الحصول على نسخة من عقد العمل وتوثيقه في السعودية

الحصول على نسخة من عقد العمل وتوثيقه في السعودية

في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة ما يتعلق بـ عقد العمل وحول عقد العمل وكيفية إنشاء عقد العمل من أجل الحفاظ على تقدم عملك.

إذا كنت صاحب عمل أو عامل فقد يأتي وقت تحتاج فيه إلى توظيف موظف للمساعدة في بعض أعباء العمل و في هذه الحالة يمكن أن يساعد إنشاء عقد للتوظيف في ضمان وضوح أدوار ومسؤوليات كل فرد لذلك تابع القراءة لتحصل على معلومات موثوقة حول الحصول على نسخة من عقد العمل وتوثيقه في السعودية.

اقرأ أيضاً: القضية الجنائية في السعودية وإجراءاتها وما يتعلق بها

تعريف عقد العمل

عقد العمل هو اتفاق ملزم قانوناً بين صاحب العمل والموظف يستخدم لتحديد علاقة العمل ويمكنك استخدام أحدها لتوضيح دور الموظف ومسؤولياته داخل الشركة بالإضافة إلى تحديد تعويضاتهم وأي مزايا قد يحصلون عليها على الرغم من أن عقد العمل يمكن أن يكون من الناحية الفنية بسيطاً مثل اتفاقية المصافحة فمن الأكثر شيوعاً (ومن المستحسن) إنشاء عقد مكتوب ستوقعه أنت وموظفك.

اقرأ أيضاً: هل يحق للعسكري الشكوى إلى ديوان المظالم في السعودية

ما هي التفاصيل التي يتضمنها عقد العمل عادة؟

على الرغم من وجود معيار محدد لعقود العمل في السعودية وفق نظام العمل إلا أن هناك عناصر مشتركة يجب عليك تضمينها حتى تكون أنت وموظفك واضحين بشأن التوقعات.

إليك ما يجب عليك تضمينه عند كتابة اتفاقية عقد:

  • مسؤوليات الوظيفة: مخطط عام للمهام والواجبات.
  • مدة العمل: مثل الموسمية، أو المحددة (على سبيل المثال ، سنتان)، أو غير محددة.
  • الجدول الزمني: توقع ساعات / أيام عمل الموظف.
  • التعويض: تفصيل الراتب أو الأجر أو العمولة المتفق عليها في البداية.
  • الفوائد: أي مزايا إضافية يتم تقديمها مثل التأمين الصحي ومزايا التقاعد وخصومات الموظفين وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن نقل الكفالة خلال فترة التجربة في السعودية

متى يصدر عقد العمل ومتى يبدأ؟

سواء كنت قد كتبت أي شيء أم لا فإن موظفيك الجدد سوف يبرمون عقد عمل معك بمجرد أن يبدأوا العمل لديك وعلى سبيل المثال لا يعني مجرد عدم امتلاك موظف جديد عقد مكتوب أنه يمكنك تجنب الدفع له أو منحه إجازة.

بينما يمكن أن تظل عناصر العقد غير مكتوبة ستحتاج إلى تزويدهم “ببيان مكتوب” يوثق الشروط الأساسية المتعلقة بالأجور والساعات في اليوم الذي يبدأون فيه العمل (أو حتى أفضل قبل بدئهم).

اقرأ أيضاً: محامي استخراج تصاريح زواج الرياض جدة وكامل السعودية

ما الهدف من خدمة إدارة وتوثيق العقود؟

تهدف الخدمة إلى حفظ حقوق أصحاب العلاقة (صاحب العمل والموظف) وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته، إضافة الى التحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل، والتأكد من صحة بيانات العقود وتقليل الخلافات والقضايا العمالية.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

آلية الحصول على نسخة من عقد العمل وتوثيقه

تُطلب الخدمة من قبل صاحب العمل أو المفوض باتباع الخطوات التالية:

١. التسجيل في منصة قوى أو تسجيل الدخول في حال تم التسجيل مسبقًا.

٢. الدخول على “حساب المنشأة”

٢. اختيار خدمة “إدارة وتوثيق العقود” من الخدمات الإلكترونية

٣. إدخال بيانات المنشأة (البريد الإلكتروني، وصفة ممثل المنشأة)

٤. إدخال بيانات الموظف الأولية:

  • (الموظف السعودي: رقم الهوية وتاريخ الميلاد حسب التقويم الهجري.)
  • (الموظف المقيم: رقم الإقامة وتاريخ الميلاد حسب التقويم الميلادي.)

٥. إدخال بيانات التواصل مع الموظف (رقم الجوال والبريد الإلكتروني)

٦. تعبئة بيانات عقد العمل (المسمى الوظيفي، مدة العقد، ساعات العمل، الالتزامات المالية.. )

٧. مراجعة وإرسال الطلب.

اقرأ أيضاً: شروط الترخيص بحيازة مواد مخدرة في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول العمل و عقود العمل في السعودية

ماذا يترتب على فسخ عقد العمل؟

يترتب على فسخ عقد العمل تعويض يتم تحديده بحسب المادة 77 من نظام العمل السعودي.

ما الفرق بين فسخ العقد والاستقالة؟

الفرق بين فسخ العقد والاستقالة أن فسخ العقد يكون إجباري ومن الممكن بسبب ضغط ما أما الاستقالة ليست إجبارية ويمكن قبولها من قبل صاحب العمل أو رفضها.

هل يحق لي ترك العمل خلال فترة التجربة؟

يحق لي ترك العمل خلال فترة التجربة شرط عدم وجود بند في الاتفاق يخالف ذلك وعلى أن لا تكون فترة التجربة تزيد عن 180 يوماً.

متى يحق لصاحب العمل الحصول على تعويض إذا أنهى العامل عقد العمل قبل نهاية مدته؟

يحق لصاحب العمل الحصول على تعويض إذا أنهى العامل عقد العمل قبل نهاية مدته في حال كان الإنهاء في وقت غير مناسب لظروف العمل أو بنية إضرار صاحب العمل أو إذا ترتب عليه ضرر جسيم.

ما هي شروط فسخ عقد العمل؟

شروط فسخ عقد العمل هي إخبار العامل بالفسخ قبل شهر وتعويضه ومنحه مكافأة إلا في حال وجود سبب قاهر أو خلل في أداء العامل.

هل يجدد عقد العمل تلقائيا؟

نعم يجدد عقد العمل تلقائياً في حال قبول العامل للتجديد بالأساس وبشرط إخطاره قبل 30 يوماً من التجديد.

كم مدة عقد العمل؟

إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

كيف اعرف عقدي محدد المده او لا؟

الفرق بين الأساسي بين العقود محددة المدة والعقود مفتوحة المدة هو أن العقود محددة المدة غير قابلة للإنهاء من أيٍ من الطرفين في أي وقت، سواء صاحب العمل أو الموظف. وفي حالة إنهاء العقد أو الاستقالة/الإقالة، يحق للشخص المتضرر الحصول على تعويض يعادل المدة المتبقية من العقد مع راتب ثلاثة أشهر.

متى يحق لصاحب العمل انهاء العقد؟

إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابةً قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره.

هل عقد السعودي محدد المدة؟

العقد المحدد المدة يطبق على السعودي وغير السعودي أما العقد غير محدد المدة فيطبق على السعودي فقط أي أن عقد غير السعودي يجب أن يكون محدد المدة ولا يتحول إلى عقد غير محدد المدة مهما كان الأمر وفي حال خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد.

ماذا إذا انتهت خدمة العامل؟

إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

ما الية دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له؟

يجب دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له بالعملة الرسمية للبلاد كما يجب دفع الأجر في ساعات العمل ومكانه طبقًا للأحكام الآتية:
1/1 – العمال باليومية تصرف أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
1 /2 – العمال ذوو الأجور الشهرية تصرف أجورهم مرة في الشهر.
1 /3 – إذا كان العمل يؤدى بالقطعة، ويحتاج لمدة تزيد على أسبوعين فيجب أن يحصل العامل على دفعة كل أسبوع تتناسب مع ما أتمه من العمل، ويصرف باقي الأجر كاملًا خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل.
1 /4 – في غير ما ذكر تؤدى إلى العمال أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
و يجوز دفع الأجور عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة إذا وافق العامل على ذلك بشرط ألا يتجاوز موعد استحقاقها المواعيد المحددة أعلاه.

متى يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها؟

يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة، وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير.

كيف تنظم ساعات العمل وفترات الراحة في عقد العمل؟

تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل أي عامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل، وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد