفرد المرقى راتب أول درجة الرتبة المرقى إليها، فإذا كان راتبه عند الترقية ساوياً لراتب هذه الدرجة أو يزيد عليه يمنح راتب أول درجة تتجاوز راتبه.

كما يصرف للفرد أثناء توقيفه أو سجنه لغرض المحاكمة نصف صافي راتبه فأن يرى أو عوقب بغير الطرد يعاد إليه ما أستقطع منه.

أيضاً يصرف لعائلة الفرد في حالة أسره كامل راتبه مع العلاوات والبدلات إلى أن ينتهي اسره ثم يعامل بموجب ما يصدر بحقه من قرارات.

العلاوات المتاحة للعسكريين السعوديين

يمنح الفرد العلاوة الدورية سنوياً وفي سلم الرواتب المرفق بهذا النظام وذلك بنقلة من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التي تليها مباشرة في الرتبة ذاتها ويتم هذا النقل في أول شهر محرم من كل سنة.

ويستحق الفرد الفني علاوة فنية بموجب جدول العلاوات الفنية المرفق بهذا النظام ولا يجوز الجمع بين فنيتين وتحدد اللائحة التنفيذية شروط منح هذه العلاوة وتصنيفها وفق التخصصات.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي متخصص في قضايا مكتب العمل 2024

كم يبلغ بدل شرطة عسكرية في السعودية؟

يحدد نظام خدمة الأفراد كل ما يتعلق بالبدلات و العلاوات وفيما يلي معلومات مفصلة حول بدل شرطة عسكرية السعودية المخصص للأفراد:

بدل الإعاشة للعسكريين

تؤمن الاعاشة طهياً في الحالات التالية:

  • أ- للأفراد ضمن وحداتهم.
  • ب- للموقوفين والمسجونين في الوحدات العسكرية
  • ج- للمستجدين الموجودين في الوحدات العسكرية حتى انتهاء إجراءات تعيينهم.

ويجوز في الحالات الاستثنائية صرف بدل الاعاشة نقداً للفراد الذين تمنعهم واجباتهم الرسمية من تناول الاعاشة طهياً أو الذين يتعذر تقديمها لهم طهياً ويصدر بتحديد هذه الحالات قرار من الوزير.

وتقطع عن الافراد المسجونين بالسجون العامة بدل الاعاشة أو الاعاشة المقررة ويكتفى بما يصرف لهم طبقاً للائحة السجون العامة.

كما تؤمن في حالة الحروب والطوارئ لجميع الافراد الذين يعملون في الميدان اعاشتهم المقررة ويصرف لهم بالإضافة اليها بدل اعاشة نقداً كما يتم صرف هذا البدل نقدا في حالة تمتع الافراد بالاجازات الميدانية.

اقرأ أيضاً: محامي استشارات قانونية واتس اب

بدل السكن أهم بدل شرطة عسكرية

يصرف للفرد شهرياً بدل سكن نقدي وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية وعند تأمين سكن عائلة الفرد يدفع الفرد مقابل ذلك وعُّدلت هذه المادة وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم (م/56) وتاريخ 1397/9/20هـ، و ضم بدل السكن إلى الراتب الأساسي.

بدل الميدان للأفراد العسكريين

تصرف يومية ميدان وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية للأفراد المرابطين في الخطوط الأمامية داخل المملكة وخارجها كما تصرف للأفراد المشتركين في المناورات والتمرينات الجماعية المشتركة والاعمال الميدانية والمشاريع التدريبية ويراعى في صرف هذه اليومية ما يلي:

  1. أن لا تقل القوات المشتركة عن مستوى فصيل أو ما يماثله. 
  2. أن لا تقل مدة المشروع عن أثنين وسبعين ساعة وأن لا تزيد على خمسة وأربعين يوماً ولا يجوز تجاوز هذه المدة إلا بموافقة الوزير. 
  3. أن يجري المشروع في ظروف خدمة الميدان خارج المعسكرات. 
  4. أن لا تصرف هذه اليومية مع بدل الانتداب ولا عن مدد الاجازات والغياب. 
  5. أن يستند في صرف يوميات الميدان بالنسبة للمناورات والتمرينات الجماعية والمشاريع على قرار من الوزير. 

اقرأ أيضاً: افضل محامي في القضايا العمالية في السعودية

بدلات العسكريين
بدلات العسكريين

بدل التشغيل للعسكري السعودي

كبدل تابع لـ بدل شرطة عسكرية يصرف للأفراد العاملين في الخارج بالملحقيات العسكرية أو ما في حكمها بدل تشغيل وبدل تهيئة سفر وبدل تنقلات وفق الأحكام التنفيذية.

اقرأ أيضاً: نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي في السعودية | أسبابه – صيغته – ونموذج عنه

بدل نهاية الخدمة وقيمته

التعويض عند انتهاء الخدمة يصرف للفرد عند انتهاء خدمته لسبب غير تأديبي ما يعادل راتبه الفعلي لثلاثة أشهر ويعوض الفرد عن اجازاته التي لم يستعملها ويدفع التعويض بعد ترك الخدمة وأن يكون تركه لها لأسباب غير تأديبية وذلك على النحو التالي:

  1. يكون التعويض براتب كامل عدا العلاوات والبدلات عن اجازاته السنوية المستحقة له اثناء خدمته التي تسبق تاريخ 1388/11/1هـ على أساس آخر راتب تقاضاه وفي حدود رواتب ثلاثة أشهر عن المدة السابقة للتاريخ المذكور.
  2. يعوض الفرد براتب كامل مع كافة العلاوات والبدلات عدا بدل التشغيل وبدل السكن عن جميع اجازته اللاحقة لتاريخ 1388/11/1هـ التي لم يتمتع بها.
  3. اذا فصل الفرد بموجب الفقرات (ج، د، و، ز) من المادة (56) من هذا النظام فأنه يحرم من أي حق في التعويض عن اجازاته ويعامل في ذلك وفق نظام التقاعد العسكري.

ويعطى الفرد الذي تلحقه خسارة مادية بسبب عمله واثناء قيامه بتأديته أو قيامه بمهمة رسمية تعويضاً معادلا للخسارة الفعلية على أن لا يتجاوز مقدار ذلك التعويض راتب ثلاثة شهور على أن يقدم الفرد الوثائق المثبتة لهذه الخسارة لاعتمادها والتعويض عنها على أن تقدم اليات التعويض خلال مدة شهر على الأكثر من تاريخ وقوع الخسارة المنوه عنها والا سقط الحق بالمطالبة بها.

اقرأ أيضاً: محامي حائل للقضايا العمالية | استشارة وتوكيل وكل ما ترغب به

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يصرف للفرد بدل ترحيل؟

يصرف للفرد بدل ترحيل وذلك في حالة تعيينه لأول مره في الخدمة أو نقله من بلد لآخر داخل المملكة أو نقله من داخل المملكة إلى خارجها أو العكس أو من جهة إلى أخرى خارج المملكة أو في حالة ابتعاثه أو الحاقه لمدة تزيد عن ستة أشهر.

ما آلية صرف بدل الانتداب؟

يصرف للفرد بدل الانتداب المقرر عن ليله واحده إذا انتهت المهمة التي كلف بأدائها وعاد الى مقر عمله في اليوم نفسه ويصرف مقابل بدل الانتداب للفرد الذي تستوجب طبيعة عمله سفرا متواصلا تعويض شهري بقرار من الوزير على الا يزيد عن ثلث راتبه في الشهر الواحد وتحدد لهذه الوظائف بقرار من الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد